A+ A-
ورشة عمل: “تطوير المهارات الإعلامية ومخاطبة الجمهور لمؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية”
2016-07-01

 

نظّم مركز القدس للدراسات السياسية ورشة عمل بعنوان “تطوير المهارات الإعلامية ومخاطبة الجمهور لمؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية”. وتأتي هذه الورشة ضمن برنامج "إفهم، وتفهّم: تـ تِتْفاهم" وذلك خلال الفترة 30/حزيران-2/تموز 2016. وشارك في أعمال هذه الورشة التي عُقدت في البحر الميت، 48 شاباً وشابة من نشطاء الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني، من مختلف أقاليم المملكة.

وتم في بداية الورشة التدريبية اجراء تمارين عملية على المقابلات والحوارات الصحفية بهدف تحديد الاحتياجات التي يجب التركيز عليها خلال فترة التدريب، وتناولت الورشة التدريبية أبرز نقاط القوة التي يجب مراعاتها عند ايصال أي رسالة للجمهور سواءً عبر مخاطبته بشكل مباشر أو عبر وسائل الإعلام ومن هذه النقاط ضرورة وضوح الرسالة وأن تكون قصيرة ومحددة الأهداف.

وفيما يخص المقابلات عبر وسائل الإعلام كانت الإشارة لأهمية التعاطي مع الوسيلة الإعلامية سواءً كانت إذاعة او تلفزيون من خلال التركيز على لغة الجسد وتوزيع الانظار على الجميع عند مخاطبة الجمهور، وقد تم إجراء تمارين عملية على ذلك.
وسلطت الورشة التدريبية الضوء على طرق صياغة وتقديم البيان الصحفي والبرنامج السياسي، لما لها من دور في ايصال المعلومة الصحيحة وكسب تأييد الجمهور، خاصة في عمل الأحزاب السياسية.

وتولى مهمة التدريب في هذه الورشة كل من الإعلامية ومقدمة البرامج في إذاعة وتلفزيون بي بي سي الأستاذة ندى عبدالصمد،والاستاذة لينا سنجاب مراسة شبكة بي بي سي .

برنامج العمل 

 

المدربات في الورشة :
 الاستاذة ندى عبدالصمد، صحافية منذ العام ١٩٨٥ حائزة على شهادة دكتوارة مؤخرا في الاعلام من جامعة سيتي البريطانية . خلال عملها الصحافي غطت الحرب الأهلية في بلادها بداية في اذاعة محلية هي اذاعة صوت الشعب ثم انتقلت كمديرة اخبار وبرامج سياسية في تلفزيون نيو تي في حتى العام ١٩٩٦. عندما انتقلت للعمل مع آلبي بي سي كمراسلة في بيروت، خلال عملها كصحافية غطت تطورات ما بعد انتهاء الحرب الأهلية كما تولت تغطية المفاوضات العربية الإسرائيلية في واشنطن ثم اتفاق أوسلو. بالاضافة الى حروب اسرائيل على لبنان ، فالانسحاب ثم الأزمات السياسية واغتيال رفيق الحريري وما تلاه من انقسام مذهبي غير مسبوق وسلسلة اغتيالات لشخصيات معارضة لسوريا . ومنذ عامين بدأت بتقديم برنامج سياسي حقوقي واجتماعي على بي بي سي تلفزيون وإذاعة : 'دنيانا' .

 الاستاذة لينا سنجاب، مراسلة صحفية تعمل مع مؤسسة بي بي سي العالمية. عملت من سورية واليمن حيث قامت بتغطية الانتفاضة الشعبية في بداياتها في كل من دمشق وصنعاء. اعدت واخرجت العديد من البرامج الوثائقية للتلفزيون والراديو. عملت في مقر البي بي سي في لندن كمحررة لشؤون الشرق الآوسط وقامت بتغطية محادثات السلام السورية في جنيف. تقيم حالياً في بيروت حيث تتابع عملها كمراسلة للشرق الأوسط لبي بي سي العالمية. تخرجت من جامعة دمشق كلية الأداب قسم الادب الانجليزي وحصلت على ماجستير في السياسات الدولية من جامعة ساواس البريطانية (جامعة الدراسات الشرقية والافريقية). في العام ٢٠١٣، حصلت على جائزة الصحافة الدولية من مؤسسة نيكست سينتشري فاونديشن لتغطيتها للأحداث في سورية.


تسجيل واستقبال

4:00
الجلسة الأولى:
• تعارف بين المشاركين .. ماذا تتوقع من الورشة؟، ماذا تريد ان تكتسب في نهايتها؟.

4:30- 5:30
الجلسة الثانية :
• تمرين:
- مقابلات تدريبية مع المشاركين: إجراء حوارات صحفية لتحديد الاحتياجات.

5:30-6:30

• نقاش المقابلات
9.30 – 10:30

الجمعة / اليوم الثاني
1/7/2016


الجلسة الثالثة: نقاط القوة في ايصال الرسالة للجمهور وعبر وسائل الإعلام

• أولا: مخاطبة الجمهور 11:00-12:30
استراحة صلاة الجمعة 12:30-1:30

الجلسة الرابعة: نقاط القوة في ايصال الرسالة للجمهور وعبر وسائل الإعلام

• ثانيا: عبر وسائل الاعلام 1:30-2:30
الجلسة الخامسة: الوسيلة الإعلامية وآلية الخطاب
• التلفزيون .
• الراديو .
• الصحافة المكتوبة/ الالكترونية 2:30-4:30
الجلسة السادسة:
- تمرين 4:30-6:30

السبت/ اليوم الثالث
18/6/2016

الجلسة السابعة :
• تقديم عروض حول البرنامج السياسي
• التقييم 10:30 – 2:00

 

رابط الصور:https://goo.gl/photos/tDzVuBzS2cikh9FE6