A+ A-
الاسلاميون والحكم...قراءة في خمس تجارب
2014-12-27
نظم مركز القدس للدراسات السياسية مؤتمرا تحت عنوان "الإسلاميون والحكم .. قراءات في خمس تجارب"، وذلك خلال الفترة من 27 - 29 كانون أول/ ديسمبر 2014 بمشاركة شخصيات تمثل مروحة واسعة من الكيانات السياسية والفكرية الفاعلة في دولها ومجتمعاتها، إضافة إلى برلمانيين وقادة أحزاب سياسية، من الشخصيات المنفتحة على الحوار وصاحبة المبادرات التوافقية والتجسيرية، من تونس، المغرب، مصر، تركيا، العراق، والأردن"، دون ذكر أسماء محددة.
 
تقوم فكرة المؤتمر على إجراء مراجعة نقدية لتجارب حكم الإسلاميين في عدد من دول المنطقة، بما لها وما عليها، وإعادة تقييم وتقويم الأدوار التي اضطلع بها الفاعلون الرئيسيون في هذه الدول ومن مختلف، التيارات، وليس من التيار الإسلامي وحده.
 
والهدف هو تشجيع مختلف الفاعلين الرئيسيين على ممارسة النقد، والنقد الذاتي، وإجراء المراجعات النقدية للخطاب والممارسة، أملاً في تمكين مجتمعاتنا من الاستفادة من تجارب بعضها البعض وصولاً إلى ضفاف الإصلاح الشامل والتحول الديمقراطي".
 
وقد ضم المؤتمر 7 جلسات، ناقشت تجربة الإسلاميين في تونس وتركيا ومصر المغرب، إضافة إلى التجربة العراقية، كما تم استعراض تجربة العلاقة بين الإسلاميين والحكم في الأردن.

لرؤية برنامج العمل الرجاء الإطلاع على الملف المرفق