A+ A-
ورشة عمل: تطبيقات عملية لقانون الانتخاب والائتلافات الحزبية استعداداً للانتخابات النيابية القادمة
2016-05-31
نظّم مركز القدس للدراسات السياسية ورشة عمل بعنوان "تطبيقات عملية لقانون الانتخاب والائتلافات الحزبية استعداداً للانتخابات النيابية القادمة" بمشاركة مجموعة من قيادات تيار التجديد للحديث حول أهمّ الاستعدادات الخاصة بتشكيل قوائم انتخابية تُمثّل الائتلافات الحزبية للمشاركة في الانتخابات النيابية القادمة.

وتحدّث مدير مركز القدس عريب الرنتاوي في افتتاح الورشة عن أهميّة الاستعداد المبكر لإطلاق الحملات الانتخابية من خلال الإعداد الجيد للقوائم المشاركة وبناء تحالفات مع قيادات المجتمعات المحلية وتدريب قادة الحملات الانتخابية للأحزاب وإعداد فريق من مندوبي القوائم لمراقبة صناديق الأقتراع وعملية الفرز.

وفي بداية ورشة العمل قدّم مدير وحدة الدراسات في المركز حسين أبو رمّان عرضاً تفصيلياً أوضح فيه أهمّ التعديلات التي طرأت على نظام توزيع الدوائر الانتخابية والمقاعد المخصصة لها مقارنة بالنظام السابق، إضافة لتقديم شرح مفصل حول طريقة الباقي الأعلى المقرر استخدامها لاحتساب الفوز في الانتخابات القادمة وطرق احتساب الفائزين والفائزات بنظام "الكوتا".

وتطرّق العرض المُقدّم إلى أهمّ الأسس التي يجب مراعاتها عند تشكيل الائتلاف الحزبي والقوائم الانتخابية: ومنها الالتزام بالبرنامج المشترك وكذلك التمسك بشعار الحزب بصفته مُمثّلاً له، والمصارحة والوضوح من جانب الأحزاب السياسية حول قوتها ونفوذها لبلورة رؤية واضحة لدى الائتلاف عند البدء في بناء قوائمه الانتخابية في الدوائر، ومراعاة التشبيك مع قوى وشخصيات "صديقة للأحزاب"؛ واعتماد التنوع داخل القائمة عند اختيار المرشحين، وذلك للاستفادة من احتمالية الفوز بمقاعد إضافية وفق نظام الكوتا مما يصب في مصلحة الائتلاف.

وتمحورت مداخلات المشاركين والمشاركات حول أهمّ التقنيات المتعلقة بالقانون، حيث أنصبت أسئلة المشاركين حول طريقة احتساب الفوز وكيف يمكن أن تؤثر على حظوظ القوائم في الحصول مقاعد نيابية، وآلية احتساب الفوز للكوتا، والتفاصيل الخاصة بعملية التصويت للقائمة والمرشحين داخلها.

وفي نهاية الورشة جرى التأكيد على أهميّة تمكين وتدريب القائمين على الحملات الانتخابية، وكذلك المندوبين في مراكز الاقتراع والفرز وتعريفهيم بحقوقهم وواجباتهم وما يجب عليهم القيام به عند رصد أي مخالفات وتجاوزات، واتّفق المشاركون مع مركز القدس على قيام الأخير بتنظيم سلسلة من الورشات التدريبية لقادة الحملات الانتخابية والمندوبين في الفترة القادمة.

وشارك في هذه الورشة كل قيادات وكوادر مثّلت كل من: حزب التجمع الوطني الديمقراطي (تواد)، حزب أردن أقوى، حزب الحياة، حزب الإصلاح والتجديد (حصاد) وحزب التيار الوطني.

برنامج عمل:

  • استقبال وتسجيل
  • الافتتاح: الأستاذ عريب الرنتاوي، مدير عام مركز القدس للدراسات السياسية
  • ورقة عمل قدمها الأستاذ حسين أبو رمّان، مدير وحدة الدراسات، مركز القدس للدراسات السياسية
  • مناقشة عامة