A+ A-
كتاب الإسلام  الدولة والمواطنة.... إصدار جديد لمركز القدس للدراسات السياسة
2009-02-16
صدر حديثا عن مركز القدس للدراسات السياسية، كتاب "الإسلام.... الدولة والمواطنة" وهو الإصدار الثاني في إطار مشروع "نحو خطاب إسلامي مدني ديمقراطي" الذي أطلقه المركز مطلع عام 2006.
الكتاب الذي يقع في 187 صفحة يحوي بين دفتيه أوراق عمل وخلاصات نقاشات المؤتمر الثاني للخطاب الإسلامي تحت عنوان "دسترة قيم الإسلام وفلسفته للحكم" الذي عقد في عمان قي سبتمبر / أيلول من عام 2007 بمشاركة ما يزيد عن 40 باحثاً ومفكراً من كل من إيران ومصر واليمن والمغرب واندونيسيا ولبنان والسودان والأردن.
وإضافة إلى أوراق العمل، يشتمل الكتاب على بعض الأبحاث التي طلب مركز القدس من بعض الباحثين إعدادها لتوفير فهم أدق وأعمق لنظام الحكم وحقوق الأفراد- خصوصاً النساء – والجماعات – خصوصاً الأقليات الدينية – من منظور إسلامي مدني ديمقراطي.
ربطت أوراق العمل النظرية بالممارسة، أو بالأحرى إعادة صياغة النظرية في ضوء التجربة الحسية لشعوب العالم الإسلامي . فكتب الأستاذ أبو العلا ماضي من مصر عن " الدولة الدينية والدولة الإسلامية"، واطل الأستاذ محمد شريعتي من إيران بـ "نظرة إلى النظام السياسي والدولة في الإسلام في ظل نظرية الخلافة والإمامة، ومن اندونيسيا كتب الدكتور إحسان فوزي عن " اسلمة المبادئ الأندونسية الخمسة "ليكتمل بذلك الجزء الأول في الكتاب المتصل بالدولة ونظام الحكم.
وفي الجزء الثاني المتعلق بحقوق الأفراد والجماعات، كتب الدكتور المرتضى بن زيد المحضوري الحسني من اليمن عن "حقوق المواطنين وواجباتهم"، ومن لبنان كتب وجيه قانصوه عن " أهلية غير المسلم في تولي السلطة "، ومن المغرب كتبت الدكتورة عائشة الحجامي حول "تولي المرأة للولاية العامة"، أما الأستاذ الدكتور حسن علي الساعوري من السودان فكتب عن "الردة وحرية الاعتقاد".
ومن اجل إثراء الحوار حول حقوق الأفراد والجماعات في الدولة الإسلامية (المسلمة) تضمن الكتاب بحثاً مرموقاً للأستاذ سامح فوزي من مصر تحت عنوان "المواطنة في الدساتير الإسلامية.... أطروحات وإشكاليات"
وجرى تضمين الكتاب للبيان الختامي للمؤتمر والتوصيات الصادرة عنه ، نظراً لأهميتها وتعميماً للفائدة
وكان الكتاب الأول عن المشروع قد صدر باللغتين العربية والإنجليزية في عام 2007 وتضمن أوراق عمل ونقاشات المؤتمر الأول الذي عقد تحت عنوان " نحو خطاب إسلامي مدني ديمقراطي ".ولاقى الكتاب الأول اهتماماً وترحيباً واسعين من قبل الأوساط السياسية والفكرية والأكاديمية في العديد من دول المنطقة والعالم... المزيد