A+ A-
الاصلاحيون العرب وبناء الشبكات والتحالفات
2007-03-24

نظم مركز القدس للدراسات السياسية في 25 مارس 2007 ورشة عمل إقليميه تحت عنوان "الاصلاحيون العرب وبناء الشبكات والتحالفات" بالتعاون مع مؤسسة كونراد أديناور، و شارك فيها أكثر من ستين ناشطا وناشطة من الأردن وأربعة عشر دولة عربية هي: فلسطين، لبنان، سوريا، العراق، البحرين، الكويت، السعودية، اليمن، السودان، مصر، ليبيا، المغرب وتونس.
وبحث المشاركون في الورشة التي نظمت على هامش الاجتماع الثاني لهيئة المتابعة لـ"شبكة الإصلاح والتغيير الديمقراطي في العالم العربي"، في التحديات والعوائق المجتمعية والقانونية والإجرائية التي تحول دون بناء تحالفات وشبكات بين الإصلاحيين والديمقراطيين في العالم العربي، وسبل التغلب عليها وتذليلها.
وناقش المشاركون على مدار يومين الرؤيا والرسالة للشبكة، وخطط العام الحالي .منها أن يكون عام 2007 عاما لتبييض السجون العربية من سجناء الرأي والتعبير، كما بحثوا في آليات تزويد موقع الشبكة وهو www.islahnet.net بكل ماهو جديد من أخبار الاصلاح والتغيير الديمقراطي في العالم العربي، بحيث يكون هذا الموقع أداة تواصل فاعلة بين الاصلاحيين في المنطقة.
كما قدم المشاركون، أوراق عمل (دراسات حالة) لعدد من الدول العربية تلخص تجارب وهموم نشطاء الإصلاح والعمل المدني العربي في بناء التحالفات والشبكات.
يذكر أن شبكة الإصلاح والتغيير الديمقراطي في العالم العربي تشكلت في عمان في أواخر كانون الأول/ديسمبر عام 2005، كثمرة لمؤتمر إقليمي عقد لهذه الغاية وشاركت فيه أكثر من ستين شخصية جاءت من خمسة عشرة دولة عربية، حيث جرى في ذلك المؤتمر تكليف مركز القدس للدراسات السياسية بمتابعة الجهود التحضيرية لإطلاق الشبكة، وانتخاب مدير المركز عريب الرنتاوي منسقا عاما لها.
وكان الاجتماع الأول لهيئة المتابعة قد عقد في عمان في شباط/فبراير من العام الفائت، حيث تم وضع اللوائح الأساسية المنظمة لعمل الشبكة، وإقرار أهدافها ومرجعياتها، كما تقرر في ذلك الاجتماع تنظيم سلسلة من النشاطات والإصدارات، وتكليف مركز القدس بإنشاء موقع الكتروني خاص بالشبكة.
وقد أصدرت شبكة الإصلاح بدءا من أيلول/سبتمبر الماضي، نشرة شهرية لمواكبة أنشطتها، حملت اسم "تنوير"، صدر منها حتى الآن خمسة أعداد، تعنى بشؤون الإصلاح السياسي والتغيير الديمقراطي والإسلام المدني الديمقراطي، كما صدرت عن الشبكة عدة مطبوعات باللغتين العربية والإنجليزية. وستقوم الشبكة بنتظيم مؤتمرين خلال العالم الحالي يبحثان في نتائج الانتخابات في العالم العربي و الاصلاح الدستوري.
وتهدف شبكة الإصلاح والتغيير الديمقراطي في العالم العربي إلى دعم وتعزيز عمليات الإصلاح في جميع الدول والمجتمعات العربية، وصولا لبناء الدولة المدنية الديمقراطية، ومساندة قوى الإصلاح في العالم العربي، وتشجيع عمليات المراجعة الفكرية والسياسية التي تجريها مختلف التيارات السياسية والفكرية في العالم العربي، وبصورة تساعد على تبنيها قيم الإصلاح ومعايير الديمقراطية وحقوق الإنسان.كما تدعو الشبكة إلى إطلاق الحريات العامة والفردية في الدول والمجتمعات العربية، مثل حرية الرأي والتعبير والتنظيم والتظاهر والاعتصام، والعمل لإشاعة الثقافة الديمقراطية والتربية المدنية في الدول والمجتمعات العربية، واحترام قواعد التعددية السياسية والثقافية والعرقية والقومية والدينية في الدول والمجتمعات العربية، ومراعاة قواعد حقوق الإنسان والتقيد بالمواثيق الدولية والعربية الناظمة لها لاسيما تلك المتصلة بحقوق المرأة ومشاركتها، وتمكين الشباب واحترام حقوق الأقليات.
كما تدعو الشبكة إلى تكريس مبادئ الحكم الرشيد ومكافحة الفساد وإعمال مبادئ الفصل بين السلطات واستقلالية القضاء والعمل من أجل إنجاح مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية بأبعادها الإنسانية الشاملة، وبما يراعي توفير أسس العيش الكريم واللائق للمواطن العربي.


برنامج العمل

2007 مارس 24 السبت التسجيل 9.30- 10.00الجلسة الاولى 10.00 - 11.30فكرة التعاون الاقليمي – كلمة ترحبية الدكتور هاردي أوستري، المدير الاقليمي لمؤسسة كونراد أديناور
تقرير العام، و خطط الشبكة لعام 2007عريب الرنتاوي المنسق العام للشبكة مدير عام مركز القدس للدراسات السياسية
مناقشة
إستراحة قهوة 11.30- 12.00

الجلسة الثانية 12.00- 1.30الموقع الالكتروني للشبكة www. islahnet.net
عرض هالة سالم ، المدير التنفيذي لمركز القدس للدراسات إستراحة غداء 1.30- 3.00

الجلسة الثالثة 5.00 - 3.00مراجعة وثائق الشبكة
• الرؤية والرسالة، الأهداف• ميثاق الشرف
• الهيكلية التنظمية

آلية عمل الشبكة
• بناء الشبكات المحلية • توسيع عضوية الشبكة
التوصيات

25 مارس 2007 الاحد التسجيل 9.30 - 10.00الجلسة :الأولى 10.00- 11.30العوائق والقيود القانونية والاجرائية لشتكيل الشبكات المحلية في الدول العربية _ دراسة حالات في سوريا ، لبنان، الاردن، العراق، فلسطين
رئيس الجلسة :
جورج إسحق، ناشط سياسي/مصر المتحدثون:
عوائق العمل المجتمعي في سوريا د. رضوان زيادة مدير مركز دمشق لدراسات حقوق الإنسان/ سوريا
تحديات بناء الشبكات في لبنانفاطمة حوحو، جريدة المستقبل / لبنان
بناء الشبكات والتحالفات في الاردن التحديات وآليات التفعيل علي الخوالدة، مركز عدالة لدراسات حقوق الانسان/ الاردن
الاصلاح الديمقراطي في فلسطين
الدكتور علي خشان ، كلية الحقوق جامعة القدس / فلسطين العقبات القانونية لتسجيل المنظمات غير الحكومية في العراقحيدر عدنان جواد، فريق التوعية المدنية العراقي/ العراق
مناقشة إستراحة قهوة 11.30- 12.00
الجلسة الثانية: 12.00- 1.30العوائق والقيود القانونية والاجرائية لشتكيل الشبكات المحلية في الدول العربية _ دراسة حالات مصر، السودان، ، البحرين، السعودية
رئيس الجلسة:
الدكتور علي أبو زعكوك، رئيس منتدى ليبيا للتنمية البشرية والسياسية/ ليبيا أمكانية بناء تحالف مصري للإصلاح السياسيعاطف السعداوي، مدير تحرير مجلة الديمقراطية / مصر
السودان الفترة الانتقالية وبناء الدولة الوطنية محمد علي جادين، مركز الدراسات السودانية / السودان
التطورات السياسية في دول مجلس التعاون الخليجي- البحرين نموذجاعبد الرحمن النعميمي ، المركز الوطني للدراسات/ البحرين
جمعيات المجتمع المدني في السعودية، الغياب والمعيقات فوزية العيوني ، جمعية حقوق الانسان أولا / السعودية
لماذا لا تستطيع قوى المعارضة العربية أن تعمل معا ؟- أفكار للمناقشةجورج إسحاق، ناشط سياسي / مصر
مناقشة إستراحة غداء 1.30- 3.00
الجلسة الثالثة : 5.00 - 3.00بناء الشبكات والتحالفات... كيف نذلل العوائق ونبني الفرص؟ عريب الرنتاوي ، مدير عام مركز القدس للدراسات السياسية

- معرض الصور