A+ A-
حلقة نقاشية لمناقشة الخطة الاستراتيجية للاتحاد العام لنقابات أصحاب العمل "قيد التأسيس"

2016-11-14

نظم مركز القدس للدراسات السياسية حلقة نقاشية حول الخطة الاستراتيجية للاتحاد العام لنقابات اصحاب العمل "قيد التأسيس" للفترة 2017-2019، شارك فيها 11 مشاركاً من ممثلي النقابات أعضاء الاتحاد، وقدم مركز المشروعات الدولية الخاصة (CIPE) ملخصاً لأبرز ما تضمنته الخطة الاستراتيجية وخطة العمل اللازمة لتحقيقها، والتي كانت قد خرجت بها ورشة عمل تدريبية حول التخطيط الاستراتيجي نظمها مركز القدس في أيلول 2016.
تناول المشاركون أبرز التحديات التي تعترض طريق الاعتراف الرسمي بالاتحاد وسبل تجاوزها، حيث تم التطرق إلى الأتي:
• مسألة تسجيل الاتحاد، حيث أعيد التأكيد على الخطوات الواجب اتخاذها من أجل تسجيل الاتحاد وذلك على النحو التالي:
1- تشكيل وفد من الاتحاد لمقابلة وزير العمل ومناقشته بطلب التأسيس للحصول على الموافقة، خاصة وأنه ليس هنالك في قانون العمل ما يمنع ذلك، والتأكيد على أهمية توظيف النتائج الإيجابية للقاء مع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي د، منذر الشرع الذي وعد بدعم مطلب تأسيس الاتحاد لدى وزير العمل.
2- استشارة عدد من القانونيين بهدف بلورة خلفية قانونية صلبة يمكن الاعتماد عليها في دعم مطلب الاعتراف بالاتحاد، وتوفير هذه الاستشارة بالتوازي مع الإعداد لمقابلة وزير العمل.
3- العمل مع لجان المجلس النيابي، وخاصة لجنة العمل بهدف تعديل قانون العمل المؤقت لسنة 2010 بحيث يسمح بتشكيل اتحاد لنقابات أصحاب العمل، أسوة بالاتحاد العام لنقابات العمال في الأردن.
4- اللجوء إلى المحكمة الإدارية في حال فشل الجهود المشار إليها.
• ضعف التواصل بين أعضاء الهيئة التنفيذية المؤقتة من جهة، وبين الهيئة والنقابات أعضاء الاتحاد من جهة أخرى، وفي هذا الإطار، تم اقتراح عقد مؤتمر تأسيسي ثانٍ لاستعادة الزخم الذي انطلق به الاتحاد، وانتخاب هيئة تنفيذية جديدة، خاصةً أن الهيئة الحالية ستنتهي ولايتها في شهر كانون الاول 2016، ودعا المشاركون مركز القدس لاستضافة اجتماعاتهم الخاصة بالاتحاد.
• توسيع عضوية الاتحاد من خلال جذب المزيد من النقابات للانضمام إليه، وأُشير بهذا الصدد إلى أن نقابة أصحاب شركات الخدمات المساندة قد أبدت رغبتها بالانضمام للاتحاد، وتم تزويدها بالنظام الداخلي.
• إعادة التأ كيد على حشد المناصرين لفكرة الاتحاد عبر اقتراح عقد مؤتمر وطني بعنوان "معاً للنهوض باتحاد نقابات أصحاب العمل".
• متابعة العمل مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي، والتواصل مع رئيس المجلس للبناء على ما خرج به اللقاء الحواري بين المجلس ونقابات أصحاب العمل وتعزيز تلك النتائج.
• تم مناقشة مقترح تشكيل وفد مُمثل للاتحاد لزيارة رئيس مجلس النواب وتسليمه مذكرة للحصول على الدعم النيابي لمطلب تشكيل الاتحاد.
ومن جهته، أكّد عريب الرنتاوي مدير مركز القدس للدراسات السياسية اهمية وجود حقائق وأرقام ذات دلالات تعكس واقع القطاعات الاقتصادية التي تمثلها نقابات أصحاب العمل، حيث يمكن البحث من خلال هذه الأرقام مع المؤسسات الرسمية وصناع القرار في ما تمثله نقابات اصحاب العمل في الاقتصاد الوطني، ولهذا سيعمل مركز القدس على إعداد دراسة لرصد واقع العديد من القطاعات الاقتصادية ونقابات اصحاب العمل العاملة في إطارها.