A+ A-
مجموعة تركيز: " نحو فلسفة ضريبية جديدة للأردن "
2018-09-22

 نظم مركز القدس للدراسات السياسية بتاريخ 15-09-2018 حلقة نقاشية مركزة بعنوان: نحو فلسفة ضريبية جديدة للأردن ، بمشاركة مجموعة من رجال الأعمال والخبراء المختصين في مجال الضريبة، حيث ركزت المداخلات على أبرز العوامل المؤثرة على البيئة الضريبية في الأردن وأثر النظام الضريبي على الأقتصاد وخاصة الجانب المتعلق بالخدمات والأستثمار.

حول النهوض بالبيئة الضريبية وفلسفة الضريبة أكد المشاركون على أن من دواعي الإصلاح الضريبي غياب العدالة وتشوه النظام الضريبي ويتمثل ذلك بعدم العدالة في التعاطي بين الشخص الاعتباري (الشركات) والشخص الطبيعي، حيث أن نسب الضريبة تكاد تكون متقاربة بين الأفراد والشركات، إضافة إلى التعويل على ضريبة المبيعات بنسبة قد تصل إلى 75% في حين أن التركيز يجب أن يكون على ضريبة الدخل، خاصة وأن ضريبة المبيعات تُصيب مختلفطبقات المجتمع وأصحاب الدخل المنخفض.

فيما يتعلق بالتهرب الضريبي وسبل مواجهته كان التأكيد على أهمية تطوير أدوات وأنظمة العمل الضريبية ومنها نظام الفوترة، وضبط التهرب الضريبي في مختلف القطاعات عبر ضبط الأنشطة الاقتصادية وخاصة الأقتصاد غير الرسمي الذي يشكل شريحة واسعة من الفعأليات الاقتصادية.

من جهة أخرى تطرق المشاركون إلى أثر الظروف الأقليمية والدولية على الأردن، ودور ذلك في عملية إدخال إصلاحات على قانون الضريبة.

أما فيما يتعلق بالاستثمار فكان التأكيد على ضرورة خلق نظام ضريبي يعمل على تحفيز الأقتصاد وجذب الاستثمار، فالأستمرار في الاعتماد على رفع الضرائب في دعم الموازنة أدى إلى تراجع الأنشطة الأقتصادية وضعف الأستثمار وبالتالي التعرض للركود الاقتصادي الذي أثر على الدخل والمبيعات.

وأدار اللقاء الباحث والأكاديمي في علوم الأقتصاد د. متري مدانات.

 

قائمة المشاركين:

1- أحمد الجالودي، نائب سابق ورئيس المجلس المركزي في حزب الأتحاد الوطني

2- د. ريم البغدادي، عضو هيئة إدارية في ملتقى سيدات الأعمال والمهن الأردني

3- رائد عساف، أمين سر جمعية خبراء ضريبة الدخل والمبيعات

4- سامي شريم، محلل أقتصادي

5- محمد السعودي، عضو هئية إدارية في جمعية مستثمري شرق عمّان الصناعية

6- محمد قطيشات، عضو النقابة العامة لتجار الكهرباء والألكترونيات

7- د. متري مدانات، باحث وأكاديمي

8- هاشم حمزه، رئيس جمعية خبراء ضريبة الدخل والمبيعات

 

رابط الصور:

https://photos.app.goo.gl/hVZ7LxX8ng1mUsdcA