A+ A-
لقاء حواري حول : قانون البلديات، الانظمة والتعليمات الخاصة به
2015-09-09
نظّم مركز القدس للدراسات السياسية حلقة نقاشية حول "واجبات وحقوق عضو المجلس البلدي"، يوم الأربعاء الموافق 9/9/2015 في مقر بلدية طبقة فحل في الاغوار الشمالية، وقد شارك في الورشة عدد من عضوات وأعضاء المجالس البلدية من بلديات طبقة فحل، شرحبيل بن حسنة، إربد الكبرى، معاذ بن جبل، الشونة الوسطى، الطيبة الجديدة، و بلدية الكفارات.
 
وشارك في ورشة العمل المهندس حسين المهيدات، مدير مديرية المجالس المحلية، ومساعد مدير الدائرة القانونية الأستاذ صفوان الدلاهمة، في وزراة الشؤون البلدية.
 
وخلال ورشة العمل، قال الدلاهمة أن هناك 35 قانون ونظام يحكم العمل البلدي في الأردن، إضافةً إلى قانون البلديات وتعديلاته، وأن الدائرة القانونية في الوزراة من ضمن مهامها تقديم الخدمات والاستشارات القانونية لأعضاء المجالس البلدية في هذا المجال.
 
وأشار إلى أن أعضاء المجلس البلدي لديهم كثير من الصلاحيات ضمن القانون، تُمكّنهم من أن يكون لديهم دور فعّال في القرارات الذي يتخذها المجلس البلدي وبان الجهل بالتشريعات الناظمه للعمل البلدي يحول دون ممارسة هذه الصلاحيات من قبّل الأعضاء، وبان تراجع المجالس بإداء واجباتها أدى إلى أن تفقد المجالس البلديه لبعض الصلاحيات في التشريعات المتعاقبه، بالأضافه للأشاره لإيمان المشرع بإهمية مشاركة المرأه، وذلك من خلال منح المرأة حق الأنتخاب والترشح، ومن ثم تخصيص مقاعد لها بالتشريعات المتعاقبه وتخصيص كوتا 20%من مقاعد المجلس لتصبح لاحقا 25% مع الاحتفاظ بحقها بالمنافسه على باقي مقاعد المجلس كما تم استعراض بعض الصلاحيات المنصوص عليها واللجان التي يشارك بها أعضاء المجلس والإسانيد القانونيه في ممارسة الصلاحيات.
 
وقال المهندس المهيدات أن الوزارة تنظر بإهتمام إلى قرارات عدم الموافقة التي تُقّدم في محضر المجلس البلدي، بشرط أن يضع العضو أسبابه في عدم الموافقة على القرار في محضر الجلسة، لأن الوزارة يمكن أن تأخذ بهذا الأعتراض، حتى لو لم يحظى بالأغلبية في قرار المجلس، ولفت إلى حالات قامت الوزراة فيها برد قرارت المجالس البلدي لأنها لم تراعي المصلحة العامة وحقوق المواطنيين، وشدد المهندس المهيدات أن مرجعية الوزراة في رد قرارات المجلس البلدي هي المصلحة العامة وليس المصالح المتعارضة.
 
كما نبّه إلى ظاهرة الغياب بدون عذر عن جلسات المجلس البلدي، وتغطية الأعضاء على بعضهم البعض، وأضاف أن هناك بلديات تأخذ القرار من العضو عبر الهاتف، وكل هذا مخالف للقانون. وأن تلك الظواهر يجب عدم الاستسهال بها من قبّل أعضاء المجلس البلدي، ويعرضهم للمسآلة القانونية. ولفت إلى أن تغيب العضو عن ثلاث جلسات فأكثر بدون عذر يُعتبر فاقداً لعضوية المجلس البلدي.
 
من جهة ثانية أشار المشاركون من أعضاء المجالس البلدية إلى أهمية زيادة مخصصات المجالس البلدية ومكافأت أعضاء المجلس، خاصة أن أجندة المجلس البلدي تطلب في بعض الأحيان أكثر من إجتماع واحد في الأسبوع كما هو مقرر في قانون. وشدد المشاركون على أهمية مشاركة أعضاء المجالس البلدية في صياغة موازنة البلديات للعام القادم 2016، وأن هذه العملية يجب أن تتم بالشراكة بين جميع الجهات ذات العلاقة.
 
ويأتي هذا النشاط في سياق مشروع "تعزيز المشاركة السياسية لعضوات المجالس البلدية" الذي نفّذه مركز القدس للدراسات السياسية على مدار عامين، بهدف تطوير أداء النساء العضوات في المجالس البلدية و تعميق المضمون السياسي لمشاركة المرأة الأردنية في البلديات والحكم المحلي.

برنامج عمل:

الاستقبال والتسجيل: 10:30-11:00

الافتتاح: 11:00-1:00

  • كلمة ترحيبية: هاله سالم، المديرة التنفيذية في مركز القدس للدراسات السياسية

مداخلات:

  • المهندس حسين مهيدات، مدير مديرية المجالس المحلية في وزارة الشؤون البلدية
  • الأستاذ صفوان الدلاهمة، مساعد مدير الدائرة القانونية في وزارة الشؤون البلدية
  • تعقيبات المشاركين

قائمة المشاركين:

الرقم الأسم البلدية المحافظة
1 ناديا إبداح شرحبيل بن حسنة إربد
2 صباح المصلح شرحبيل بن حسنة إربد
3 كاملة عارف شرحبيل بن حسنة إربد
4 ظبية الغزاوي طبقة فحل إربد
5 وداد العوامرة طبقة فحل إربد
6 شمسة الرياحنة طبقة فحل إربد
7 نسرين بني دومي طبقة فحل إربد
8 مريم أبو بكر بلدية الطيبة الجديدة إربد
9 رولا جابر الشونة الوسطى البلقاء
10 نسيبة عبيدات الكفارات إربد
11 غازي عارف العدوان الشونة الوسطى البلقاء
12 فايزة العشوش الشونة الوسطى البلقاء
13 هناء بطاينة إربد الكبرى إربد
14 علي العمارات إربد الكبرى إربد
15 جمال الجبور طبقة فحل إربد
16 عبدالاله عبد القادر طبقة فحل إربد
17 دنيا محسن عبدالرحمن طبقة فحل إربد
18 ياسمين حسن علي شرحبيل بن حسنة إربد
19 المهندس حسين مهيدات مدير مديرية المجالس المحلية وزارة الشؤون البلدية
20 صفوان الدلاهمة مساعد مدير الدائرة القانونية وزارة الشؤون البلدية