A+ A-
تبادل الخبرات والتجارب البرلمانية الأردنية والمغربية والتركية
2013-05-15
نظم مركز القدس للدراسات السياسية بالتعاون مع مؤسسة كونراد أديناور وبدعم من الاتحاد الأوروبي ورشة عمل إقليمية لتبادل الخبرات والتجارب البرلمانية، شارك فيها حوالي 25 برلمانياً وبرلمانية من الأردن والمغرب وتركيا، وذلك خلال يومي 16 و17 أيار/مايو 2013 في فندق ويروك البحر الميت.
وتوزعت أعمال الورشة على خمس جلسات؛ ثلاث منها يوم الخميس، واثنتان يوم الجمعة، حيث بحثت الجلسة الأولى في موضوع المعارضة البرلمانية وتجربة حكومات الظل من حيث الفرص والعوائق والتحديات، ومن حيث الضمانات والآليات التي تمكن المعارضة البرلمانية من أداء دورها الرقابي والتشريعي.
وتناولت الجلسة الثانية دور البرلمان في مراقبة وصنع السياسية الخارجية، واحتواء النزاعات وتجسير الفجوات داخلياً وخارجياً، أو ما يوصف بـ "الدبلوماسية البرلمانية". أما الجلسة الثالثة، بحثت في موضوع مدونة السلوك الخاصة بأخلاقيات وقواعد العمل البرلماني.
وعقدت الجلسة الرابعة في اليوم الثاني من أعمال الورشة بعنوان "مشاركة الشباب والنساء في العمل البرلماني"، واستعرضت تجارب الدول المشاركة فيما يخص الكوتا، والقوائم الوطنية، ودور الحزب السياسي. وكذلك الدور الذي تلعبه النائبات والنواب الشباب داخل البرلمان، وإبراز القيمة المضافة لوجود المرأة والشباب من حيث تعزيز الدور الرقابي والتشريعي للبرلمان. وتتوقف الجلسة أمام دور لجنة الجندر في البرلمان التركي ووظائفها وأهدافها وآليات عملها، وما إذا نجحت في تعزيز الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية للنساء التركيات.
أما الجلسة الخامسة والأخيرة، ركزت على تبادل الخبرات حول آليات تطوير النظام الداخلي، لا سيما فيما يتعلق بدور وصلاحيات رئاسة المجلس، والكتل واللجان النيابية، وموضوع الحضور والغياب عن الجلسلت العامة.