A+ A-
مركز القدس ينظم ورشة عمل في بيروت بعنوان: تعزير دور المجتمع المدني في بناء السلام وحل النزاعات في المنطقة العربية

2016-06-04

نظم مركز القدس للدراسات السياسية ورشة عمل بعنوان: "تعزير دور المجتمع المدني في بناء السلام وحل النزاعات في المنطقة العربية"، ويأتي تنظيم هذه الورشة في ضوء ما تشهده دول المنطقة ومجتمعات، من حروب أهلية وانقسامات مذهبية وقومية وصراعات إيديولوجية، تهدد وحدة أراضيها وسلامة مجتمعاتها وسلمها الأهلي، حيث تشتعل حروب الداخل في كل من اليمن والعراق وسوريا وليبيا، فضلاً عن "حروب الخارج" في هذه الدول وعليها .... كما تشهد دول أخرى، ذيول حروب وانقسامات أهلية (السودان ولبنان) ... وتعيش مجموعة أخرى من دول المنطقة، في ظل انقسامات إيديولوجية حادة، بين تيارات دينية وأخرى علمانية/ مدنية، تتهدد حاضرها ومستقبلها.
وإن الهدف من ورشة العمل، هو استطلاع فرص وسبل تعزيز الأدوار التي يمكن لمؤسسات ونشطاء المجتمع المدني القيام بها، من أجل تبديد والاستقطاب والاحتقان في دولهم ومجتمعاتهم، ونوع المبادرات التي يمكن القيام بها، للوساطة و"المساعي الحميدة" وبناء التوافقات الوطنية، وبهدف تفعيل قدرة هذا المجتمع على التصدي لمظاهر الاستبداد المتزايدة بقوة في السنوات الأخرى، ومحاربة ظاهرة التطرف والإرهاب، التي تهدد دولنا ومجتمعاتنا، حاضراً ومستقبلاً.
وستبني الحوارات في ورشة العمل، على تجارب المجتمع في عدد من الدول (اليمن، تونس، المغرب، الأردن، فلسطين، لبنان، العراق وسوريا)، سواء ما نجح منها في الوصول إلى غاياته ومراميه، أو ما أخفق منها، فالتعلم من التجارب، لا يكون فقط من "قصص النجاح"، وهي قليلة في حالتنا هذه، بل ومن "تجارب الفشل والإخفاق" كذلك ... وستنتهي الورشة التي سيشارك فيها ثلاثون خبيراً وناشطاً، رجالاً ونساء، من الدول المذكورة، إلى ما يمكن وصفه "خريطة طريق" لعمل المجتمع المدني في هذا المجالات في المرحلة القادمة.