A+ A-
ورشة عمل تدريبية حول تطوير مهارات الاتصال للناشطات السياسيات -2
2008-06-28

بمشاركة نحو 26 ناشطة حزبية ومتطوعة في منظمات المجتمع المدني، نظم مركز القدس للدراسات السياسية ورشة تدريبية حول تطوير مهارات الاتصال، استمرت خمسة أيام.
و جرى خلال الورشة، التركيز على بناء مهارات التعامل مع الإعلام بأشكاله المختلفة وكيفية توظيفه لخدمة أفكار وأهداف المؤسسة والتدريب على مهارات الكتابة الصحفية والحديث لمختلف وسائل الإعلام من صحافة وتلفزيون وإذاعة، إضافة إلى التعرف على القوانين الناظمة للعمل الإعلامي في الأردن.
جلسة العمل الأولى التي تحدث بها الباحث القانوني والإعلامي ياسين القيسي، تناولت التشريعات الإعلامية في الأردن، وأبرزها قانون المطبوعات والنشر والقوانين ذات الصلة به مثل قانون العقوبات وقانون حماية اسرار ووثائق الدولة ... كما تناولت الرقابات غير الرسمية على العمل الإعلامي ومنها رقابة المؤسسة الإعلامية والرقابة الذاتية وغيرها.
وخلال جلسة العمل الثانية، تحدث مدير مركز القدس عريب الرنتاوي، عن خصائص الاعلام الأردني وادواته من صحف يومية وأسبوعية ومحطات إذاعة وتلفزيون، ومواقع إلكترونية ومدونات... كما تناول طرق الوصول لوسائل الإعلام وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام لتطوير مشاركة المراة والدفاع عن صورتها وحقوقها. وفي الجانب التقني تناولت الورشة كيفية وطرق الإعداد للمؤتمرات الصحفية.
وقدم الخبير والمدرب الإعلامي علي اسعد في الجلستين الثالثة والرابعة من أيام الورشة، تدريب عملي على أساليب ومهارات العرض والتعامل مع وسائل الإعلام من حيث، أشكال العروض وميزاتها ومتطلباتها، وصفات المحاضر الجيد وكيفية تحقيق النجاح عند مواجهة الجمهور.
وكان موضوع بناء التحالف والشبكات موضوع اليوم الخامس من أيام الورشة والتي تحدث بها الرنتاوي، وتناول خلالها كيفية تذليل العقبات وبناء الفرص. وجرى نقاش حول أهمية منتدى الناشطات السياسيات.
وشهدت الورشة التي جرى في ختامها توزيع الشهادات التقديرية على المشاركات، تفاعلا كبيرا من المشاركات، سواء لجهة الحوار أو التفاعل والتعاطي مع المهارات الاعلامية التي طرحت خلال الورشة.
وتعتبر هذه الورشة حلقة في سلسة من الأنشطة التي نظمها المركز ويستعد لتنظميها مستقبلاً، بهدف تاسيس منتدى للناشطات الساسيات في الأردن، يتوقع الإعلان عنه في مؤتمر يعقد في تموز المقبل. وكان المركز قد نظم الشهر الماضي ورشة تدريبية لـ 25 ناشطة أخرى على مهارات الاتصال والإعلام.
ويأتي تنظيم ورشة العمل هذه، في إطار ًمشروع تعزيز مشاركة المراة في الأحزاب السياسية الذي بدأه مركز القدس للدراسات السياسية قبل عدة سنوات، بهدف رفع وبناء المهارات السياسية للمراة الأردنية، وتعزيز ثقتها بنفسها للقيام بدور محوري ورئيسي في العمل العام.