A+ A-
ورشة تدريبية حول الخطة الاستراتيجية للاتحاد العام لنقابات أصحاب العمل "قيد التأسيس"

2017-03-15

نظم مركز القدس للدراسات السياسية ومركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE ورشة عمل تدريبية حول الحوكمة ودورها في التخطيط الاستراتيجي، إضافة إلى مناقشة الخطة الاستراتيجية للاتحاد العام لنقابات أصحاب العمل للفترة 2017-2019، بهدف تطويرها، في ظل انتخاب هيئة تنفيذية جديدة للاتحاد.
وتولى التدريب في هذه الورشة التي شارك فيها 17 مشاركاً من 13 نقابة، الخبير والمستشار لدى مركز المشروعات الدولية الخاصة المدرب بوب هارس.
بدأت ورشة عمل باستعراض أبرز الإنجازات التي حققتها كل واحدة من النقابات، وأهم الملاحظات والتحديات التي تقف عائقاً في طريق تطوير عملها.
المدرب بوب هارس، شدّد على ضرورة التركيز على تطوير المنافع المقدمة من قِبل النقابات بهدف حفز العاملين في القطاع الذي تعمل فيه للانضمام إليها، ومن طرق التحفيز على العضوية، التدريب، التوعية والتثقيف، عقد الندوات والمؤتمرات لغايات حشد التأييد وتوفير معايير للتميز.
وحول الحوكمة، أكد المدرّب اهمية تشكيل مجلس إداره تكون مهمته رسم وتحديد الاتجاهات ومتابعة سير التنفيذ الذي من المفترض أن يقوم به الموظفون، وفيما يخص الخطة الاستراتيجية، بيّن هارس أن من المهم أن يكون هناك ملخص تعريفي قصير لها "بروشور" يوضح الهدف والمنفعة التي ستنتج عن تنفيذ الخطة.
ومن الخطوات الأخرى الواجب مراعاتها لدى الإدارة، تقييم أداء مجلس الإدارة والمدير التنفيذي وتقييم الأمور المالية والعمل مع الموظفين، ودعوة الموظفين لتقييم الإدارة بشكلٍ دوري.
وأعاد هارس التأكيد على أهمية وجود هوية واضحة للاتحاد تمثل الرؤية والرسالة والقيم.وشرح بأن الرسالة هي التعريف بالاتحاد وما يقدمه، أما الرؤية فهي المخرجات وما يريد الاتحاد تحقيقه. فيما تمثل القيم، المساءلة والشفافية والتي يجب أن تتوفر.
وفي إطار مراجعة الخطة الاستراتيجية، فقد تم التأكيد على أهمية تطوير الخطة، وتوسيع دائرة الاهداف المراد تحقيقها والاستراتيجيات المرتبطة بذلك.
وبصورة عامة، فقد أوصت الورشة التدريبية بما يلي:-
1- الحفاظ على الاتصال والتواصل بين مجلس الإدارة والموظفين والهيئة العامة، وتوظيف مختلف طرق الاتصال الحديثة لتحقيق هذه الغاية
2- التقييم المستمر للأداء سواءً من جانب مجلس الإدارة أو من جانب الموظفين والهيئة العامة لما لذلك من دور في تفعيل العمل، ومعالجة أية أخطاء قد تحدث.
3- التركيز على حشد التأييد والمناصرة سعياً وراء جذب المزيد من النقابات للانضمام للاتحاد.
4- الاهتمام بزيادة المنافع التي يمكن للاتحاد تقديمها للاعضاء
5- تشكيل لجان تُعنى بجوانب النشاط الرئيسية لدفع عجلة الاتحاد للإمام مثل لجنة للإعلام، لجنة لمراجعة القوانين ذات العلاقة بعمل الاتحاد، ولجنة لحشد التأييد والمناصرة.