A+ A-
الزيارات الحوارية حول منظومة النزاهة والشفافية في الأردن
2014-07-15
نظم مركز القدس للدراسات السياسية في اطار برنامج قيادات شابه واعدة، زيارة الى كل من هيئة مكافحة الفساد، والى لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق في مجلس النواب، ومقر حزب حشد، وذلك في الخامس عشر من تموز 2014.
وكانت الزيارة الأولى الى هيئة مكافحة الفساد، حيث التقت المجموعة الشبابية كل من عطوفة الاستاذ رمزي نزهه، عضو مجلس هيئة مكافحة الفساد، والسيد محمد الخصاونة، مدير المعلومات والتحقيق، والاستاذه خلود العوران، رئيسة قسم التعاون الدولي، والاستاذ طلال الشربجي، مدير الوقاية
وتحدث الاستاذ نزهه عن المسار التاريخي لهيئة مكافحة الفساد ودورها، وعن كيفية التعامل مع قضايا الفساد، وأضاف أن دور الهيئة لايقتصر على جمع الأدلة والتحقيق بل يعتمد على جانب التوعوي والتثقيفي بمفهوم الفساد والكشف عن قضايا الفساد قبل حدوثها.
وشرح الاستاذ محمد الخصاونة، مدير المعلومات والتحقيق، أقسام دائرة المعلومات والتحقيق في الهيئة، والتي تضم قسم الشكاوى وقسم الأدلة الجرمية وقسم المتابعة.
وأكد الاستاذ طلال الشربجي، مدير الوقاية، ان الهدف الاهم هو رفع مستوى التوعية والتثقيف حول ظاهرة الفساد، وتعزيز قيم النزاهة، ونشر العديد من الدراسات المعنية، التي من شأنها رفع الوعي عند المواطن والمؤسسات
وأشارت الاستاذه خلود العوران، رئيسة قسم التعاون الدولي، الى مهام قسم العلاقات الدولية في الهيئة وهو ايصال دور الهيئة الى المجتمع المحلي، والتواصل ايضا باستقبال الوفود ونشر المنشورات التوعوية لمكافحة الفساد
ومن ثم توجهت المجموعة الشبابية الى مجلس النواب للقاء سعادة النائب معتز أبو رمان، مقرر لجنة النزاهة والشفافية، ورحب سعادته بزيارة الشباب. وأشار ابو رمان الى بدايات وبذرة وجود اللجنة والتي تضمنها خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني عند افتتاح المجلس الحالي (المجلس السابع عشر)، حيث تحدث الملك عن لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق مؤكدا على اهمية وجودها في منظومة النزاهة.
وأشار الى علاقة لجنة النزاهة بهيئة مكافحة الفساد، علاقة يحكمها القانون بحيث يتم التعامل معهم في التحقيق في القضايا حيث يتم تزويدنا بالمعلومات المتوفرة لديهم، وبالعكس ايضا تقوم اللجنة بتزويد الهيئة باي معلومات.
وفي آخر محطة توجهت المجموعة الى مقر حزب حشد للقاء الأستاذه عبلة ابو علبة الامين العام لحزب حشد وعضو في اللجنة الملكية للنزاهه، وبعد استقبال ابو علبة للمجموعة والترحيب بهم، بدأت بالتعريف عن اللجنة الملكية للنزاهه، مشيرة الى انها شكلت بتكليف من جلالة الملك عبدالله الثاني، للدكتور رجائي المعشر برئاسة لجنة ملكية لتقييم العمل ومتابعة الإنجاز.
واشارت ابو علبة أن الهيئة فيها من كل المشارب والتوجهات المختلفة، جهات يسارية وقومية وجهات اسلامية ووطنية، وخلال حفل لتسليم ميثاق منظومة النزاهة الوطنية وخطته التنفيذية للملك، تم إطلاق الميثاق بتاريخ 9 كانون أول 2013، لاعتماده كوثيقة وطنية تسهم في تعزيز مسيرة الأردن الإصلاحية والبدء في تنفيذها. وتم وضع لجنة مراقبة لقياس مدى تنفيذ الوثيقة، واللجنة من جهات غير رسمية، ممثل عن الاحزاب اليسارية والقومية وممثل عن الاحزاب الاسلامية وخبراء مستقلين.وتم الطلب بإيجاد قانون والآن هناك مسودة اقرار قانون للهيئة
برنامج العمل:  
12.00 - 1.00 اللقاء الحواري مع هيئة مكافحة الفساد
  المكان: مقر الهيئةالسيد رمزي نزهة، عضو مجلس هيئة مكافحة الفساد
الدكتور محمد خصاونة، مدير المعلومات والتحقيق
السيد طلال الشربجي، مدير الوقاية
1.00 اللقاء الحواري مع اللجنة النيابية للنزاهة وتقصي الحقائق
  المكان: مجلس الأمة
سعادة النائب معتز أبو رمان، مقرر اللجنة
2.30 اللقاء الحواري مع السيدة عبلة أبو علبة، عضو اللجنة الملكية للنزاهة، الأمين العام لحزب الشعب الديمقراطي"حشد"