A+ A-
ورشة عمل حوارية بعنوان: معاً للنهوض بأداء المجالس البلدية وتعزيز مشاركة النساء فيها

2016-06-25

نظم مركز القدس للدراسات السياسية بالتعاون مع منتدى الزرقاء الثقافي ورشة عمل حوارية بعنوان "معا للنهوض بأداء المجالس البلدية، وتعزيز مشاركة النساء فيها"، بمشاركة ممثلين عن منظمات المجتمع المحلي والنشطاء والناشطات في محافظة الزرقاء.
وتم خلال الورشة مناقشة واقع اداء المجلس البلدي والتحديات التي تواجهه مع التركيز على عضوات المجلس البلدي وتم خلال الورشة عرض نتائج دراسة استطلاعية أعدها مركز القدس للدراسات السياسية تتناول فيها أداء المجالس البلدية والمشكلات و التحديات التي تواجه عملها، مع التركيز على دور النساء فيها وقدم عرض الدراسة مدير وحدة الدراسات في مركز القدس حسين ابو رمان وابرز النتائج التي اظهرها الاستطلاع هي أن 71.1% من أفراد العينة الوطنية يعتقدون أن هناك تدنياً في نوعية الخدمات التي تقدمها المجالس البلدية في مناطقهم بدرجة متوسطة أو كبيرة وفيما يتعلق العضوات افاد 77.9% من أفراد العينة الوطنية بأن تخصيص مقاعد للنساء في المجالس البلدية قد عزّز من دور المرأة في الحياة العامة. كذلك اوضح 65.0% من أفراد العينة الوطنية بأنهم موافقون أو موافقون جداً بأن محدودية التواصل مع المواطنين بسبب العادات والتقاليد هو أحد العوامل التي تعيق الأداء المتميز لعضوات المجالس البلدية.
وتحدث في ورشة العمل رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني الذي أشار إلى دور عضوات المجلس البلدي في رفع سوية العمل البلدي خاصة في يتعلق بالخدمات الاجتماعية ودعا إلى تعزيز دور المراة في مختلف الميادين سواءً في العمل البلدي او العمل السياسي.
وبدورها أشارت عضوة مجلس بلدي الزرقاء حياة الزواهرة إلى أهمية دعم المرأة من قٍبل مؤسسات المجتمع المدني للنهوض بدورها موضحةً ان هناك العديد من النساء اللواتي يمتلكن من العلم والمعرفة الكثير ولكن الحاجة تكمن في صقل وتطوير ما يمتلكن من معرفة ومهارات.
ومن جهة اخرى تركزت مداخلات المشاركين على ابرز التحديات التي تواجه البلديات واهم الملاحظات المسجلة على ادائها خاصة في النواحي الخدمية وأدار النقاش رئيس منتدى الزرقاء الثقافي الاستاذ عبدالله االمومني.