A+ A-
إدارة الحمله الانتخابية*
2004-10-05

عاكف المعايطة
باحث ومستشار في قضايا المرأة وحقوق الإنسان


المقدمة :

لا يوجد في حقل الدراسات ما يعرف بعلم الانتخابات ولكن تعتبر التجارب التي مرت بها الحملات الانتخابية السابقة هي موضع دراسة وخبره لان الإنسان يستفيد من تجاربه في جميع المجالات التي بعمل بها ولقد شاركت في العديد من الحملات الخاصة بي شخصيا في الانتخابات البلدية وكذلك كنت مديرا لعدة حملات انتخابية نيابية وبلديه وكذلك شاركت باعتباري من أنصار المرأة بدعم الحملات الانتخابية التي أعدت لها اللجنة الوطنية لشؤون المرأة حيث كنت في ذلك الوقت مستشار في اللجنة الوطنية لشؤون المرأة ومن خلال هذه التجارب اكتسبت بعض المهارات والخبرات التي أقدمها لكم بشكل متواضع مقدرا للزميل الدكتور جمال الخطيب اختياري لتقديم هذا الموضوع .وحول الحديث عن إدارة الحملة الانتخابية أرى ان كل عمل منظم يقوم على أساس سليم ومدروس يكون خطوة على طريق النجاح ، ونعلم ان الحملة الانتخابية لأي مرشح هي معركة تحتاج إلى عناصر مدربه ولديها الخبرة الكافية لتساند المرشح على تحقيق هدفه وهو الفوز في المعركة الانتخابية ، لذلك لابد من اختيار فريق عمل لديه الخبرة الكافية بادرة الحملات الانتخابية لذلك سوف استعرض في هذا العرض أدوات وسبل وأطراف الحملة الانتخابية مع التركيز على العنصر الأساسي في الحملة الانتخابية وهو مدير الحملة الانتخابية

مدير الحملة الانتخابية :- مدير الحملة الانتخابية هو العقل المدبر وهو الكمبيوتر المركزي لكافة أعمال الحملة الانتخابية وهو المرجع الأول والأخير في كافة الأمور التي تهم الحملة الانتخابية وهو المنسق لجميع العاملين والمساعدين في الحملة الانتخابية لذلك يجب معرفة أهم صفات ومهام مدير الحملة :1- أن يكون شخص معروف وله حضور بين جمهور الناخبين .
2- ان يكون لديه الخبرة الكافية في إدارة الحملات الانتخابية وملم بقانون الانتخاب ومدد الاعتراض ويعلم جرائم الانتخاب التي يعاقب عليها القانون .
3- أن يتفرغ تفرغ كامل خلال فترة الحملة الانتخابية وان يحاول الابتعاد عن جميع الأمور التي تشغل فكره لان تشتت أفكاره أو انشغاله بموضوع أخر يجعله غير ملم بجميع ما يدور داخل الحملة الانتخابية .
4- أن يوثق جميع المعلومات والمواعيد في دفاتر خاصة ولا يعتمد على ذاكرته الشخصية ويفضل أن أن يكون لديه مساعد يفرغ جميع هذه المعلومات على جهاز كمبيوتر وان يختار هذا الشخص ممن يق بهم لان أي تسريب لأي معلومة أو حذف أي معلومة سوف تخلق مشكله تنعكس على المرشح .
5- ان يكون لديه فن مهارات الاتصال والحديث ويتمتع بهدوء كامل وصوت واضح يسهل فهمه .
6- أن يضع خطة عمل متكاملة للحملة الانتخابية ويتابعها بنفسه وعليه أن يستعين في بعض الأمور بصحاب الخبرة ممن يثق بهم في بعض الأمر التي تحتاج إلى خبرة معينه .
7- يحرص على متابعة المرشح في كل لقاء يتم ترتيبه لهذا المرشح وهو الوحيد الذي يقوم بترتيب مواعيد اللقاءات والندوات ويحرص على عدم تضارب هذه المواعيد لان إعطاء موعدين للمرشح في نفس الوقت وعدم حضور المرشح أحد هذين الموعدين يعكس بالضرورة صورة سلبية عن المرشح اقلها انه لا يحترم مواعيده فلتتلي سوف يخسر المرشح أصوات الجهة التي تخلف عن الحضور لديها ولا تنفع الاعتذارات في هذا المجال لأنك تتحدث عن جمهور .
8- على مدير الحملة الانتخابية ان يقوم بعمل اجتماع لجميع العاملين في الحملة الانتخابية في نهاية كل يوم يتم خلاله توزيع الأدوار على العاملين وكذلك تقسيم مهام عمل اليوم التالي عليهم وسماع اقتراحاتهم والمشاكل التي واجهتهم في هذا اليوم ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها .
9- سهولة الاتصال بمدير الحملة الانتخابية لانه المرجع الأول والأخير كما ذكرنا وهو الكمبيوتر المركزي لجميع المعلومات الخاصة بالمرشح والحملة الانتخابية ، لذلك يجب ان يكون لديه اكثر من خط هاتفي حتى يستطيع معالجة أي متطلب خلال الحملة .
10- يحرص مدير الحملة الانتخابية على التحدث أمام الغير باسم المرشح ويبتعد عن الحديث عن نفسه وان يكون مخلصا للمرشح الذي يعمل معه .
المدير الإعلامي :- هو الشخص الموكل إليه مهمة تسويق المرشح إعلاميا وهو عنصر أساس في العملية الانتخابية لذلك يجب ان يتم اختياره من أصحاب الخبره في الحقل الإعلامي وان تكون لديه خبرة إعلامية كافية ويتقن فن إيصال المعلومة وطريقة عرضها وان يكون لديه علاقات خاصة مع كافة جوانب الأعلام لان ذلك يحقق مكسب للمرشح ، يرتبط به فريق عمل متكامل من عمال وفنيين ومن أهم أعماله بالاشتراك مع الفريق الذي يعمل تحت إشرافه :1- يسعى للتنسيق مع الصحف ووسائل الأعلام كافة من اجل ترتيب لقاءات مع المرشح بعد التنسيق مع مدير الحملة الانتخابية لاخذ الموعد المناسب لهذه اللقاءات .
2- يتابع الإعلانات الخاصة بالمرشح في كافة وسائل الأعلام وعليه اختيار الموعد المناسب لنشرها وكذلك الصفحة والمكان الناسب في الصفحة اذا كان ذلك بواسطة الصحف لان هذه الإعلانات تكون مدفوعة الأجر ويجب تلفت الانتباه عند الاطلاع عليها .
3- يتابع اللافتات الموزعة في الشوارع ويختار مع فريق العمل معه مكان عرضها ويتابع كذلك سلامتها واستمرارية وجودها ويختار العبارات المكتوبة عليها بالتشاور مع مدير الحملة والمرشح وفريق العمل خلال الاجتماع اليومي .
4- يجب أن يكون لديه فريق عمل مجهز بكافة الأدوات من لافتات وأدوات التعليق والسلالم والحبال والبروسترات وان يكون لدى فريق العمل كشف يبين أماكن التعليق لمتابعة استمرارية وجودها وعدم العبث بها ووضع لافته جديده مكان المزالة .
5- يكون مرتبط بمدير الحملة الانتخابية وعليه أخباره بكافة تفاصيل العمل وأية مستجدات .
6- يحرص من خلال المساعدين الذين يعملون معه حضور كافة الندوات والمهرجانات التي يقوم بها المرشحين الآخرين ضمن دائرته الانتخابية وعليه إبلاغ مدير الحملة الانتخابية عن أي هجوم أو تلميح أو نقد قد يضر بالمرشح الذي يعمل معه .
7- توزيع البيان الانتخابي وصور المرشح وكافة المطبوعات بشكل يضمن توزيعها لكافة أبناء الدائرة الانتخابية .
المدير المالي :- هو الشخص الموكل إليه مهمة متابعة الأمور المالية للحملة الانتخابية من أجور موظفين وعمال و أجور مواصلات و أثمان المطبوعات و أجور النشر في الصحف ووسائل الإعلام وكذلك مصاريف الضيافة وكافة المصاريف التي تنفق في الحملة الانتخابية ويجب علية .1- عمل دراسة أوليه لمتطلبات الحملة الانتخابية المالية وتوزيع هذه المصاريف على كافة جوانب الحمله الانتخابية .
2- يجب أن يحتفظ المدير المالي بكافة الفواتير التي أنفقت من خلاله على الحملة انتخابية وتقديمها ضمن كشف يومي لمدير الحملة الانتخابية .
3- يجب أن يبتعد عن الإسراف غير المنطقي وان يفكر أن الأموال التي بين يديه هي أماته كلفه بها المرشح وعليه أن يفكر بكل متطلب لان الحملة الانتخابية مكلفة .

المساعدين :- هم أشخاص لديهم الخبرة الكافية غي مجال عملهم المطلوب لانجاح العملية الانتخابية وأهمهم :-1- موظف بيانات الكمبيوتر ، وهو الشخص المسؤول عن إدخال أسماء جميع الناخبين ضمن الدائرة الانتخابية للمرشح وهم معني :أ‌- فرز هذه الأسماء ومحاولة معرفة عناوينها وأرقام هواتفها عن طريق الكمبيوتر .ب‌- يجب أن يكون لديه خبره ببرامج الكمبيوتر وعليه تصميم برنامج خاص يتضمن أسماء الناخبين الذين قرروا انتخاب المرشح وان يتم اخذ عناوينهم مفصلة ليتم الاتصال معهم يوم الاقتراع والعمل على إيصالهم لمراكز الاقتراع .ت‌- يجب ان يكون جاهز لتقديم المعلومات للناخبين حول مكان الاقتراع ورقم الصندوق والرقم الانتخابي لان الناخب غير مكلف بالبحث عن هذه المعلومات ويجب ان تقدم له جاهزة من فريق العمل الذي يعمل مع المرشح .2- رؤساء المناطق :-هم مجموعه من الأشخاص من الممكن ان يكونوا متطوعين او يعملون براتب مع المرشح ، ويتم اختيارهم من المنطقة المتواجدين بها وذلك لتسهيل مهمة العمل حيث تقسم الدائرة الانتخابية إلى مناطق ويتم تحديد ذلك ضمن كشوفات خاصة يسجل بها أسماء الناخبين في تلك المنطقة ويكون رئيس المنطقة مكلف بمتابعتهم والعمل على التنسيق مع مدير الحملة الانتخابية وكافة فريق العمل من اجل تامين حضورهم إلى صناديق الاقتراع عليه ان يستعين بأشخاص يطلق عليهم المفاتيح وهم أشخاص لهم تأثير ضمن منطقتهم وبين أفراد عائلاتهم .
ومن مهمة رئيس المنطقة كذلك العمل على ترتيب لقاء يجمع أبناء منطقته مع المرشح وعليه أن يلقي كلمه يقدم بها المرشح على اعتبار انه يعرفه من السابق وانه مقتنع به كمرشح وذلك لتعزيز ثقة أبناء دائرته بالمرشح وليه كذلك أن يقوم بتامين المكان المناسب حسب العدد المقترح حضوره والضيافة المناسبة حسب عدد الحضور وان يتفقد جميع الحضور بواسطة المساعدين الذين يعملون مع المرشح

:البيان الانتخابي
البيان الانتخابي هو الذي يمثل وجهة نظر المرشح وهو الذي يحدد شخصية المرشح وهو من أهم أسباب نجاح المرشح لان المهرجانات التي تقام والندوات يتم مناقشة البيان الانتخابي للمرشح ضمن ما يطرحه من أفكار وتطلعات في برنامجه الانتخابي لذللك يجب ان يكون البرنامج ضمن المواصفات التالية:-
1- ان يتم طباعة البيان الانتخابي على ورق جيد وان يصمم بطريقة تلفت الانتباه وتجعل الناخب يحتفظ به ولا يرميه مجر الاطلاع عليه .
2- يجب أن يتضمن ألبان الانتخابي صوره جيده للمرشح لان بعض الناخبين قد لا يعرفه من السابق والصوره قد تعكس أحيانا شخصية صاحبها لذلك فان اختيار الصورة وملامح الوجه والابتسامة هي عناصر مهمة في البيان الانتخابي .
3- يجب كتابة البيان الانتخابي بخط واضح والابتعاد عن الخطوط الغير مقروءة وذلك للتسهيل على الناخب الاطلاع على محتوياته.
4- أن يتم تقسيم المواد الواردة في البيان الانتخابي إلى فقرات وبيان عناوين هذه الفقرات فهناك مثلا في المجال السياسي والمجال النقابي والاجتماعي والصحي وغير ذلك من الجوانب الهامة التي يجب أن يتطرق لها المرشح
5- يجب أن يتضمن البيلن الانتخابي السيرة الذاتية للمرشح بطريقة مختصره والتركيز على المحطات الرئيسية التي تبين مواقع العمل التي تسلمها المرشح وشهاداته العلمية وخبراته دون تكرار .
6- يجب أن يشارك في إعداد البيان الانتخابي أشخاص لديهم الخبره في العمل السياسي والنقابي والاجتماعي وكذلك يجب مراجعته من قبل شخص متخصص في اللغة لان أي خطاء لغوي يرد في البيان يحسب على المرشح .
7- أن يبتعد معد البرنامج الانتخابي عن الوعد بالمستحيل وان يتحدث بواقعية لان ذلك ينعكس على المرشح مستقبلا .
8- يجب أن يتضمن البيان الانتخابي وفي مكان بارز منه عنوان مكتب المرشح وأرقام الهواتف المخصصة لخدمة جمهور الناخبين وكذلك عبارة تبين للناخب ضرورة الاتصال يوم الانتخاب بهذه الأرقام لتامين نقلهم إلى صناديق الاقتراع .

يوم الاقتراع
1- يحرص المرشح وفريقه الانتخابي على تأكيد التواصل مع جمهور الناحبين والمسجلين ضمن كشوفات المرشح الخاصة والذين ابدوا استعدادهم للوقوف مع المرشح يوم الاقتراع بحيث يتم الاتصال معهم يوم الانتخاب وسؤالهم عن حاجتهم لأي مساعدة مثل تامين وسيلة انتقال أو إرشادهم إلى مركزهم الانتخابي وأية مساعدة قد يحتاجها الناخب ويحرص الفريق الذي يعمل مع المرشح على إعادة الناخبين إلى أماكن سكناهم بعد الانتهاء من عملية الاقتراع .
2-يجب ان يتم توزيع عدد من المندوبين في مراكز الاقتراع كمندوبين عن المرشح لدى صناديق الاقتراع وكذلك قاعات الفرز وذلك لمراقبة العملية الانتخابية وضمان نزاهة الإجراءات وهذا حق كفله القانون للمرشح ويجب على مدير الحمله الانتخابية تامين التصاريح الامنيه لهذا الفريق مسبقا .
3-يحرص مدير الحملة الانتخابية بواسطة أحد مساعديه ليكون مسؤولا عن حركة السيارات والباصات التي تنقل الناخبين .
3- يجب تامين الوجبات الغذائية والماء للمساعدين الذين يتواجدون داخل قاعات الاقتراع والفرز
4- يحرص المدير الإعلامي في هذا اليوم على وضع لافتات باسم المرشح أمام مراكز الاقتراع وكذلك توزيع بطاقات تحمل اسم وصورة المرشح لان الناخب قد ينسى اسم المرشح يوم الانتخاب إذا لم يكن هناك تواصل مسبق مع المرشح .
5- على المرشح في هذا اليوم الحاسم أن يتمتع بهدوء كامل وان ل تفارق الابتسامة وجهه مهما كانت المصاعب لانه يلتقي مع جمهور الناخبين في سلعة حاسمة وابتسامته تترك اثر لدى الناخبين وقد تكسبه أصوات جديده .
6- يجب على جميع العاملين مع المرشح المحافظة على الهدوء في هذا اليوم وعدم افتعال المشاكل مع الجهات الامنيه أو أعوان المرشحين الآخرين لان أي تصرف سلبي في هذا اليوم ينعكس على المرشح نفسه .

* ورقة عمل قدمت ورشة تدريب "تمكين المراة العراقية في الانتخابات " التي نظمها مركز القدس للدراسات السياسية في فندق المريديان بتاريخ 5-7 /تشرين الاول 2004,الاردن- عمان .