A+ A-
ورشة عمل: مناقشة نتائج دراسة تقييم أداء المجالس البلدية وتعزيز المشاركة السياسية لهن
2016-06-20
نظّم مركز القدس للدراسات السياسية يوم الأثنين 20 حزيران/ يونيو 2016 في مركز شابات عجلون ورشة عمل تمّ خلالها عرض نتائج الدراسة الاستطلاعية التي أعدّها مركز القدس حول أداء المجالس البلدية والمشكلات والتحديات التي تواجه عملها، مع التركيز على دور النساء فيها وأبرز التحديات التي تواجه عمل عضوات المجالس البلدية، وأهمّ المقترحات للأرتقاء بأدائهن.

وقدّم حسين أبو رمّان عرضاً لأبرز النتائج التي توصلت اليها الدراسة التي انقسمت إلى جزئين الأول يتعلق بتقييم أداء المجالس البلدية ودرجة رضا المواطنين عن الخدمات التي تُقدّمها، أما القسم الثاني فيتعلق بمدى رضا المواطنين عن أداء عضوات المجالس البلدية والمعوقات التي تواجههن. وتحدّث في ورشة العمل عيسى الخوالدة مساعد محافظ عجلون لشؤون التنمية والذي تطرّق إلى النظرة السلبية للمرأة والتي أعتبرها واحدة من المعوقات الرئيسية التي تقف في طريق المرأة، وأكّد على أن المرأة هي شريكة الرجل وأن على المرأة أن تدعم قضايا المرأة داخل المجالس البلدية.

وبدوره تحدّث محمد سمور رئيس بلدية الشفا عن مجلس بلدي الشفا مُشيراً إلى دور النساء في العمل البلدي ومعالجة ومتابعة العديد من القضايا خاصة ذات الصلة بالعمل الاجتماعي وكذلك المشكلات المتعلقة بالمدارس من خلال التواصل مع وزارة التربية والتعليم.

وركّزت مداخلات المشاركين على التحديات والمشكلات التي تواجه بلديات عجلون، ومنها الدعم الحكومي للقيام بمشروعات فتح أو تعبيد الطرق حيث رأى المشاركون أنه لا يكفي ولا يتناسب مع الطبيعة الجغرافية للمحافظة، إضافةً إلى الإجراءات البيروقراطية، ودعا المشاركون أيضاً دراسة وتقييم أداء الرجال وليس فقط النساء كما دعوا إلى نشر المزيد من الوعي حول أهميّة ودور المرأة في مختلف مناطق محافظة عجلون.

برنامج عمل:
  •  كلمة ترحيبية، مركز القدس للدراسات السياسية
  • عرض نتائج الدراسة: حسين أبو رمّان مدير وحدة الدراسات في مرك القدس
 مداخلات
  • عيسى الخوالدة مساعد محافظ عجلون لشؤون التنمية
  • محمد سمور رئيس بلدية الشفا
 مناقشة عامة