A+ A-
وفد من لجنة شباب حزب العدالة والتنمية التركي يزور مركز القدس
2012-07-08
زار وفد من لجنة حزب العدالة والتنمية التركي، مركز القدس للدراسات السياسية في إطار جولة يقوم بها الوفد للأردن، واسمتع الوفد الى شرح حول التطورات السياسية التي تشهدها المملكة من استاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك الدكتور نظام بركات، الذي اوضح ان الأردن تاثر بموجة الربيع العربي التي اجتاحت العديد من الدول العربية. وأضاف ان المطالبة بإصلاح النظام وليس أسقاطه وسلمية الحراك الأردني هو ما ميزه عن ما جرى في الكثير من الدول العربية التي شهدت اسقاط انظمتها الحاكمة
وأشار بركات الى أن الاردن قطع أشواطا في مسيرة الإصلاح السياسي مشيراً في هذا الصدد الى ما تحقق في هذا الإطار مثل التعديلات الدستورية اقرار قانون المحكمة الدستورية والهيئة العليا المستقلة للإنتخابات.. الا ان حركة الإصلاح لا تزال بطيئة ولم تلب كافة المطالب الشعبية وفق بركات.
وتحدث بركات عن خصوصية العلاقة الاردنية التركية لاسيما في هذه المرحلة التي تشهد فيها سورية الجار المشترك للبلدين حركة احتجاج شعبية تنادي بإسقاط النظام، واشار بركات الى تاثر الأردن وتركيا على حد سواء بالاحداث الجارية في سورية، سيما وانها نقطة وصل تجاري بين الاردن ودول اوروبا من جهة وبين تركيا ودول الخليج العربي من جهة اخرى.
وطرح الوفد الزائر عدة اسئلة تتعلق بمزايا العلاقة الاردنية التركية والعلاقة الاردنية الإسرائيلية، والجدل الدائرة في المملكة حول قانون الإنتخابات تحديدا فيما يتعلق بالقائمة النسبية.
وفيما يتعلق بالعلاقة الاردنية الإسرائيلية اوضح الدكتور بركات، ان العلاقة بين عمان وتل ابيب في أسوا اوضاعها ،مشيرا الى إستمرار الرفض الشعبي لاي شكل من أشكال التطبيع مع اسرائيل.
وكانت مدير المكتب الصحافي في المركز الزميلة هنادي فؤاد قدمت لاعضاء الوفد شرحا عن المركز والبرامج التي يعمل من خلالها والأنشطة التي يضطلع بها في هذا الإطار، كما تحدثت عن الإهتمام الكبير الذي يوليه المركز بتجربة حزب العدالة والتنمية في تركيا ، كحزب إسلامي يقود دولة علمانية مدنية.
واشارت في هذا الصدد الى المؤتمر الذي عقده المركز العام الماضي في انقرة، بعنوان"دروس من التجربة التركية" والذي استضاف فيه ثلاثون شخصية برلمانية وفكرية وسياسية عربية لإطلاعهم عن كثب على التجربة السياسية والإقتصادية والإجتماعية لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا .
وقدمت مدير المكتب الصحافي شرحا لإعضاء الوفد عن طبيعة العلاقة الاردنية التركية، فاشارت الى تميز هذه العلاقة سياسيا واقتصاديا، لاسيما التنسيق السياسي بين البلدين خاصة في الملف السوري، إضافة الى العلاقات الإقتصادية المزدهرة بين الجانبين لجهة حجم التبادل التجاري والحركة السياحية النشطة، واشارت في هذا الصدد الى ارتباط البلدين بإتفاقية للتجارة الحرة .
وتحدث اعضاء الوفد عن التطورات السياسية والإقتصادية التي تشهدها تركيا ومحاولاتها الإنضمام الى منظومة دول الإتحاد الاوروبي، والدستور الجاري وضعه في تركيا وعلاقة الجيش بالدولة وفق الدستور الجديد .