A+ A-
ورشة عمل تدريبية حول "تخطيط وإدارة المبادرات الشبابية"
2013-07-06
ضمن برنامج قيادات شابة واعدة نظم مركز القدس للدراسات السياسية ورشة عمل "حول تخطيط وإدارة المبادرات الشبابية" يومي السبت والأحد الموافق 6-2013/7/7، وشارك فيها 45 شاباً وشابة من 20 حزباً سياسياً ومؤسسة مجتمع مدني، وذلك في إطار برنامج "بناء قيادات شابة واعدة" الذي ينفذه مركز القدس بالتعاون مع مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية على مدار ثلاث سنوات.
وفي حفل الافتتاح، قال عريب الرنتاوي مدير عام مركز القدس للدراسات السياسية أنه يجب عدم الاستهانة بالطاقات الكامنة لدى الشباب، وأن معيار تقدم الدول يقاس بقدرتها على استخراج وتوظيف كامل طاقة أبنائها، وترسيخ فكرة العمل التطوعي في أذهانهم.
كما أكد على أهمية تعزيز ثقافة العمل التطوعي وتوفير الأدوات والقنوات اللازمة من خلال مشاركة الجميع وصولاً لأن يصبح ذلك واحداً من معايير المواطنة، إضافة إلى تحقيق التواصل بين الشباب، ومن ثم العمل على صقل وتنمية مهاراتهم وقدراتهم، وصولاً إلى إكسابهم القدرة على بناء وتنظيم وتنفيذ المبادرات الخاص بهم.
وفي إطار هذه الورشة التدريبية، استمع الشباب المشاركون إلى عدد من التجارب والخبرات الأردنية في مجال العمل التطوعي؛ أولاها قدمها د. لؤي العساف مدير المشاريع في مؤسسة نهر الأردن، والذي ركز على أهمية مأسسة العمل التطوعي وضرورة ترسيخ ثقافة الحوار مع الشباب والابتعاد عن الحلول الأمنية التي من شأنها أن تؤدي إلى عزوفهم عن العمل التطوعي بمختلف صوره.
 
كما تناول الصعوبات التي تواجهها مؤسسات المجتمع المدني في استقطاب الشباب والمتطوعين, لافتاً الانتباه إلى أهمية أن يتم تأهيل فئة الشباب كجزء من كوادر مؤسسات المجتمع المدني بُغية تفعيل دورهم فيها.
ومن جهته، أشار محمد ربيحات مدير المراكز في جمعية المركز الإسلامي إلى اهمية ودور الشباب في المجتمع، وإلى ضرورة أن يتم الدمج بين حماس الشباب ومبادراتهم من جهة وبين خبرة الشيب وتجربتهم من جهة أخرى.
وتطرق ربيحات إلى واقع العمل الخيري والتطوعي في الاردن والوطن العربي، معرباً عن اعتقاده بوجود تراجع في العمل التطوعي مقارنة بالمجتمعات الغربية، والسبب في ذلك يعود .بحسب رأيه، إلى العديد من العوائق القانونية والإدارية كما استعرض ربيحات في كلمته تجربة جمعية المركز الإسلامي التي تأسست في الستينيات من القرن الماضي، عاداً إياها اليوم تجربة رائدة في مجال العمل التطوعي حيث تضم عشرات المراكز الصحية والتعليمية، وتكفل آلاف الأسر الفقيرة ، إضافة إلى ما تخصصه الجمعية من مبالغ مالية لإقامة مشاريع لدعم الأسر الفقيرة وذوي الاحتياجات الخاصة .واختتم ربيحات حديثه بتوجيه دعوة للشباب المشارك في ورشة العمل لزيارة جمعية المركز الإسلامي والإطلاع عن كثب على تجربة الجمعية في ميدان العمل التطوعي
 
من جانبه تحدث سامر الجعبري من جمعية الرواد الشباب عن تجربة الجمعية في ترسيخ الفكر الريادي عند الشباب، وقال إن الثقافة الريادية لم تكن موجودة، حيث سيطرت فئات محددة في الماضي على المفاصل الاقتصادية الهامة وقال الجعبري إن الهدف من الجمعية التي تأسست عام 1998 هو مساعدة الشباب على الولوج في قطاع الاعمال، وتخطي الصعوبات التي تواجه فئة رجال الأعمال الشباب.
وأضاف أن العمل والمشاركة يجب أن لا يكونا بالدرجة الأولى من أجل الوصول إلى المكاسب الخاصة. وتطرق الجعبري إلى ابرز الصعوبات التي تحول دون نجاح مبادرات الشباب حيث أشار إلى الصعوبات المادية الثقافية التي تتمثل بشيوع ثقافة الاتكالية والفردية في العمل.
على صعيد آخر، قدم الدكتور بهاء الدين كارادمير، أستاذ الإدارة الإستراتيجية والمنظمات في جامعة كوكوروفا في تركيا، برنامجاً تدريبياً حول الريادية الاجتماعية وآليات تخطيط المبادرات وإداراتها، وتحديد فرص النجاح وآليات التقييم والمتابعة.
كما استعرض عدد من الشباب المشاركين خبراتهم في المبادرات والعمل الاجتماعي، ومنها: "مبادرة نشامى العطاء"، وكما مبادرة "تطوعنا من أجلكم"، ومبادرة "كبر مخك"، ومبادرة غراس"، ومبادرة "التمكين الديمقراطي"، ومبادرة "سفراء السياسة"، و مبادرة "بلدية دونت كوم"، ومبادرة اتحاد منتجي الزيتون في عجولون".
وأوضح الشباب المبادرون أن أهم التحديات التي يواجهونها، هي صعوبة توفير الإمكانيات المادية وعدم توفر مظلة قانونية لهذه المبادرات، وطالبوا أن تكون هناك هيئة موحدة تشرف، وهذا سيقوم مركز القدس في المرحلة القادمة بدعم مجموعة من المبادرات الشبابية المختارة بناء على معايير الفعالية والجدوى على هذه المبادرات.
 
برنامج العمل:
 
السبت 6 / 7 /2013
9.30 - 10.00 التسجيل
10.00 - 11.30 الجلسة الأولى: عروض لمبادرات شابية .... التحديات والفرص
  - مبادرة منتدى الاطفال... عمار سعيد- مبادرة اتحاد نوعي لمنتجي زيت الزيتون... ريما الزغول
- مبادرة نخوة..... خليل نصر الله
- مبادرة التمكين الديمقراطي... سليمان القضاه
- مبادرة "نشامى العطاء"..... ولاء العمر
- مبادرة سفراء السياسية.... مأمون الرفوع
- مبادرة غير هيك...... إبتهال اللبابيدي
- مبادرة وعي.... شادي دودين
- مبادرة..... محمد الزعارير
12.00 - 1.30 الجلسةالثانية: الشباب والعمل التطوعي في الأردن
  - مفهوم العمل التطوعي - أسباب عزوف عدد من الشباب عن المشاركة في الاعمال التطوعية والمبادرات العامه.
- كيف يمكن تنمية قيم العمل التطوعي لدى الشباب، وماهو دور مؤسسات المجتمع المدني، في تشجيع المبادرات الشبابية.
  المتحدثون:
  - الدكتور لؤي العساف، مدير المشاريع في مؤسسة نهر الاردن- حمد ربيحات، نائب مدير الرعاية الاجتماعية، رئيس قسم المراكز في جمعية المركز الاسلامي الخيرية.
- لينا هنديلة، رئيسة جمعية الرواد للشباب
  مناقشة
2.30 -5.00 الجلسةالثالثة: التدريب على تخطيط وادارة المبادرات
  المدرب: الدكتور بهاء الدين كارادمير، استاذ الادارة الاستيراتيجية جامعة كوكورفا / أضنة تركيا
  تطوير المهارات والقدرات الأساسية
الأحد 7 /7 /2013
9.30 - 10.00 التسجيل
10.00 - 11.30 الجلسة الرابعة: الريادة الاجتماعية... تحديد الفرص وتقيمها
12.00 - 2.00 الجلسة الخامسة: الريادة الاجتماعية... تعظيم الفرص وتوظيفها
3.00 - 4.30 الجلسة السادسة: اعداد المشروع وأساسيات المشروع المقترح
4.30 - 5.00 تقييم ورشة العمل