A+ A-
نحو حوار وطني مبكر لمراجعة قانون الانتخاب لسنة 2016
2018-04-14

نظم مرصد البرلمان الأردني في مركز القدس للدراسات السياسية يوم الأربعاء الرابع عشر من نيسان ندوة تحت عنوان: نحو حوار وطني مبكر لمراجعة قانون الانتخاب 2016 برعاية معالي وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة.

ويأتي تنظيم هذه الندوة في ضوء الدراسة التحليلية التي أجراها المركز لأثر قانون الانتخاب الجديد لمجلس النواب لسنة 2016 على كلٍ من بُنية مجلس النواب الثامن عشر وأدائه بعد العام الأول على انتخابه. فقد استخلصت الدراسة أنه لم يكن هناك من أثر مهم للقانون الجديد على تركيبة المجلس وأدائه، برغم أنه طوى صفحة نظام "الصوت الواحد"، وتبنى نظام القائمة النسبية المفتوحة الذي شكّل خطوة إصلاحية محدودة إلى الأمام، حيث بيّنت الدراسة أن صغر الدوائر الانتخابية، والمثالب التي اقترنت بطريقة احتساب الفوز من غياب نسبة حسم للتمثيل واعتماد طريقة الباقي الأعلى، قدّ فرّغت هذا النظام من محتواه الإيجابي.

إننا نرى في ضوء نتائج هذه الدراسة، أن هناك حاجة ماسة لمراجعة قانون الانتخاب عبر إطلاق حوار وطني مبكّر يأخذ على عاتقه السعي إلى بلورة إجماع وطني حول قانون انتخاب جديد يُشكل مدخلاً للانتقال إلى تجربة الحكومات البرلمانية بالاستناد إلى ما سيفرزه القانون الجديد المنشود من تمثيل وازن للأحزاب السياسية والقوى الاجتماعية ذات الرؤى البرنامجية. فالتحديات التي يواجهها الأردن على الصعيد الوطني والإقليمي، تؤكد أهمية الارتقاء ببُنية مجلس نواب، وبقدرته على القيام بأدواره التشريعية والرقابية والتمثيلية، لا سيما بعد إقرار قانون اللامركزية وانتخاب مجالس المحافظات.

 

برنامج العمل:

9:30- 10:00 الاستقبال والتسجيل

الجلسة الأولى

المتحدثون

 كلمة مركز القدس للدراسات السياسية، الأستاذ عريب الرنتاوي، المدير العام

 كلمة راعي الندوة ، معالي م. موسى المعايطة، وزير الشؤون السياسية والبرلمانية

10:00– 11:30    مناقشة عامة

11.30 -12.00     استراحة قهوة

الجلسة الثانية

مواقف شخصيات سياسية وحزبية من تعديل قانون الانتخاب

 رئيس الجلسة، سعادة النائبة وفاء بني مصطفى، عضو مجلس النواب الأردني

المتحدثون :

 معالي الدكتور مروان المعشر، التحالف المدني

 سعادة المهندس نعيم الخصاونة، نائب الأمين العام، جبهة العمل الإسلامي

 معالي الدكتور صالح ارشيدات، الأمين العام، حزب التيار الوطني

 سعادة الدكتورة رلى الحروب، الأمينة العامة لحزب أردن أقوى.

12.00- 2.30  مناقشة عامة