A+ A-
مؤتمر: في الطريق إلى الانتخابات البلدية واللامركزية...تعزيز المشاركة السياسية لعضوات المجالس البلدية
2016-10-30
تحت رعاية د. هاني الملقي رئيس الوزراء، نظّم مركز القدس للدراسات السياسية أمس مؤتمراً وطنياً بعنوان "الطريق الى الانتخابات البلدية واللامركزية - تعزيز المشاركة السياسية لعضوات المجالس البلدية" في فندق لاند مارك بعمان، شارك فيه حشد يفوق مئتين وخمسين مشاركاً من رؤساء وعضوات وأعضاء المجالس البلدية ومؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية والبرلمانيين الحاليين والسابقين.

ومندوباً عن رئيس الوزراء راعي المؤتمر، تحدّث المهندس موس المعايطة وزير الشؤون السياسية والبرلمانية في افتتاح المؤتمر حول المنظور الحكومي لتطبيق اللامركزية وقانونها وأنظمتها.

وقال المعايطة إن قانون اللامركزية الذي ستنبثق عنه مجالس المحافظات، يُعدّ خطوة جديدة من خطوات الإصلاح السياسي التي أخذت الدولة على عاتقها تنفيذه، لرفع مستوى المشاركة الشعبية في عملية صناعة القرار التنموي والاستثماري وتحقيق التوازن التنموي بين المحافظات، والتوزيع العادل لمكتسبات التنمية.

وأضاف بأن تطبيق اللامركزية سيساعد في إعادة توزيع السلطات في الدولة بشكل تشاركي للمسؤوليات والمهام، استناداً إلى تفويض السلطات لرفع كفاءة الحكم المحلي وايجاد وسيط مدني قوي بين المجتمع ومؤسسات الدولة الرسمية، بالنظر إلى أن أعضاء مجالس المحافظات هم الأكثر قدرة على تحديد الأولويات وملامسة حاجات المواطنين واتّخاذ القرارات بشأنها في الميدان.
وأكّد المعايطة أن الحكومة تقوم بالأعداد والتحضير لإجراء انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية في منتصف العام المُقبل وفق خطة عمل، وقد بدأت وزارة الشؤون السياسية و البرلمانية حملة توعوية تثقيفية تحفيزية لشرح قانون اللامركزية و تشجيع المواطنين على المشاركة في الانتخابات.

وأوضح المعايطة أن الحملة ستقوم بالتركيز على القطاعات النسائية والشبابية، لتحفيزهم على الترشح والاقتراع، لافتاً إلى أن القانون يسمح للشباب ممن بلغ أعمارهم 25 سنة بالترشح لخوض الانتخابات لمجالس المحافظات. وشرح المعايطة بأن نظام تقسيم الدوائر في إطار قانون اللامركزية قد جاء لضمان تمثّيل مختلف الوحدات الجغرافية في مجالس المحافظات، ولذلك اعتمد معايير منهجية راعت الأبعاد الجغرافية والتنموية والمساحة.

ومن جهته قال السيد عريب الرنتاوي مدير عام مركز القدس إن هذا المؤتمر يتوج سلسلة من الأنشطة، اشتملت على تدريب أكثر من 200 سيدة مُنتخبة في مجالس البلديات، وعلى سلسلة واسعة من الندوات وورش العمل الموجهة للمجالس. وأضاف بأن انعقاد هذا المؤتمر يأتي بين استحقاقين: غداة الانتخابات النيابية الأخيرة، وعشية الانتخابات البلدية و"اللامركزية" المقررة العام المُقبل، والتي ستدخل البلاد في تجربة جديدة للحكم المحلي والمشاركة الشعبية في صنع القرارات والسياسيات.

وتوقع الرنتاوي لتجربة "اللامركزية" أن تُطلق ديناميكيات عميقة على النظام السياسي وعلاقة المركز بالأطراف، وشكل ومحتوى مفهوم المشاركة و"المواطنة الفاعلة". كما سيكون لها أثر كبير على إعادة انتاج دور الحكومة والبرلمان على حد سواء، إذ سيجري تفويض الكثير من صلاحيات المركز وسلطاته للهيئات الجديدة المُنتخبة في عموم المحافظات.

وقال إن قانون "اللامركزية" يثير الكثير من الجدل وسوء الفهم والالتباس في أذهان الأردنيين حيثما التقيناهم في الجولات على المحافظات ... فثمة مساحات رمادية في وعي المواطن بالقانون، لافتاً بأنه يتعين على الحكومة والمجتمع المدني والأحزاب والإعلام، القيام بجهد توعوي أكبر لتبديد هذه المساحات وإنارة طريق المواطن لخوض هذه التجربة الجديدة.

وأضاف بأن اللامركزية، تجربة مهمة وخطوة في الاتّجاه الصحيح، فهي التعبير عن المشاركة الشعبية في أوسع نطاقاتها، وهي الجواب المناسب على أسئلة المحافظات المهمشة أو الأقل حظاً، إن أحسنا إدارتها ... وناشد الحكومة، إمعان النظر في القانون والأنظمة ذات الصلة، وإعادة النظر فيها إن تطلب الأمر ذلك، والشروع في توفير كافة المتطلبات المالية والفنية لإنجاح التجربة.
وأبرز الرنتاوي الخلاصات والنتائج التالية: التي تمخصت عنها الأنشطة التي نظّمها المركز من استطلاع رأي وتدريب وورش عمل فيما يخص المجالس البلدية القائمة.

• أظهرت دارسة استطلاعية أجراها المركز لتقييم أداء المجالس البلدية، أن أزيد من ثلث الأردنيين لم يكونوا راضين عن أداء مجالسهم، مقابل أقل من الربع ارتأوا أنه كان أداءً متوسطاً، و(44 بالمئة) قالوا إنه كان جيداً.

• سجل أداء السيدات المُنتخبات في هذه المجالس، تقدماً بتسع نقاط على أداء زملائهن من الرجال، وهذا أمر يسجل في صالح المشاركة السياسية للمرأة الأردنية.

• لكن الدراسة في المقابل، أظهرت أن 82 بالمئة من الأردنيين ما زالوا يعتقدون بان آفة "المحسوبية والواسطة" ما زالت تضعف عمل هذه المجالس وتبدد الكثير من الفرص والموارد.

• وأظهرت الدراسة حاجة المجالس للمؤهلات والكوادر المتخصصة في صفوف طواقهما الإدارية، إذ طالب 65 بالمئة من المستطلعة آراؤهم بضرورة رفد المجالس بهذه الخبرات.

• وشكا أكثر من (68 بالمئة) من ضعف الدور التنموي – الاستثماري للبلديات، واستتباعاً ضعف مساهمتها في توفير الخدمة الأفضل للمواطنين، والمساهمة في معالجة آفتي الفقر والبطالة، ويترتب على هذه النتيجة، خلاصة مفادها، أن معيار نجاح تجربة اللامركزية، إنما يتمثّل في استنهاض الدور التنموي الاستثماري لمجالس المحافظات والبلديات، وتعزيز أدوار وحداتها التنموية ورفدها بالخبرات اللازمة، وشحذ التفكير بإيجاد طرق إبداعية لتعزيز الموارد وزيادتها.

• لكن الدراسة أظهرت، أن الأردنيين مازالوا يولون اهتماماً كبيراً، بتجربة الحكم المحلي والعمل البلدي، وما زالت لديهم الثقة بإمكانية تطوير هذه التجربة وتعزيزها، إذ عبّرت غالبيتهم الساحقة (78 بالمئة) عن الثقة بإمكانية تطوير الأداء وتجاوز العقبات، إن توفرت الإرادة لذلك.

• عبّر 78 بالمئة من الأردنيين، عن إيمانهم بأن اعتماد نظام الكوتا النسائية كان له دور هام في تعزيز تجربة المجالس البلدية والحكم المحلي، بعد أن رأوا أداءً مرضياً من قِبَل السيدات في المجالس.

• وبعد ثلاث سنوات من العمل في المجالس البلدية، ما زالت 65 بالمئة من عضوات المجالس البلدية يستشعرن الحاجة للتدريب والتأهيل في شتى ميادين ومهارات العمل البلدي، وما زالت نسبة منهن يستشعرن الحاجة لتطوير ثقافتهن القانونية، والتعرف على التشريعات ذات المساس بعملهن، بما فيها الاطلاع على تجارب أخرى.

• أظهرت الدراسة أن معظم العضوات (70 بالمئة)، جئن للعمل البلدي من مرجعيات تتصل بالعمل الخيري، وأن 12 بالمئة فقط منهن قد مررن بتجربة حزبية، وأن 80 بالمائة منهن، لا يفكرن بالانتساب لحزب سياسي في المستقبل ... وقال الرنتاوي إن هذا يلقي بواجبات محددة على مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب وكذلك على الحكومة مُمثّلة بوزارتها ذات العلاقة التي يتعين عليها توفير الأدلة التدريبة والشروحات القانونية وتكثيف الدورات التدريبية، لإخضاع جميع أعضاء المجالس المُنتخبة، بلدية ومحافظات، لها، وفي طور مبكر من عملها.

واشتملت فعاليات المؤتمر على جلستين؛ خُصصت الأولى لموضوع "تعزيز المشاركة السياسية للمرأة في المجالس البلدية"، وتحّدث فيها د. سلمى النمس الأمينة العامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة، والنائبتين وفاء بني مصطفى، ود. ديما طهبوب القيادية في جبهة العمل الإسلامي. فيما خُصصت الجلسة الثانية لموضوع "الانتخابات البلدية واللامركزية ... نظرة إلى المستقبل"، وتحدّث فيها النائب السابق د. مصطفى العماوي، والنائب الحالي د. مصطفى ياغي، وعقّب النائب السابق جميل النمري.

برنامج عمل:

الاستقبال والتسجيل : 10:00-10:30

جلسة الافتتاح :10:30-11:30


المتحدثون:

  • كلمة مركز القدس للدراسات السياسية، الأستاذ عريب الرنتاوي المدير العام
  • كلمة معالي المهندس موسى المعايطة وزير الشؤون السياسية والبرلمانية نيابة عن راعي المؤتمر الدكتور هاني الملقي رئيس الوزراء

الجلسة الأولى: 11:30-12:30

تعزيز المشاركة السياسية للمرأة في المجالس البلدية

المتحدثون:

  • سعادة د. سلمى النمس، الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة
  • سعادة الأستاذه وفاء بني مصطفى، عضوة مجلس النواب.
  • سعادة د. ديما طهبوب، عضوة مجلس النواب عن حزب جبهة العمل الاسلامي

الجلسة الثانية: 1:00-2:30

الانتخابات البلدية و"اللامركزية" .. نظرة إلى المستقبل

المتحدثون:

  • سعادة النائب مصطفى ياغي، عضو مجلس النواب الأردني
  • سعادة الدكتور مصطفى العماوي، نائب رئيس مجلس النواب في البرلمان السابع عشر

قائمة المشاركين:

الرقم الاسم الصفة والجهة
النواب الحاليين والسابقين
1 د.أدب السعود نائبة سابقة في مجلس النواب الرابع عشر
2 د.أمل الرفوع نائبة سابقة في مجلس النواب الرابع عشر
3 آمنة الغراغير نائبة سابقة في مجلس النواب السابع عشر
4 تيسير شديفات نائب سابق
5 جميل النمري نائب سابق في مجلس النواب السابع عشر
6 ديمه طهبوب نائبة في مجلس النواب الثامن عشر
7 ردينة العطي نائبة سابقة في مجلس النواب السابع عشر
8 سمير عويس نائب سابق في مجلس النواب السابع عشر
9 م.عدنان السواعير نائب سابق في مجلس النواب السابع عشر
10 د.عودة قواس نائب في مجلس النواب الثامن عشر
11 غازي مشربش نائب سابق في مجلس النواب الرابع عشر
12 فاتن خليفات نائبة سابقة في مجلس النواب السابع عشر
13 د.محمد الحاج نائب سابق في مجلس النواب السابع عشر
14 د.مصطفى العماوي نائب سابق في مجلس النواب السابع عشر
15 نجاح العزة نائبة سابقة في مجلس النواب السابع عشر
16 وفاء بني مصطفى نائبة في مجلس النواب الثامن عشر
17 يوسف القرنة نائب سابق في مجلس النواب السابع عشر
الأعيان
1 ق.تغريد حكمت عضو مجلس الأعيان
2 د.سوسن المجالي عين ووزير سابق
3 م.شحادة أبو هديب عضوة مجلس الأعيان
4 د.عبد الرزاق بديوي طبيشات عضوة مجلس الأعيان
أكاديميين ومؤسسات مجتمع مدني
1 إيفا أبو حلاوة محامية وناشطة في مجال حقوق الإنسان، مديرة مركز مجموعة قانون من أجل حقوق الإنسان (ميزان)
2 إيمان حسن القبوص مديرة جمعية جابر السرحان الخيرية
3 أبتسام عبد القادر كبارية رئيسة جمعية قرى الشمال التنموية
4 أحكام الدجاني إذاعة صوت الغد ومديرة موقع سواليف
5 أحلام الطوالبة مديرة منتدى الشمال للفكر والثقافة
6 أحمد عبد الله الشلول رئيس جمعية رواد التغيير للتنمية
7 أسيل شعبان عضوة مجلس محلي الوحدات
8 أنغام أحمد مديرة جمعية درب الملوك
9 آهاب الكيالي عضو هيئة عامة في نقابة تجار القرطاسية
10 بارعة النقشبندي أستاذة علوم سياسية
11 بسام محمد الشلول رئيس منتدى الشمال للفكر والثقافة
12 تركي محمد شطناوي جمعية نشميات ونشامى إربد
13 ثاني الحوامدة عضو هيئة شباب كلنا الأردن
14 حمود الحجاج باحث
15 د.خالد شنيكات رئيس الجمعية الأردنية للعلوم السياسية، أكاديمي
16 ختام ملكاوي صحفية في صحيفة الجوردن تايمز
17 د.خير سالم ذيابات أكاديمي في جامعة اليرموك
18 داوود كتاب عمان نت
19 د.زكريا بني عامر رئيس جمعية قرى الشمال التنموية
20 سميرة أحمد جاد الله عضوة جمعية نشميات ونشامى إربد
21 سناء أحمد المومني جمعية إكليل الجبل الخيرية
22 عالية الخطيب سيدة أعمال
23 عزام الصمادي رئيس اتحاد النقابات العمالية المستقلة
24 د.فوزي السمهوري رئيس جمعية جذور لحقوق الإنسان
25 ليث ياسين عبد اللطيف جمعية الشركاء
26 محمد الفساطلة مديرة ثقافة مأدبا
27 محمد هندي رئيس جمعية الكتاب الالكترونية
28 د.محمود عليمات أكاديمي ورئيس الجمعية الأردنية للتنمية السياسية
29 م.موسى يوسف أحمد عضو جمعية المهندسيين الأردنيين
30 ناديا هاشم العالول رئيسة جمعية جند ووزيرة سابقة
31 د.نظام بركات أستاذ علوم سياسية في جامعة اليرموك
32 هبه مصطفى خصاونه عضوة في جمعية الشمال للتنمية المستدامة
33 هناء خالد شبكة تلفزيون العربي
عضوات وأعضاء مجالس بلدية
1 إخلاص الزبن عضوة مجلس بلدي الجيزة الجديدة
2 إسلام النسور عضوة مجلس بلدي السلط الكبرى
3 إيمان إبراهيم محمد رئيسة قسم علاقات عامة في بلدية جرش
4 أحمد الصالح رئيس بلدية أُم البساتين
5 أحمد غصاب الحوامدة رئيس بلدية المفرق
6 أسماء الرواحنة عضوة مجلس بلدي ذيبان
7 أسماء محمد الحزيمي عضوة مجلس بلدي الباسلية
8 أمل العفيشات عضوة مجلس بلدي ناعور
9 أميرة الغانم عضوة مجلس بلدي الرمثا
10 أنوار محمد الجدي عضوة مجلس بلدي المزار الشمالي
11 آمنة عبد العزيز عضوة مجلس بلدي صبحا والدفيانه
12 آمنة مشاقبة عضوة مجلس بلدي المفرق الكبرى
13 آيات العمري عضوة مجلس بلدي سهل حوران
14 بثينة الهنداوي عضوة مجلس بلدي الزرقاء الكبرى
15 بشار العجارمة عضو مجلس بلدي أُم البساتين
16 بهجت أبو صيف رئيس بلدية الأزرق
17 تمام العجالين عضوة أمانة عمان الكبرى
18 تمام أحمد حماشة عضوة مجلس بلدي صيحا والدفيانة
19 جميلة الطوالبة عضوة مجلس بلدي الشعلة
20 جودت فرج عضو مجلس بلدي برقش
21 حربية حجاحجة عضوة مجلس بلدي صيحا والدفيانة
22 حليمة إبراهيم أبو دية عضوة بلدية الشونة الوسطى
23 حمدة أرشيد عضوة مجلس بلدي الباسلية
24 حمدة سليمان التيهي عضوة مجلس بلدي السرحان
25 حمدة مشهور عضوة مجلس بلدي الشعلة
26 حمده الحجايا عضوة مجلس بلدي الحسا
27 حمزة الطرمان عضو مجلس بلدي مأدبا الكبرى
28 حنان دخل الله الشرفات عضوة مجلس بلدي الصالحية ونايفة
29 حنان عواد الفاعوري عضوة مجلس بلدي السلط الكبرى
30 حنه السمردلي عضوة مجلس بلدي السلط الكبرى
31 حياة عارف القرالة عضوة مجلس بلدي عي
32 حياتي العنانزة عضوة مجلس بلدي عجلون الكبرى
33 م.خالد الخشمان رئيس بلدية السلط الكبرى
34 خلود الفلاحات عضوة مجلس بلدي مأدبا الكبرى
35 خلود طراد عضوة مجلس بلدي الوسطية
36 دولت محمد الرواشدة عضوة مجلس بلدي عي
37 رانيا الكوز عضوة مجلس أمانة عمان
38 رانية صويص نائبة رئيس بلدية الفحيص
39 رجائي سالم الشماس عضوة مجلس بلدي السلط الكبرى
40 رسمية الجنيد عضوة مجلس بلدي الرصيفة
41 رسمية محمود العجارمة عضوة بلدية أُم البساتين
42 رولى محمود جابر عضوة بلدية الشونة الوسطى
43 رويده سالم الخرشا عضوة مجلس بلدي الباسلية
44 زيد عواملة علاقات عامة بلدية السلط الكبرى
45 زينب أحمد الليمون عضوة بلدية إربد الكبرى
46 زينب ملحم عضوة مجلس بلدي برقش
47 سالم مقابلة عضو مجلس بلدي برقش
48 ست الكل الشومري عضوة مجلس بلدية الأزرق
49 سعد علي عبد القادر عضو مجلس بلدي الجنيد
50 سلام الحامد عضوة مجلس بلدي الجيزة الجديدة
51 سلطانة أحمد جلابنة عضوة مجلس بلدي صيحا والدفيانة
52 سلوى محمود الشبول عضوة بلدية سهل حوران
53 سميرة الزحراوي عضوة مجلس بلدي الرمثا
54 سميرة القيسي عضوة مجلس بلدي صبحا والدفيانه
55 سناء علي الرواجيح عضوة مجلس بلدي الرمثا
56 سهام حميمات عضوة مجلس مأدبا الكبرى
57 سهام قعوار عضوة مجلس بلدي الفحيص
58 سهى المعايطة عضوة مجلس بلدي الكرك الكبرى
59 صالحة خلف الشواورة عضوة مجلس بلدي لب ومليح
60 صباح الخوالدة عضوة مجلس بلدي بلعما الجديدة
61 صباح عارف مصلح عضوة مجلس بلدي شرحبيل بن حسنه
62 ضرار قاسم عضو مجلس بلدي الوسطية
63 عالية الشرفات عضوة مجلس بلدي الصالحية ونايفة
64 عالية سالم النعواش عضوة مجلس بلدي غرب إربد
65 عامر محمد العزام عضو مجلس بلدي الوسطية
66 عايشة النيف عضوة مجلس بلدي الموقر
67 عائشة الشراري عضوة مجلس بلدي النسيم
68 عائشة علي أبو عليم عضوة مجلس بلدي المفرق الكبرى
69 عبد القادر ناجي عفيفي عضو مجلس بلدي سهل حوران
70 عبد الله الدباس رئيس اللجنة المالية في بلدية السلط الكبرى
71 عبد الله رزق العشوش عضوة مجلس بلدي الأغوار الجنوبية
72 عبلة سالم الحجايا عضوة مجلس بلدي الحسا
73 عبير الحسبان عضوة مجلس بلدي رحاب
74 عبير سامي الشرفات عضوة مجلس بلدي الصالحية ونايفة
75 عسيلة الخوالدة عضوة مجلس بلعما الجديدة
76 عشبة عبد القادر العمري عضوة مجلس بلدي طبقة الفحل
77 عفاف بقاعين عضو مجلس بلدي الفحيص
78 عفاف محمود الجمال نائبة رئيس بلدية أُم الجمال
79 علايا نهد المساعفة عضوة مجلس بلدي ناعور
80 عليا محمد قرباع عضوة بلدية سهل حوران
81 عمر صالح سلطان عضو مجلس بلدي مأدبا الكبرى
82 عمر مقداد الخوالدة رئيس بلدية بلعما الجديدة
83 غادة الشباطات عضوة مجلس بلدي الطفيلة الكبرى
84 غازي حسين سميرات نائب رئيس بلدية معاذ بن جبل
85 غدير الوضحان عضوة مجلس بلدي الموقر
86 فاطمة الجبور عضوة مجلس بلدي الموقر
87 فاطمة الحجاوي عضوة مجلس بلدي الزرقاء
88 فاطمة خالد مصلح عضوة مجلس بلدي صبحا والدفيانه
89 فاطمة محمد القطاونة عضوة مجلس بلدي الضليل
90 فخري العدوان رئيس بلدية الشونة الوسطى
91 فخري محمد دردات عضو مجلس بلدي سهل حوران
92 فريال بني مصطفى عضوة مجلس بلدي جرش الكبرى
93 فريدة محمد صالح عضوة مجلس بلدي رحاب
94 فصل مظهور الصبيحات عضوة مجلس بلدي الخالدية
95 كاملة عارف المروج عضوة مجلس بلدي شرحبيل بن حسنه
96 كوثر علي الشبطات عضوة مجلس بلدي الطفيلة الكبرى سابقاً ومرشحه للانتخابات النيابية 2016
97 ليلى جرادات عضوة مجلس بلدي غرب إربد
98 ليلى عرسان عضوة مجلس بلدي الوسطية
99 ليلى محمود الشريف عضوة مجلس بلدي الضليل
100 لينا الخزاعلة عضوة مجلس بلدي رحاب
101 د.ماجدة شويات عضوة مجلس بلدي إربد الكبرى ومرشحة في الانتخابات النيابية
102 محمد الرويلي الظهيرات رئيس بلدية معاذ بن جبل
103 محمد العويدي عضو مجلس بلدي أُم البساتين
104 محمد فهد الحماد رئيس بلدية الباسلية
105 مريم أبو بكر عضوة مجلس بلدي لواء الطيبة
106 مريم محمد بني خالد عضوة مجلس بلدي الصالحية ونايفة
107 منال العزازي عضو مجلس بلدي برقش
108 منذر تركي العزام عضو مجلس بلدي الوسطية
109 د.منصور الشومري مدير مجلس بلدي الأزرق الجديدة
110 منى العكور عضوة مجلس بلدي برقش
111 منى إبراهيم كناني عضوة مجلس بلدي الشعلة
112 منى سعيد ثابت عضوة مجلس بلدية الأزرق
113 مها عبد الله الغرابية عضوة مجلس بلدي إربد الكبرى
114 مهى المراشدة عضوة مجلس بلدي غرب إربد
115 موسى محمد مشاعرة رئيس بلدية الشعلة
116 ميثة سلي صبرة عضوة مجلس بلدية الأزرق
117 ميس عطا الله السعد عضوة مجلس بلدي الجيزة الجديدة
118 ميسر أسماعيل صبح عضوة مجلس بلدي إربد الكبرى
119 ميسون موسى الساري عضوة مجلس بلدي برقش ومرشحه للانتخابات النيابية 2016
120 نادرة الرواشدة عضوة مجلس بلدي عي
121 نادية الجويحان عضوة مجلس بلدي أُم البساتين
122 نادية إبداح عضوة مجلس بلدي شرحبيل بن حسنه
123 نادية سميح السواعير عضوة مجلس بلدي ناعور
124 نانسي محمد الحجر المديرة المالية في مجلس بلدي الرصيفة
125 د.ناهد أبو ديه عضوة مجلس بلدية الرصيفة
126 نايفة النواصرة عضوة مجلس بلدي الأغوار الجنوبية
127 نبيلة موسى المقدادي عضوة مجلس بلدي العيون
128 نجاح طشطوش عضوة مجلس بلدي الرصيفة
129 نجاح يوسف المومني عضوة مجلس بلدي الجنيد
130 نجود البطانية عضوة مجلس بلدي إربد الكبرى
131 نجوى عودة الهرش عضوة مجلس بلدي الحلابات
132 نعيمة محمد الخالدي عضوة مجلس بلدي الخالدية
133 نهاد حسن الشحيمات عضوة مجلس بلدي معاذ بن جبل
134 نوره السعود عضوة مجلس بلدي القادسية
135 نوف الفايز عضوبلدية الجيزة
136 نوفه العكر العظمات عضوة مجلس بلدي الصالحية ونايفة
137 هاجر خريسات عضوة مجلس بلدي السلط الكبرى
138 هاجر هلال الدرادكة عضوة مجلس بلدي المزار الشمالي
139 هبة سليم المومني عضوة مجلس بلدي الجنيد
140 هناء البطانية عضوة مجلس بلدي إربد الكبرى ومرشحة في الانتخابات النيابية
141 هويشل عكروش عضو مجلس بلدي الفحيص
142 هيام العوايشة عضوة مجلس بلدي السلط الكبرى
143 هيفاء سعد حداد عضوة مجلس بلدي إربد الكبرى
144 وصال محمد المومني عضوة مجلس بلدي الجنيد
145 يافا مثقال الفايز عضوة مجلس بلدي الجيزة الجديدة
146 يسر يوسف خرفان عضوة مجلس بلدي معاذ بن جبل
147 يسرى التكروري عضوة مجلس بلدي الخالدية
منظمات نسائية
1 إفتكار بني عيسى عضوة تجمع لجان المرأة
2 إيمان يوسف أبو قدورة عضوة تجمع لجان المرأة
3 بسمة إبراهيم أبو صليح عضوة تجمع لجان المرأة
4 بسمة حجازين رئيسة جمعية سيدات الشمال
5 جازية المعايعة مقررة تجمع لجان فرع مأدبا
6 جليلة الصمادي مديرة اتحاد المرأة الأردنية فرع جرش
7 خلود بني دومي عضوة الاتحاد النسائي الأردني العام
8 د.سلمى النمس الأمينة العامة للجنة الوطنية لشوؤن المرأة
9 عناية القسوس عضوة جمعية النساء العربيات
10 فليحة قبيلات رئيسة اتحاد مأدبا النسائي
11 كفلى الفياض عضوة تجمع لجان المرأة وعضوة مجلس بلدي غرب إربد سابقه
12 مريم العثامنة رئيسة جمعية سيدات الشمال
13 منال العبدلات مديرة الشبكة الدولية للمرأة
14 ميسر الدقاق عضوة تجمع لجان المرأة
15 نوال حدادين عضوة جمعية النساء العربيات
16 هدى نواش الشحادات عضوة تجمع لجان المرأة/ الطفيلة
17 هيام حسن الشبيلي عضوة تجمع لجان المرأة
18 يسرى مصعب القضاة عضوة تجمع لجان المرأة/ عمان
أحزاب سياسية
1 العنود الحمود عضوة لجنة مركزية في حزب أردن اقوى
2 إيمان عبد الكريم الطويل عضوة في لجنة المرأة في الحزب الديمقراطي الاجتماعي
3 أحمد إبراهيم عضو حزب العهد الوطني
4 أنور عزام أبو زيد حزب الحرية والمساواة
5 بثينة البخيت عضو هيئة إدارية حزب العدالة والإصلاح
6 بدر مصلح الحلالمة عضوة حزب الوفاء الوطني الأردني
7 براء عز الدين النصيرات عضوة الحزب الديمقراطي الاجتماعي
8 بسمة عودة خليفات مساعدة الأمين العام لحزب الوعد
9 جمال العلوي حزب التيار الوطني
10 د.حسين المصري عضو مكتب سياسي حزب العدالة والإصلاح
11 د.حنان العمري عضوة في لجنة المرأة حزب الإصلاح
12 خليل السيد حزب الشعب الديمقراطي الأردني (حشد)
13 دعاء حسان الصلاج عضوة لجنة المرأة في حزب العدالة والإصلاح
14 رانيا حدادين مديرة العلاقات العامة حزب الأتحاد الوطني
15 د.رجائي حرب حزب العدالة والإصلاح
16 رزان ذيب أسعد عضوة الحزب الديمقراطي الاجتماعي
17 سمر يعقوب الفاخوري عضوة لجنة المرأة حزب حصاد
18 صخر صلاح سالم عضوة حزب العدالة الاجتماعية
19 د.صلاح محمد عثامنة عضو مكتب في حزب البعث العربي التقدمي
20 د.ضحى الحديدي رئيسة القطاع النسائي في حزب الإصلاح
21 عايد ضيفا الله المصري عضو حزب العمل الشعبي الأردني
22 عايدة المغربي عضوة لجنة المرأة في حزب الحركة القومية
23 عبد الرحيم شكري عضو مكتب سياسي في حزب الشعب الديمقراطي الأردني
24 د.عبد الفتاح الكيلاني أمين عام حزب الحياة الأردني
25 د.عبد الفتاح النسور الأمين العام لحزب العدالة الاحتماعية
26 عبد الله المومني عضو مكتب سياسي في حزب البلد الامين
27 غسان إسماعيل أبو الراغب الأمين العام لحزب العهد
28 فاتن شراب أمينة السر في حزب الحرية والمساواة
29 فضل فيصل العسود عضو مكتب سياسي في حزب العهد
30 فوزي موسى الفارس عضو حزب العدالة الاجتماعية
31 فيصل مصطفى القيسي عضو مكتب سياسي حزب العمل الشعبي الأردني
32 كفاح عوض الله رئيسة لجنة المرأة في حزب البلد الأمين
33 لمياء محمد عبد الرحيم عضوة حزب الجبهة الأردنية المُوحّدة
34 لؤي جرادات الأمين العام المفوض لحزب الوفاء الوطني
35 محمد توفيق غانم عضوة حزب الرسالة
36 محمد عبد الله شحادة عضو حزب حصاد
37 محمود الخليلي الأمين العام لحزب الوعد
38 مد الله الطراونة الأمين العام لحزب الوسط الإسلامي
39 منى الدويري عضوة في حزب الشعب الديمقراطي الأردني
40 ندى مصطفى توتوغي عضوة في حزب الوعد
41 نوليفير أبو اربيحة رئيسة لجنة المرأ ة في حزب التيار الوطني
42 هيام فؤاد ضمرة عضو مكتب سياسي حزب الوسط الإسلامي
43 وحيد قرمش عضو مكتب سياسي في الحزب الديمقراطي الاجتماعي
44 وفاء محمد الخطاطبة عضوة في حزب العدالة الاجتماعية
45 وفاء محمد ياسين عضوة لجنة المرأة في حزب الحركة القومية
حكومة
1 د.خالد العرموطي وزير الشؤون السياسية والبرلمانية
2 دعاء نوار وزارة الداخلية
3 علي الخوالدة وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية
4 مازن السميرات وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية
5 مسلم الشريدة وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية
6 معالي المهندس موسى المعايطة وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية
7 ملوح الشخاترة وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية
8 نايفة اللوزي الهيئة المستقلة للانتخاب