A+ A-
حزب جبهة العمل الإسلامي والشباب
2004-03-20

نظم مركز القدس للدراسات السياسية يوم الثلاثاء الموافق 20 آذار/مارس 2004، ندوة بعنوان "جبهة العمل الإسلامي والشباب"، حاضر فيها فضيلة الشيخ حمزة منصور، الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي، وذلك بحضور أعضاء ملتقى الشباب الديمقراطي، وعدد من المهتمين بالشأن الشبابي. قدم المحاضرة هالة سالم ، منسقة ملتقى الشباب، في المركز.
واستهل فضيلة الشيخ حمزة منصور، الندوة بالقول أن اللقاء مع الشباب هو لقاء ذو طبيعة خاصة وذو معنى خاص إيمانا منا بدور الشباب في حياة أمتهم وصنع مستقبلها. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "نصرت بالشباب"!. وعرف الشيخ حمزة منصور، حزب جبهة العمل الإسلامي، بالقول أنه حزب أردني، نبت من هذه الأرض الطيبة المباركة، كما نؤكد على الدوام وفقاً لقانون الأحزاب، الذي اقتضته طبيعة التحولات العالمية، والإقليمية والمحلية عام 1989. واشار الى أنه "لا ديمقراطية بدون أحزاب سياسية، ولا أحزاب سياسية في غياب تداول السلطة وفي غياب مساحة واسعة من الحريات العامة"!!. وهذا أمر مكفول، كفلته شرعتنا الغراء وكفله دستورنا الذي يحتوي على قدر كبير من النصوص تؤكد على الحقوق الأساسية لكل الأردنيين. وأشار فضيلة الشيخ، أن حزب جبهة العمل الإسلامي، ولد كبيراً، لأنه يعتمد على إرث جماعة الأخوان المسلمين، التي تزامنت نشأتها في الأردن مع إعلان المملكة الأردنية الهاشمية.
وأضاف، نحن نمارس عملنا من خلال الوسائل والأدوات المتاحة لنا، فنحن نعمل عملاً مؤسسياً أرسينا له تقليداً، ونرجو أن يكون هذا التقليد موضع دراسة من الأحزاب والنقابات والحكومات، واصحاب المسؤولية. وقالأن نظامنا الأساسي ينص على: وجود مكتب تنفيذي ينتخب لسنتين، ثم يُعاد انتخابه مرة أخرى وبالإمكان أن يجدد للأمين العام مرة ثانية، بحيث يصبح سقف الولاية للامين العام أربع سنوات.وقال، لدينا مكتب تنفيذي منتخب، جميع أعضائه منتخبون من (13) عضواً، والأمين العام له نائبان ومساعدان، نائب أول ونائب ثاني ومساعد للشؤون الإدارية ومساعد للشؤون المالية، وهؤلاء الخمسة يشكلوا "المكتب المصغر" الذي نعتبره "مطبخ" المكتب التنفيذي، وأيضاً لدينا مجلس شورى موسع يتكون من (120) عضواً، ينتخب انتخاباً حراً مباشراً ومراعين الكثافة العددية، وبالتالي توزع مقاعد الشورى وفقاً لعدد أعضاء الحزب، فليس هنالك فرع غير ممثل في مجلس الشورى. ولدينا سلطات ثلاث، وهي مستقلة، سلطة تنفيذية يمثلها المكتب التنفيذي، وهو مسؤول أمام مجلس الشورى، ومجلس الشورى له رئيس وله مكتب مجلس، ويعقد جلسات واجتماعات دورية وطارئة. أيضاً نحن نستعين بـ(13) لجنة مركزية، تشكل اذرعاً للمكتب التنفيذي. لدينا قطاع نسائي، يقوم بمهام سياسية وإعلامية، واجتماعية، ومسؤول عن (23) فرعاً، وحيث ما توفرت الرغبة والعدد والقدرة على إنجاح العمل في الفرع ننشئ فرعاً جديا.