A+ A-
ورشة عصف فكري حول: نقابات اصحاب العمل والتشريعات ذات الصلة بعملها
2015-09-16
نظّم مركز القدس للدراسات السياسية لقاءاً جمع بين نقابات أصحاب العمل والخبير الاقتصادي د. أحمد الشقران، وذلك لتسليط الضوء على الهموم والتحديات التي تواجه قطاع نقابات أصحاب العمل مع التركيز على الإشكاليات المتعلقة بالقوانين والتشريعات التي تتداخل وقطاع نقابات أصحاب العمل، وأُوضح الشقران أن أبرز ما يهم نقابات أصحاب العمل هو الأستقرار التشريعي والشراكة مع القطاع العام، وخاصة فيما يتعلق بوضع الأخير للخطط والاستراتيجيات والسياسات التي تنظم عمل نقابات أصحاب العمل.

في إطار استعراض د. الشقران لواقع الأستثمار والبيئة الأستثمارية في الأردن المعوقات القانونية أشار إلى تعدد الجهات الذي يعود إليها موظف النافذة الأستثمارية، وهي 10 جهات، وفي هذا الجانب دعا المشاركون إلى إضافة وزارة الزراعة ومديرية الدفاع المدني مُشيرين إلى تعدد الجهات التي من الممكن إضافتها.

وتحّدث المشاركون عن عدة تشريعات تتعلق بقطاع نقابات أصحاب العمل وهي (قانون الجمارك)، قانون ضريبة الدخل والمبيعات، قانون المواصفات والمقاييس، قانون الزراعة، الأستثمار في القطاع العقاري، إضافة إلى تهميش النقابات وعدم إيصال صوتها وغير ذلك من القوانين والتشريعات. و أشار المشاركون إلى أن الأستثمار ثلاثة أنواع أستثمار أجنبي وهو أستثمار لا يعاني من أي مشاكل وأستثمار عربي والذي يعاني من مشاكل قليلة. أما الاستثمار الثالث فهو الأستثمار المحلي والذي يعاني من الإشكاليات الكبيرة.
 
وفيما يتعلق بالقوانين والتحديات التي تواجه عمل نقابات أصحاب العمل، فقد كانت البداية من الجانب المتعلق بنقابات أصحاب العمل حيث تحّدث المشاركون عن تهميش هذه النقابات وعدم وجود قانون ينظم عملها، مؤكدين أن الخضوع لقانون العمل وعدم وجود قانون خاص بالنقابات، يتضمن مواد قانونية من شأنها ردع صاحب المهنة أو منح النقابة سلطة توجيه إنذار أو فرض غرامة على صاحب المهنة ومنتسب النقابة في حال ارتكاب أية مخالفات، كذلك فإن عدم وجود قانون خاص بالنقابات قد يجعل النقابات مُهددة بالحل في أية لحظة.
 
أما بالنسبة لتهميش النقابات فهو يتمثل بعدم الاستماع لمطالبها من جانب المؤسسات الرسمية ذات العلاقة، الأمر الذي يجعل الحاجة لتشكيل أتحاد نقابات أصحاب العمل أمراً مُلحاً ليكون لها صوت وتأثير، إضافةً إلى أهمية حث أصحاب المهن على الإقبال على الانتساب للنقابات والدفع بإتجاه تشكيل أتحاد لنقابات أصحاب العمل.
 
وفيما يخص قانون العمل أشار المشاركون إلى أن هناك غياب للعمالة المحلية المُدربة، وبالنسبة لاستقطاب العمالة الوافدة، فقانون العمل يضع العديد من المتطلبات لاستقطاب العمالة وهذه الإشكالية تعاني منها عدة قطاعات كقطاع المحيكات.
 
ومن الحلول التي يمكن اللجوء إليها مكاتب التشغيل في المحافظات التابعة لوزارة العمل، والتي قد تُساهم في تأمين مقابلات مع العمال الراغبين بالعمل وأصحاب العمل.
 
وفي معرض حديثهم عن ضريبة الدخل والمبيعات أفاد الحضور أن المادة 13 الفِقرة د والمُتعلقة بالإعفاء غير مُطبّقة كما تحّدثوا عن قانون الضريبة بأنه غير ثابت ويتغير بشكل مستمر.
 
وحول الجانب المُتعلق بالمواصفات والمقايس أُوضح المشاركون بأنها التحدي الأكبر أمام قطاع نقابات أصحاب العمل، نظراً لتعدد القطاعات التي تتداخل مع المواصفات والمقاييس، إضافةً إلى تعقد الإجراءات والسياسات التي تُطبقها الأخيرة، حيث أن قوانين المواصفات والمقاييس المُطبقة لا تتناسب مع الحالة الأردنية ومستوى المعيشة فيها وفق ما أفاد المشاركون. إضافةً إلى عدم وجود أجهزة متطورة لدى المواصفات والمقاييس تواكب التطورات التي يشهدها قطاع العمل كما هو الحال في قطاع المهن الميكانيكية، مما يؤثر على مصالح العاملين في القطاع.
 
وتطّرق المشاركون إلى عدة قوانين كقانون المالكين والمستأجرين وقانون الجمارك وكذلك للإتفاقيات الدولية، التي يتم توقيعها وأثرها على أصحاب المهن، وفي ختام اللقاء أُعيد التأكيد على أهمية الإسراع بتشكيل أتحاد نقابات أصحاب العمل لما في ذلك من دور في تفعيل دور نقابات أصحاب العمل.

قائمة المشاركين:

الرقم الاسم النقابة الصفة
1 إحسان حسان نقابة تجار المواد الطبية أمين السر
2 الكابتن محمد الدلابيح نقابة ملاحة الأردن المدير التنفيذي
3 أحمد الحطاب نقابة أصحاب محطات المحروقات ومحلات الغاز مدير النقابة
4 أسامة قطاطو نقابة أصحاب المهن الميكانيكية أمين السر
5 تيسير سليمان النقابة العامة لأصحاب صالونات التجميل نائب الرئيس
6 خالد علاونة نقابة أصحاب العمل في مهن السلامة العامة أمين السر
7 خليل النعيمات نقابة أصحاب المكاتب العقارية نقيب
8 عبد الرزاق سعد الدين النقابة العامة لأصحاب مصانع المحيكات عضو هيئة إدارية
9 عواد الرحامنة نقابة أصحاب المكاتب العقارية أمين السر
10 م. محمود محمد جمعة نقابة تجار الكهرباء والالكترونيات نائب النقيب
11 محمد ابراهيم أبو فارة نقابة أصحاب مكاتب المساحة أمين السر
12 محمد قطيشات نقابة تجار الكهرباء والالكترونيات عضو هيئة إدارية
13 محمد نور الخليلي النقابة العامة لأصحاب صالونات التجميل أمين السر
14 محمد الحمود نقابة تجار ومنتجي المواد الزراعية أمين السر
15 محمود الحجاوي النقابة العامة لأصحاب مصانع المحيكات رئيس النقابة
16 مصطفى حروب نقابة وكلاء الشحن اللوجيستية عضو مجلس إدارة
17 منذر الصوراني نقابة أصحاب المدارس الخاصة رئيس النقابة
18 ناصر زراقو نقابة وكلاء السيارات وتجار قطع السيارات ولوازمها أمين السر