A+ A-
الانتخابات العراقية قراءة أولية في الخريطة السياسية والحزبية
2004-12-29
يقف العراقيون على أعتاب أول انتخابات تعددية لاختيار 275 عضوا للجمعية الوطنية العراقية المؤقتة في 30 من ديسمبر كانون الثاني، والتي ستختار بدورها أعضاء الحكومة العراقية الجديدة، واعتماد دستور جديد للبلاد، وفي نفس الفترة سيتم انتخاب أعضاء مجالس المحافظات العراقية الثمانية عشر، وهي موزعة كالتالي: 51 عضوا لمجلس محافظة بغداد و41 عضوا لباقي المحافظات. وينتخب الأكراد في إقليم كردستان برلمانهم المكون من 111 عضوا، ومن المعروف أن الأكراد يتمتعون بحكم ذاتي مستقل عن الادارة المركزية في بغداد منذ عام 1992 بعد خسارة العراق في حرب الخليج الثانية.وسيتم اختيار أعضاء الجمعية على أساس اللوائح بحيث لا يقل أعضاء اللائحة عن 12 عضوا ولا تزيد عن 275 كما يمكن أن تكون اللائحة فردية تضم اسما واحدا شرط أن يحوز مسبقا على توقيع 500 ناخب. ويحتاج المرشح على الأقل إلى 30 ألف صوت للحصول على مقعد في الجمعية الوطنية. وسيكون النظام الانتخابي على أساس أن العراق دائرة انتخابية واحدة واعتماد التمثيل النسبي.
ومما يلفت الانتباه أن المرأة العراقية حصلت على أعلى كوتا في العالم حيث ستكون نسبة تمثيل المرأة في الجمعية الوطنية 25% على الأقل، وتتوقع مصادر في الحكومة العراقية ان نسبة تصويت المرأة في الانتخابات ستصل إلى 70% ،وتشكل النساء نحو 55% من المجتمع العراقي.
وتقوم "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات" بتنظيم العملية الانتخابية وهي هيئة مكونة من ممثل عن الأمم المتحدة التي لن تكون طرف مباشر في العملية الانتخابية و ثمانية عراقيين قتل ثلاثة منهم مؤخرا. وحسب مصادر أمريكية فقد أرسل 200 موظف دولي للإشراف على الانتخابات ممن أشرفوا على الانتخابات في أفغانستان، وتقدر نفس المصادر أن 86% من العراقيين سيشاركون في الانتخابات العراقية القادمة.
ويبلغ عدد سكان العراق حوالي 27 مليون نسمة حسب إحصاء كشفت عنه وزارة التخطيط العراقية مؤخرا منهم 10 ملايين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، كما سيتمكن العراقيون المهاجرون من التصويت في الانتخابات المقبلة باستثناء بعض الدول التي لا يزال لديها إشكال في السماح للعراقيين بالانتخاب فوق أراضيها لأسباب أمنية من هذه الدول ألمانيا التي يعيش فيها نحو 85 ألف عراقي وكندا التي يعيش فيها 36 ألف عراقي وسوريا التي يعيش فيها 500 ألف عراقي.
وحسب تقديرات المراقبين فإن هذه الانتخابات ستشكل منعطف هام في بناء الدولة العراقية الجديدة بعد سقوط النظام البعثي في العراق، لكن هناك تحديات كبيرة تقف عقبة تحول دون إنجاح هذه الانتخابات أهمها الوضع الأمني المتدهور في معظم المناطق العراقية فكثير من المرشحين يخشون من الإفصاح على أنهم مرشحون للانتخابات العراقية وخاصة بعد تصفية ثلاثة مرشحين من أعضاء حزب الله العراقي في مدينة الشعلة في بغداد، ومقتل المرشح وجدان الخوئي الذي خطف من أمام منزله.
وتنتشر في العراق جماعات مسلحة ذات اتجاهات عقائدية مختلفة تنتهج العمل المسلح للتعبير عن أفكارها منذ الاحتلال الأمريكي للعراق، أكبرها – في الوسط السني- التيار السلفي الجهادي الذي أعلن أكثر من مرة أنه سوف يفسد هذه الانتخابات من خلال تفجير مراكز الاقتراع ومنع الناس من التصويت في الانتخابات. ومعظم أعضاء هذا التيار هم جهاديون قدموا من البلدان المجاورة للعراق ويتزعمهم الأردني أبو مصعب ألزرقاوي. الذي باركه زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن مؤخرا كأمير للتنظيم في بلاد الرافدين.

أهم التيارات السياسية العراقية المشاركة في الانتخاباتالتيار الشيعي:
بدأ التيار الشيعي الديني العراقي بترتيب أوراقه مبكرا للإستعاد للإنتخابات بتوجيهات من أهم المراجع الدينية الشعية الذين طالبوا مقلديهم بالمشاركة في الانتخابات القادمة وبذل جهودهم من أجل إنجاحها، وأن ذلك سيكون واجب ديني عليهم وقد قاد أكبر مرجع ديني في العراق السيد اية الله محمد علي السيستاني تنظيم لائحة (الائتلاف العراقي الموحد) التي تضم 228 أسما ثلثها من النساء وهي التي سوف يتقدم بها التيار لخوض الانتخابات، ويهيمن على هذه اللائحة أكبر الأحزاب الشيعية الدينية في العراق المقربان من طهران هما المجلس الأعلى للثورة الاسلامية الذي يتزعمه عبد العزيز الحكيم وحزب الدعوة الإسلامية الذي يتزعمه الدكتور إبراهيم الجعفري النائب الأول للرئيس العراقي الحالي، وتضم القائمة أيضا أسماء من نحو 20 حزبا سياسيا، منها حزب الله العراقي الذي يحظى بنفوذ واسع في مدينة الشعلة في بغداد وحزب الدعوة ـ تنظيم العراق الذي يتزعمه عبد الكريم العنزي والذ كان قد إنشق عن حزب الدعوة الذي يتزعمه الجعفري، وتضم القائمة مرشحين عن فيلق بدر الذي تخلى عن طابعه العسكري وإنضم للمشاركة للعمل في الحياة السياسية،ويشارك في القائمة حزب المؤتمر الوطني ذو الطابع العلماني الذي يتزعمه أحمد الجلبي الحليف السابق للولايات المتحدة الأمريكية. إضافة الى أحزاب تركمانية شيعية وكردية شعية " الأكراد الفليين"، واليزيديين.
وقد أكد المشرفون على اللائحة أنها حصلت على دعم من قبيلة شمر أكبر قبائل السنة في العراق والتي يتزعمها الشيخ نصار الجربة عم الرئيس العراقي الحالي الأمر الذي لم يتأكد بعد، كما تضم شيوخ من عشائر الموصل، إضافة إلى شخصيات محسوبة على التيار الصدري من ضمن المشاركين في اللائحة علما بأنهم ليسوا من قيادات الصف الأول، ومن المعروف أن السيد مقتدى الصدر يرفض المشاركة في الانتخابات طالما لم يكن هناك جدول زمني للإنسحاب قوات الاحتلال من العراق ووقف عمليات المطاردة المستمرة لأتباعه.
وتبعا لبعض المصادر العراقية فإن القائمة لم تضم مرشحين محسوبين على المرجع الديني صادق الشيرازي الذي يعتبر من المستقلين عن أي تأثيرات خارجية، لكنه أصدر فتوى دعا فيها العراقيين الى المشاركة في الانتخابات وأن دعوات تأجيل الانتخابات هي دوافع لمنع الأكثرية من الوصول الى حقوقها و الأحزاب الدينية والوطنية الى عدم الإئتلاف مع الأحزاب العلمانية في الانتخابات القادمه.
ومن المراجع الذين لم يكن لهم شخصيات تمثلهم في القائمة المرجع محمد تقي الدين المدرسي الذي يحظى بنفوذ واسع في بغداد وخاصة في أوساط الشباب.
ولفت نجل المرجع الديني الكبير أبو القاسم الخوئي، عبد الصاحب الخوئي الأمين العام لمؤسسة الامام الخوئي أن والده كان يرفض فكرة ولاية الفقيه وعدم تدخل المرجعيات الدينية في في الشؤون السياسية.
كما لم يشارك في القائمة حركة الدعوة الاسلامية التي اسسها الراحل عز الدين سليم الرئيس السابق لمجلس الحكم المنحل ومنظمة العمل الاسلامي ـ القيادة المركزية بسسب هيمنة المجلس الأعلى وحزب الدعوة على القائمة وبدعوى أنهم لم يمثلوا بما يتناسب مع حجمهم الحقيقي.
وقال علاء القطب آل طعمة الأمين العام لمنظمة العمل الإسلامي القيادة المركزية أن القول بأن هذه القائمة مباركة من المرجع السيستاني أنها دعاية ساسية فالسيستاني أكثر عقلانية في أن يدعم قائمة دون آخرى وأن مكتبه نفى أكثر من مرة من أنه يدعم او يؤيد أية قائمة، وأن تضخيم هذه القائمة يهدف الى ابتزاز الشعب العراقي على اعتبار أن هذه القائمة تحظى بالشرعية من المرجعية الدينية مما يضعف فرص القوائم الشيعية الأخرى، وأن السيستاني لا يقلد من كل المسلمين الشيعة في العراق، فالساحة الاسلامية التي تزخر بمرجعيات دينية كبيرة لها واقعيتها الدينية والاجتماعية والوطنية في العراق وسائر البلاد الاخرى مثل سماحة اية الله العظمى والمرجع الديني السيد محمد سعيد الحكيم وآية الله العظمى والمرجع الديني السيد صادق الشيرازي، وآية الله العظمى الشيخ بشير النجفي، وآية الله العظمى الشيخ فياض.
وفي نفس السياق إنسحب أحمد البراك عضو مجلس الحكم العراقي المنحل وعضو المجلس الوطني من اللائحة بسبب التلاعب في ترتيب ألاسماء فيها وذلك حسب ما ذكرت مصادر قريبه منه هذا وقد إنضم البراك الى لائحة حركة المجتمع الديمقراطي التي يتزعمها حميد الكفائي وأصبح الناطق الرسمي للحركة والتي تضم 31 مرشحا من مختلف الوان الطيف السياسي العراقي.
وفيما يلي أهم الأسماء التي وردت في قائمة ( الائتلاف العراقي الموحد)
السيد عبد العزيز الحكيم، في أول القائمة.
الدكتور إبراهيم الجعفري، الثاني في القائمة.
الدكتور حسين الشهرستاني، الرابع في القائمة.
الدكتور سامي المظفر.
الدكتور همام باقر حمودي.
الدكتور أحمد الجلبي.
السيد نديم عيسى الجابري.
الاستاذ علي الأديب.
الدكتورة سلامة الخفاجي.
10ـ
الدكتورة جنان العبيدي.
11ـ
الشيخ سامي عزارة المعجون/شيخ قبيلة.
12ـ
الشيخ ضاري الفياض/شيخ قبيلة.
13ـ
الشيخ فواز الجربة/ شيخ قبيلة.
14ـ
الشيخ اسماعيل حربي مزعل الرچابي/ شيخ قبيلة.
15ـ
الشيخ سالم الخيون/ شيخ قبيلة.
16ـ
الدكتور ابراهيم بحر العلوم.
17ـ
الدكتور موفق الربيعي.
18ـ
الاستاذ عباس البياتي.
19ـ
السيدة التفات عبد السادة.20ـ الأستاذ نوري كامل/ نائب رئيس المجلس الوطني.ومن الجدير بالذكر بأن عدد من الشخصيات في القائمة قد تلقت دعوة رسمية قبل ايام لزيارة طهران منهم الدكتور أحمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي والشيخ عبد الكريم المحمداوي رئيس حزب الله ـ العراق.
السنة العرب:يتخوف السنة العرب في العراق من أنهم لن يتمكنوا من تحقيق اي نجاح في الانتخابات القادمة حيث يتوقع الا تزيد نسبة المشاركة عن 10% في مناطق السنة بسبب سوء الأوضاع الأمنية في مناطقهم وسيطرة القوى الجهادية المتشددة عليها والتي ترفض المشاركة في اي عملية سياسية والتي تطلق على نفسها مسميات مختلفة منها ثورة كتائب العشرين وأنصار السنة وجماعة التوحيد والجهاد.
وقد تزعم السنة العرب حملة تدعو الى تأجيل الانتخابات العراقية، حتى تستقر الأمور نسبيا، ودعا عدنان الباجة جي وهو من أبرز الرموز السنية في العراق وعضو مجلس الحكم المنحل ورئيس " تجمع الديمقراطيين المستقلين " الى اجتماع القوى السياسية للتوقيع على بيان يطالب فيه بتأجيل الانتخابات. وقد حضر الاجتماع الذي عقد في منزل الباجة جي الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود البرزاني والاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه جلال الطالباني وتجمع الديمقراطيين المستقلين برئاسته وحركة الوفاق الوطني التي يتزعمها اياد علاوي والحزب الشيوعي والحزب الاسلامي العراقي والحزب الديمقراطي لنصير الجاردرجي من الشخصيات السنية البارزة الذي شكل لائحة تضم 12 مرشحا .
وقد قرر الحزب الاسلامي العراقي جناح الاخوان المسلمين في العراق الذي يرأسة محسن عبد الحميد الانسحاب من الانتخابات إذا لم يتم تأجيلها مدة ستة أشهر على الأقل، بعد أن كان قد أعد لائحة منفردة تضم 275 مرشحا للمشاركة في الانتخابات.
وأما لائحة عدنان الباجة جي فقد فضلت التريث حتى تتضح لها الأمور، وتضم لائحة عدنان الباجة جي "تجمع الديمقراطيين المستقلين" 70 مرشحا غالبيتهم من التكنوقراط منهم خمسة وزراء حاليين هم مهدي الحافظ (التخطيط) وعمر الدملوجي (الاسكان) وايهم السامرائي (الكهرباء) ومشكاة المؤمن (البيئة) وليلى عبد اللطيف (الاشغال العامة) وقد أعلنت "هيئة العلماء المسلمين السنة" أنها سوف تقاطع أي انتخابات طالما كان العراق تحت الإحتلال.
وحسب مصادر أمريكية فإن الولايات المتحدة ترغب في ضمان مشاركة للسنة العرب في مقاعد المجلس المقبل الأمر الذي ترفضه المفوضية العليا لشؤون الانتخابات لأنه سوف يخالف القواعد الانتخابية المعمول بها ويسئ الى نزاهة الانتخابات.
الأحزاب العلمانية والأقليات الأخرىتعتبر القائمة التي شكلها الحزب الشيوعي العراقي "اتحاد الشعب" و قائمة الدكتور إياد علاوي رئيس الوزراء العراقي المؤقت "اللائحة العراقية" من أبرز قوائم التيار العلماني الليبرالي.
وتضم قائمة الحزب الشيوعي 275 مرشحا منهم 91 امرأة
بينما تضم قائمة إياد علاوي 240 مرشحا، ومن أبرز الاحزاب المشاركة في القائمة حركة الوفاق الوطني العراقي التي يرأسها علاوي و«حركة الديموقراطيين العراقيين» التي يتزعمها وزير الدولة لشؤون الامن القومي قاسم داود، ومجلس أعيان العراق "سنة" الذي يرأسه الشيخ نزار الخيزران كما تضم شخصايات شيعية وسنية منهم حسين الصدر ورجاء الخزاعي عضو سابق في مجلس الحكم وثائر النقيب شقيق فلاح النقيب وزير الداخلية العراقي الحالي.
كما شكل غازي الياور الرئيس العراقي الحالي قائمة متأخرا حيث كان من المتوقع أن يشكل الياور وعلاوي قائمة واحدة، وتضم قائمة الياور 80 مرشحا والعدد مرشح للارتفاع وتضم شيوخ من عشائر الجنوب ومدينة الموصل والمناطق الغربية وتوقعت مصادر عراقية أن يكون هناك تحالف ما بين غازي الياور الرئيس العراقي الحالي وإياد علاوي وجلال الطالباني ومسعود البرزاني لمواجهة القائمة الشيعية.
وقد تقدمت حركة الضباط والمدنيين التي يرأسها نجيب الصالحي بقائمة انتخابية منفردة مكونة من 126 مرشحاً بينهم 42 امرأة منهم 25 شخصية عسكرية من الجيش العراقي المنحل.
وقدمت "الحركة الدستورية الملكية" التي يرأسها الشريف علي بن الحسين قائمة تضم 275 مرشحا مستقلا، وحزب " الوحدة" وهو حزب قومي ناصري ويتزعمه مبدر الويس لائحة منفردة من208 مرشح.
وقد قاطعت أحزاب قومية أخرى منها "الحركة العرابية الاشتراكية" بزعامة عبدالإله النصراوي، بينما أنسحب تجمع حزب الأمة بزعامة سعد صالح جبر، وحزب"التجمع من اجل العراق" بزعامة رعد مولود مخلص. و " الجمعية الانسانية للمتقاعدين في ‏العراق"وشكلت " الجبهة التركمانية العراقية"والتي تضم 63 مرشحاً تركمانياً، بينما شكل المسيحيين قائمتين مختلفتين إثر خلافات بينهم.
أما الأكراد فقد شكلوا قائمة موحدة تضم أكبر حزببين في إقليم كردستان هما الحزب الديمقراطي الكردستاني والحزب الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني، مما أثار إنزعاج بعض القوى الديمقراطية أذ قالت بأنه ليس من الضروري أن يكون ثمن توحيد الصفوف التضحية بالديمقراطية، فكان من الممكن أن ينزل كل حزب بقائمة منفردة ومن ثم يتم تشكيل حكومة إئتلافية.
وفي نفس السياق شكل الأكراد الفيليين "الأكراد الشيعة" لائحة مكتملة تحت اسم العدل والمستقبل مع "حزب العدالة والتقدم الديمقراطي" الذي يتزعمه عبد الرحيم النصر الله، والذي يولي أهمية لحقوق الطبقة العاملة وهو ليس حزب ديني أو طائفي. وأعلن "تجمع الوحدة الوطنية العراقية" برئاسة نهرو محمد عبدالكريم (سني - كردي)عن تشكيل لائحة تضم 275 مرشحا.ً
ويبرز الأشكال لدى الأكراد في إنتخاب مجلس محافظة كركوك والتي تضم أقليات مختلفة منها الاشوريين والتركمان والعرب والأكراد حيث يطالب الأكراد فيها بحصة أكبر وأنه يجب إصلاح الخطأ الذي أرتكبه صدام حسين عنما قام بتهجير السكان الأكراد منها وإستبدلهم بسكان عرب، وقد سمحت المفوضية العليا لاكراد كركوك الذين رحلهم نظام صدام وعادوا الى المدينة بعد سقوطه بالمشاركة في انتخابات مجلس المحافظة اذا ما كانوا يحملون الجنسية العراقية وحاصلين على البطاقة التموينية، ولكنها رفضت تسجيل 70 الف من الاكراد المرحلين.
وفيما يلي قائمة رؤساء واسماء الاحزاب المسجلة للاشتراك في الانتخابات التي أعلنتها المفوضية العليا للانتخابات
1 - تجمع الديمقراطيين المستقلين (د. عدنان الباجه جي) 2 - التجمع من أجل العراق (د. رعد مولود مخلص) 3 - حزب الدعوة الاسلامية في العراق (د.ابراهيم الجعفري) 4 - حزب الفضيلة الاسلامي (د.نديم عيسى الجابري) 5 - حزب تجمع الوسط (محمود محمد جواد) 6 - منظمة العمل الاسلامي (ابراهيم المطيري) 7 - مؤسسة شهيد المحراب للتبليغ الاسلامي (عمار عبد العزيز الحكيم) 8 - الحزب الاسلامي العراقي (د. محسن عبد الحميد) 9 - منظمة بدر (هادي العامري) 10 - حزب توركمن أيلي (رياض جمال أمين) 11 - الحزب الوطني التركماني العراقي (جمال محمد علي الله ويردي) 12 - الحزب الوطني الديمقراطي (نصير الجادرجي) 13 - المجلس الاعلى للثورة الاسلامية (عبد العزيز محسن مهدي الحكيم) 14 - حركة التركمان المستقلين (كنعان شاكر علي) 15 - تجمع عشائر العراق الديمقراطي (غالب سعود شلال) 16 - تجمع الوحدة الوطنية العراقي (د. نهرو محمد عبد الكريم) 17 - التجمع من أجل الديمقراطية العراقي (رحيم أبو جريء معين علي الساعدي)
18 - الحزب الشيوعي العراقي (حميد مجيد موسى) 19 - الاتحاد الاسلامي لتركمان العراق (عباس حسن موسى البياتي) 20 - تجمع العدل والمساواة (سهيل داود الجزائري) 21 - الاتحاد الاسلامي لكرد العراق الفيلين (ثائر ابراهيم الفيلي) 22 - الامير أحمد طه احمد ياسين محمود (الامير احمد طه احمد ياسين محمود) 23 - الحزب الوطني الاشوري (سمرود بيتو يوخنا) 24 - الحركة الاسلامية لتركمان العراق (د. سامي عريان محمد) 25 - حركة الديمقراطيين العراقيين (د. قاسم عباس داود) 26 - حزب الوطن الديمقراطي الحر (هيثم الحسني) 27 - التجمع الوطني العراقي (د.حسين محمد الجبوري) 28 - حزب الدعوة الاسلامية تنظيم العراق (عبد الكريم العنزي) 29 - حركة حزب الله في العراق (حسن راضي الساري) 30 - حزب العدالة والتقدم الديمقراطي (عبد الرحيم النصر الله) 31 - جمعية العراقيين الأوفياء (سعد يحيى خضير) 32 - التجمع الفيلي الاسلامي في العراق (مقداد علي فرحان البغدادي) 33 - تجمع العراق الديمقراطي (فرقد معز الدين القزويني) 34 - حزب الطليعة الاسلامي (علي مهدي علي الياسري) 35 - حزب الوحدة (مبدر سلمان ويس) 36 - حركة الوفاء التركمانية (فرياد عمر عبد الله) 37 - حزب الحل الديمقراطي الكردستاني (فائق محمد احمد كوبي) 38 - عامر علي حسين عويد المرشدي (عامر علي حسين عويد المرشدي) 39 - الحركة القومية التركمانية (حسام الدين علي ولي) 40 - حزب العدالة التركماني العراقي (انور حميد غني) 41 - علي مؤيد حسين القيسي (علي مؤيد حسين القيسي) 42 - التجمع القاسمي الديمقراطي (قاسم أمين الجنابي) 43 - منظمة الكورد الفيلين الاحرار (شامل درويش علي سوزه) 44 - التجمع الجمهوري العراقي (سعد عاصم الجنابي) 45 - التيار الاسلامي الديمقراطي (حسين العادلي) 46 - مجلس أعيان العراق (نزار حبيب الخيزران) 47 - الاتلاف الوطني الديمقراطي (د. مالك دوهان الحسن) 48 - اتحاد بيث نهرين الوطني (كوركيس خوشابه ميخائيل) 49 - حزب الله العراق (عبد الكريم ماهود المحمداوي) 50 - حزب الجمهوريين الاحرار (حسين عبد الحسن الموسوي) 51 - حزب البناء الديمقراطي (اسعد حامد رياح العبادي) 52 - حركة الضباط المدنيين الاحرار (نجيب الصالحي) 53 - حركة الدعوة الاسلامية (عادل عبد الرحيم مجيد) 54 - تجمع عراق المستقبل (د.ابراهيم محمد بحر العلوم) 55 - تجمع النخب العراقية (محمد غزعل شمبر) 56 - تجمع المستقلين في واسط (عبد الكريم جواد محمد) 57 - الحركة الاشتراكية العربية (عبد الاله أمين حسين النصراوي) 58 - كتلة المصالحة والتحرير (مشعان الجبوري) 59 - الحركة الديمقراطية الاشورية (يونادم يوسف كنه) 60 - حسن جواد أمانة (حسن جواد أمانة) 61 - علي محسون حسيني بندر الفتلاوي (علي محسون حسيني بندر الفتلاوي) 62 - مشعل عواد الساري (مشعل عواد الساري) 63 - محسن حبيب شمخي الكعبي (محسن حبيب شمخي الكعبي) 64 - حمزة محمد جاسم جعفر العقابي (حمزة محمد جاسم جعفر العقابي) 65 - راية المستقلين (منير احمد علي) 66 - الوفاء للنجف (عدنان عبد خضير) 67 - الجبهة الوطنية لوحدة العراق (حسن زيدان خلف اللهيبي) 68 - علي عبد حمزة التميمي (علي عبد حمزة التميمي) 69 - عبد الستار جبر كاطع العبودي (عبد الستار جبر كاطع العبودي) 70 - جمعية بابل المستقلة (سالم كاظم ناجي) 71 - علي مسلم جار الله علي البيضاني (علي مسلم جار الله علي البيضاني) 72 - حركة تجمع السريان المستقل (يشوع مجد هداية) 73 - مؤسسة الرسول (ص) (كاظم مجيد تومان) 74 - ابراهيم خليل سعيد العيساوي (ابراهيم خليل سعيد العيساوي) 75 - المهندس الشيخ خليفة الحاج صدام شبيب البيضاني (المهندس الشيخ خليفة الحاج صدام شبيب البيضاني)
76 - محمد رشاد الفضل (محمد رشاد الفضل) 77 - علي طلال علي (علي طلال علي) 78 - التحالف الوطني الديمقراطي (سمير شاكر محمود الصميدعي) 79 - تجمع أحفاد ثورة العشرين (عبد الحسين عبد العظيم الياسري) 80 - الملكية الدستورية (الشريف علي بن الحسين) 81 - ابراهيم زبون محمد الموسوي (ابراهيم زبون محمد الموسوي) 82 - حركة الوفاق الوطني العراقي (اياد علاوي) 83 - رابطة عشائر وأعيان تركمان العراق (عبد الحميد أحمد رضا البياتي) 84 - الحزب الوطني الديمقراطي الاول (هديب الحاج حمود) 85 - حزب المؤتمر الوطني العراقي (احمد عبد الهادي الجلبي) 86 - حركة التحرر الوطني العراقي (الآم كريم عبد الرضا السامرائي) 87 - عبد الأمير عبيس الصباح (عبد الأمير عبيس الصباح) 88 - تجمع أبناء ميسان المستقلين (محمد حنتوش أسد) 89 - المهندس موسى محسن إدريس الياسري (المهندس موسى محسن إدريس الياسري) 90 - منتدى الفكر الحسيني (محمد وحيد خليل التميمي) 91 - جمعية الإمام علي "ع" (نعمة زغير عبيس الخاقاني) 92 - حزب الانقاذ الوطني العراقي (سامي زيدان خلف العبيدي) 93 - حركة الوفاق الإسلامي (جمال محمد حسن الوكيل) 94 - حركة الأخاء الوطني (نديم حاتم السلطان) 95 - التجمع العراقي المستقل للتحرر والبناء (جاسم حسين الصكر) 96 - تجمع البيان العراقي المستقل (منصور عبد المحسن عبود حسين الأسدي) 97 - المجلس القومي الكلداني (فؤاد رحيم بوداغ) 98 - الإتحاد الوطني الكردستاني (جلال الطلباني) 99 - التجمع الوطني الاسلامي المستقل (محمد علي شريف العبادي) 100 - الحزب الديمقراطي المسيحي (ميناس ابراهيم حنا) 101 - حزب الأمة (سعد صالح جبر) 102 - حزب زه حمه تكيشاني كوردستان (قادر عزيز) 103 - الرابطة الوطنية لزعماء وشيوخ العشائر العراقية – تنظيم العشائر الوطنية (ثامر نجم حسن عبد الله الدليمي)
104 - مركز الرضا للثقافة للإرشاد (عبد الحكيم فاخر فرج) 105 - مالك عبد الحسين غفوري (مالك عبد الحسين غفوري) 106 - مثنى فاضل محمد ابراهيم (مثنى فاضل محمد ابراهيم) 107 - حكمت داود حكيم (حكمت داود حكيم) 108 - ابراهيم شفيق خليل ابراهيم البصري (ابراهيم شفيق خليل ابراهيم البصري) 109 - المؤتمر الاسلامي لعشائر العراق (مناتي علي مناتي) 110 - الكوادر والنخب الوطنية المستقلة (فتح الله غازي اسماعيل) 111 - مؤتمر العراق الديمقراطي الموحد (جودت كاظم محمد العبيدي) 112 - الرابطة الاسلامية المستقلة (نازك عبد الصاحب علي الياسري) 113 - تجمع الفرات الأوسط (حاكم خزعل خشان) 114 - التجمع الرسالي الحر (هاشم طالب مصطفى آل ماجد) 115 - الشيخ سعدون غلام علي عبد الكريم اللامي (الشيخ سعدون غلام علي عبد الكريم اللامي)
116 - التيار الوطني الكردستاني (ياسين محمد عبد القادر) 117 - الجمعية الإنسانية للمتقاعدين (علي عزيز داود العبيدي) 118 - الحركة الوطنية العراقية (حاتم جاسم مخلص) 119 - حزب المحافظين الكردستاني (زيد عمر خضر) 120 - الكتلة العراقية المستقلة (وليد عبد الرحمن العمر) 121 - فلاح حسن عبد الأمير العارضي (فلاح حسن عبد الأمير العارضي) 122 - احمد حسن محمود (احمد حسن محمود) 123 - الجماعة الاسلامية الكردستانية/ العراق (محمد نجيب حسن البرزنجي) 124 - عراقيون (غازي عجيل الياور) 125 - التجمع الوطني لتيار الوسط (محمد عبد الكريم محمد علي النجم) 126 - حزب الأمة العراقية الديمقراطي (مثال الآلوسي) 127 - نجاة فاضل عباس (نجاة فاضل عباس) 128 - المهندس باقر الباقر (المهندس باقر الباقر) 129 - الإئتلاف الوطني الموحد (سيد علي آل سيد يوشع) 130 - قائمة المستقلين (موفق باقر الربيعي) 131 - التجمع الوطني الاشوري (عوديشو ملكو) 132 - الرابطة المستقلة لرعاية الديمقراطية (ثجيل كريم عبيد) 133 - الجبهة الوطنية التقدمية المستقلة (عبد الكريم صالح عبد الله الربيعي)
134 - ارسال خلف حسون الكرعاوي (ارسال خلف حسون الكرعاوي) 135 - الإتحاد العام لشباب العراق (ساجد حطاب موحي رهيف) 136 - الاخوة المستقلين (ضياء عبد الكريم شبر) 137 - حزب الأخاء الوطني العراقي (رعد سلمان علوان العبيدي) 138 - نزار طالب عبد الكريم (نزار طالب عبد الكريم) 139 - مناضل جاسم حسن العلاف (مناضل جاسم حسن العلاف) 140 - حركة المجتمع الديمقراطي -حمد- (حميد جابر علي الكفائي) 141 - كتلة انتفاضة العراق الشعبانية لعام 1991 (يحيى كاظم العطاني) 142 - السيد كاظم جاسم علي الفاضلي الحسيني (السيد كاظم جاسم علي الفاضلي الحسيني) 143 - غالب محسن عبد حسين الصباحي (غالب محسن عبد حسين الصباحي) 144 - حركة العراق الجديد (حيدر عبد الحسين جابر الطحان) 145 - محمد دحام نزال (محمد دحام نزال) 146 - المستقلين الوطنيين (طارق عبد الكريم شعلان) 147 - النخب في ديالى (عبد الله حسن رشيد) 148 - تجمع وطني (هناء أدور جورج) 149 - تجمع الوفاء للعراق (حسين الشعلان) 150 - جبهة العمل المشترك الديمقراطية (عباس هادي جبر) 151 - حزب الشعب العراقي الديمقراطي (عبد الرضا جميل ناصر الخفاجي) 152 - حزب النهضة الوطني الديمقراطي (محسن نايف الفيصل) 153 - حزب أنصار الديمقراطية العراقي (محمد فاضل علي) 154 - د. عبد جاسم الساعدي (د. عبد جاسم الساعدي) 155 - رابطة الانتفاضة الشعبانية (قاسم احمد عبود العادلي) 156 - قائمة المستقلين الأكراد (فرهاد بيربال القصاب) 157 - حركة سيد الشهداء الاسلامية (داغر جاسم كاظم) 158 - حركة 15 شعبان الاسلامية (رزاق ياسر مطهر) 159 - حاتم عبد الإمام عبد الله البجاري (حاتم عبد الامام عبد الله البجاري) 160 - منظمة ثأر الله الاسلامية (يوسف سنادي عبد الواحد) 161 - الحركة الايزيدية من أجل الإصلاح والتقدم (أمين فرحان جيجو) 162 - حزب العمل لاستقلال كردستان (شوان صديق عثمان) 163 - تجمع المستقلين في صلاح الدين (سعد صالح عيسى الجبوري) 164 - الحركة الشعبية الكوردستانية (عبد الخالق محمد رشيد زنكنه) 165 - الحركة الديمقراطية لشعب كردستان (خضر قادر خضر) 166 - حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني (ابلحد افرام ساط) 167 - الاتحاد الاسلامي الكردستاني (صلاح محمد بهاء الدين) 168 - حزب العمل الديمقراطي الكردستاني (يوسف حنا يوسف) 169 - د. رجاء حبيب الخزاعي (د. رجاء حبيب الخزاعي) 170 - حركة النشور (عبد الجبار محمد حسن) 171 - حركة ديمقراطي كوردستان (شكر الله حمد أمين سعيد) 172 - عبد الله علي حسين (عبد الله علي حسين) 173 - القائمة المستقلة (هادي جبار حمادي الشيباني) 174 - الجبهة الديمقراطية العربية (فهران حواس كنعان) 175 - حزب بيت نهرين الديمقراطي (روميو هكاري) 176 - تجمع مواطني بغداد المستقل (علي فاضل علي الميسر) 177 - الحزب الشيوعي الكردستاني (كمال شاكر محمد) 178 - الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني (محمد حاج محمود محمد) 179 - محمد محسن علي الزبيدي (محمد محسن علي الزبيدي) 180 - التجمع الوطني لأهالي السماوة (الحاج عبد الرضا نعوم آل غريب) 181 - المجلس العراقي للمنظمات الانسانية غير الحكومية (جبار معطاف حسون) 182 - مجلس شيوخ عشائر ووجهاء محافظة كربلاء (يحيى خليف زياد عباس الكعبي) 183 - التجمع الشعبي الديمقراطي العراقي (خلف المنشدي) 184 - راجحة احمد صالح البغدادي (راجحة احمد صالح البغدادي) 185 - محمد كاظم فيروز الهنداوي (محمد كاظم فيروز الهنداوي) 186 - مجلس عشائر الديوانية الرسمي (سعران حمود حمد آل حمود) 187 - مجلس الوحدة الوطنية العراقي (ربيعة محمد حبيب) 188 - كتلة الفراتين المستقلة )شاكر عبد الامير خشان الجباسي) 189 - عباس ناصر حساني الحسناوي (عباس ناصر حساني الحسناوي) 190 - حسين هاشم جبر عباس الجنابي (حسين هاشم جبر عباس الجنابي) 191 - سلمان مكوطر (سلمان مكوطر) 192 - حزب الوحدة الاسلامية في العراق (محمد الموسوي القاسمي) 193 - حركة نهضة العراق الجديد (احمد محمد فيصل) 194 - تجمع الخدمة (طالب كاظم عيد) 195 - الاتحاد القومي الديمقراطي (غفور طاهر سعيد) 196 - اتحاد الاخوة الديمقراطي (شموئيل تيتو ججو البوتاني) 197 - التيار العراقي الديمقراطي (عزيز الياسري) 198 - الحزب الديمقراطي الكردستاني (مسعود مصطفى محمد البارازاني) 199 - المفوضية العراقية لمنظمات المجتمع المدني المستقلة (باسل عبد الوهاب العزاوي) 200 - حركة فلاحي ومضطهدي كردستان (بايبر كامة لاسليمان) 201 - حسين لعيبي الموسوي (حسين لعيبي الموسوي) 202 - عباس علي زكي حسون المياحي (عباس علي)