مركز القدس للدراسات ينظم ورشة عمل لمراجعة النظام الداخلي لمجلس النواب الأردني والتوافق على التعديلات ذات الأولوية

2019-02-20

بدعوة من مركز القدس للدراسات السياسية، التقى رؤساء وممثلو الكتل النيابية في مجلس النواب الأردني مساء يوم الأربعاء الموافق 20/2/2019 في خلوة عمل  بفندق رويال بعمّان برعاية رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة، جاءت بعنوان: "مراجعة النظام الداخلي والتوافق على التعديلات ذات الأولوية". وفي مستهل أعمال الخلوة، تحدث د. نصار القيسي رئيس مجلس النواب بالإنابة، فأشار إلى أهمية هذا النشاط للنهوض بعمل الكتل النيابية ومجلس النواب، وقال إن هذا اللقاء يعكس تطلع عدد واسع من أعضاء مجلس النواب نحو الارتقاء بعمل المجلس التشريعي والرقابي، وأكد على العلاقة التشاركية بين مجلس النواب ومؤسسات المجتمع المدني ومراكز البحث والدراسات.

ومن جهته، أوضح عريب الرنتاوي مدير عام مركز القدس للدراسات السياسية أن هذا اللقاء جاء بطلب من ممثلي الكتل النيابية في اجتماعها المشترك مؤخراً في 23 /1/2019 مع مركز القدس، لمراجعة النظام الداخلي للمجلس، وحصر أبرر التعديلات ذات الأولوية لمناقشتها والتوافق حولها تمهيداً لإحالتها إلى رئاسة المجلس واللجنة القانونية. وشرح الرنتاوي مصادر وثيقة التعديلات المقترحة ومحاورها الرئيسية التي اشتملت على الآتي:

-         الاستحقاق الدستوري بزيادة مدة الرئيس إلى سنتين، ومقترح تمديد مدة أعضاء المكتب الدائم واللجان الدائمة إلى سنتين أيضاً.

-          تعزيز مأسسة الكتل النيابية وتفعيل دورها.

-         دمج عدد من اللجان الدائمة واقتراح لجنة ومهمات جديدة.

-         إعادة توزيع المهام بين المكتب التنفيذي والمكتب الدائم.

-         إعادة هيكلة الإطار المؤسسي للدبلوماسية البرلمانية.

-         شفافية الأداء، ودعم اللجان الدائمة والكتل النيابية بالمستشارين والباحثين.

وتوزعت أعمال الخلوة على جلستين؛ الجلسة الأولى اختار النواب فيها تقديم ملاحظات عامة على النظام الداخلي وعلى التعديلات المقترحة، في ما استعرضوا في الجلسة الثانية فصول النظام الداخلي المختلفة، وناقشوا التعديلات المقترحة، وأبدوا رأيهم فيها، تأييداً أو اختلافاً أو اقتراح أفكار وتعديلات أخرى.

وقد اتفق النواب الثمانية عشر المشاركون في الخلوة على عقد اجتماع جديد مشترك مع مركز القدس برعاية المكتب الدائم لإجراء مناقشة نهائية للمقترحات التعديلية من أجل تقديمها لرئيس مجلس النواب وإحالتها إلى اللجنة القانونية. كما دعوا إلى البت بتعديلات النظام الداخلي في الدورة البرلمانية الحالية، وإذا تعذر ذلك، فالعمل من إجل إدراجها على جدول أعمال دورة استثنائية للدورة العادية الثالثة... المزيد 

 

http://alqudscenter.org/print.php?l=ar&pg=TkVXUw==&id=2397