ورشة عمل: دور الشباب ومؤسسات المجتمع المدني في مواجهة التطرف

2017-05-28

نظّم مركز القدس للدراسات السياسية ورشة عمل وطنية بعنوان "دور الشباب ومؤسسات المجتمع المدني في مواجهة التطرف". وتأتي هذه الورشة ضمن برنامج "إفهم، وتفهّم: تـ تِتْفاهم" وذلك خلال الفترة ما بين 24 إلى 26 أيار /مايو 2017. وشارك في أعمال هذه الورشة التي عُقدت في العقبة، 35 شاباً وشابة من نشطاء الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني، من مختلف أقاليم المملكة.
وركّزت ورشة العمل التي تولّى تيسير أعمالها عريب الرنتاوي مدير مركز القدس أهم التدريبات التي تناولت في قسمها الأول تحديد مفهومي التطرف والإرهاب، وما إذا كان التطرف يعدّ جريمة أم لا، وكيف يمكن للمجتمع أن يصل إلى منظومة متوازنة بالاستناد إلى الدستور الأردني بما ينص عليه من قيم وحريات وحقوق وواجبات، فضلاً عن تحديد من هم الفاعلون في استراتيجية محاربة التطرف، وكيفية بناء هذه الاستراتيجية لتحقيق الأهداف المنشودة. هذا وقد تم تنفيذ مناظرة بين مختلف التيارات الفكرية حول تصورهم لمفهوم التطرف وسبل مواجهته.
وفي القسم الثاني من أعمال الورشة، تم التركيز على محاكاة أدوار الفاعلين الرئيسيين في استراتيجية محاربة التطرف التي يتعين على مختلف الأطياف والمجتمع أن تكون ضمن استراتيجيته الشاملة لمحاربة التطرف، حيث توزعت على سبعة أدوار رئيسية: الفريق الحكومي، الأحزاب الاسلامية، رجال الأعمال، المجتمع الدولي، شباب وطلاب، الأحزاب المدنية، الحركة النسائية.
وتم اتباع هذا التدريب تمريناً آخر على كيفية بناء التوافقات بين الفاعلين وكسب التأييد وانشاء التحالفات والشبكات بينهم والتأثير في السياسات الحكومية الرامية لمحاربة التطرف، وفي تمرين آخر نفذه المشاركون جرى عرض وتحليل المبادرات التي نفذها المشاركون في الورشة من حيث عناصر القوة والضعف في هذه المبادرات وشروط نجاحها وفشلها.كما تطّرقت الورشة إلى تعزيز دور الاحزاب و مؤسسات المجتمع المدني في محاربة التطرف ونشر ثقافة التسامح والحوار والاعتراف بالآخر، وبناء القدرات المؤسسية للاحزاب والمجتمع المدني وتعميق الديمقراطية الداخلية والشفافية والحوكمة الرشيدة داخل هذه المؤسسات لتفعيل دورها بمحاربة التطرف.
وفي الجلسة الختامية تم تسليط الضوء على أهم المبادرات التي أطلقها المشاركون في مختلف مجالاتهم و منا طقهم على أن يجري تنفيذها بالتعاون مع مركز القدس للدراسات السياسية.
وبهذه الورشة يكون مركز القدس قد اختتم سلسلة ورشاته في برنامج ( إفهم، وتفهّم: تـ تِتْفاهم ) حيث شارك 70 شاب وشابة من مختلف اقاليم المملكة في ورشات العمل التي كانت أولها تحت عنوان:" القيادة الفعّالة في عمل مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية الأردنية" وتولى التدريب فيها د. ذوقان عبيدات، وثاني ورشات العمل جاءت تحت عنوان: "تطوير المهارات الإعلامية لمؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية". وتولى التدريب الأستاذه ندى عبد الصمد بجانب الأستاذة لينا سنجاب، وثالث ورشة بعنوان : التشريعات والقوانين الناظمة للعمل العام في الأردن" وقد تولى التدريب الأستاذ عريب الرنتاوي.

http://alqudscenter.org/print.php?l=ar&pg=TkVXUw==&id=2332