A+ A-
ورشة عمل حصاد مجلس النواب السابع عشر/ محافظة الطفيلة
2015-03-14
ادارة الجلسة :1- الدكتور محمد المحاسنة: مساعد رئيس جامعة الطفيلة التقنية
المتحدثون:
1- هالة سالم : المديرة التنفيذية لمركز القدس
2- النائب ابراهيم الشحاحدة : رئيس لجنة الزراعة النيابية في مجلس النواب
3- النائب مازن الضلاعين : عضو مجلس النواب
4- النائب نايف الليمون : عضو مجلس النواب
 
نظم مركز القدس للدراسات السياسية ورشة عمل بعنوان: " حصاد المجلس النيابي السابع عشر"، في قاعة مجمع النقابات المهنية بمحافظة الطفيلة، وقد شارك فيها النائب ابراهيم الشحاحده، ونايف الليمون، ومازن الضلاعين.
 
وجاءت هذه الورشة التي أدارها الدكتور محمد المحاسنة بهدف اشراك شرائح المجتمع المحلي في نتائج استطلاع رأي أجراه مركز القدس، حول مدى رضا المواطنين عن أداء مجلس النواب السابع عشر، ومدى تواصلهم مع نواب دوائرهم، باعتبارهم شركاء في النهوض بدوره، إضافة إلى التعرف على مدى متابعة المواطنين لأعمال الكتل واللجان النيابية ومعرفتهم بها.
 
وأشارت المديرة التنفيذية لمركز القدس هالة سالم إلى أن الاستطلاع يتضمن نتائج خاصة بالإنتخابات النيابية الأخيرة، إضافة إلى عدد من القضايا ذات صلة بنظام الانتخاب، ونتائج تقارير أعدها مركز القدس، مؤكدة ان رضا المستطلعين عن النواب لم يصل الى حجم الطموحات.
 
وأكدت على دورالمجلس في تطوير منظومة الإصلاحات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وتهيئة الفرص في العمل الديمقراطي بما يتيح مساحات أفضل للحريات العامة.
 
وبين رئيس لجنة الزراعة النيابية النائب إبراهيم الشحاحدة ، أن المجلس السابع عشر أنجز إنجازات تشريعية وإصلاحية واضحة، لافتاً إلى تعديله لحوالي 96 مادة، وإعادة النظر بقوانين الضمان الاجتماعي وقانون العمل والعمال، والزراعة وقانون الإرهاب وقانون المياه، وغيرها، مبيناً :"ان قانون الصوت الواحد أدى إلى تراجع دور المجلس في تحقيق منظومة القوانين".
 
وقال النائب مازن الضلاعين ان المجلس يعمل على تعديل أو سن قانون للعمل يحقق العدالة للفئة الهامة وهي فئة العمال.
 
وبين النائب نايف الليمون أن العمل النيابي ليس مناطقياً وخدمياً فجميع النواب هم نواب وطن، لافتاً إلى :"أن محافظات الجنوب لم تطالها مكتسبات التنمية، بدليل تراجع وتردي مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين فيها ، نتيجة سياسات حكومية متعاقبة ".
 
وتابع أن مجلس النواب الحالي السابع عشر انجز جملة من القوانين العامة التي لها علاقة بحياة المواطن بشكل مباشرو نماء وتطورالمجتمع، مشيراً إلى دوره بدعم جامعات الجنوب والبلديات والعمل على تحسين البنية التحتية في محافظات الجنوب وغيرها من المشروعات مؤكداً أنها تحتاج إلى تنمية اقتصادية واجتماعية وحل مشاكل الفقر والبطالة.
 
وفي ختام الورشة ناقش عدد من الحضور دور مجلس النواب في العديد من القضايا خصوصاً ما يتعلق منها بالدور الرقابي والتشريعي لمجلس النواب، ومدى إسهامه في بناء وتطوير الحياة الديمقراطية، وانعكاسات ذلك على تطور ونماء المجتمع في مختلف المجالات، فيما تم استعراض ابرز بنود نظام اللامركزية التي سيتم مناقشته في مجلس النواب.
 
برنامج العمل
 
11:00 – 1:00 ظهراً :