A+ A-
نحو توافق وطني لإصلاح قانوني الانتخاب والأحزاب
2014-05-19
نظم مركز القدس للدراسات السياسية لقاء حواري بعنوان "نحو توافق وطني لإصلاح قانوني الانتخاب والأحزاب" في فندق لاند مارك بعمّان جمع نخبة من البرلمانيين الأردنيين من الأعيان والنواب مع ممثلي 27 حزباً سياسياً أردنياً للحوار حول إعلان المبادئ لإصلاح قانوني الانتخاب والأحزاب والذي أطلقته هذه الأحزاب مؤخراً بعد سلسلة من اجتماعات العمل نظمها مركز القدس بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ومؤسسة كونراد أديناور والمركز الأردني للترية المدنية.
وأشاد البرلمانيون بنجاح هذه الأحزاب في التوافق على إعلان المبادئ. ودعوا للحفاظ على زخم هذه التجربة غير المسبوقة، معتبرين أنها تؤسس لتطور عمل الأحزاب الأردنية،لا بل تمنى بعض البرلمانيين أن تشكل هذه الخطوة فاتحة لخلق ائتلافات وتيارات تعكس التعددية الفكرية والبرنامجية داخل الجسم الحزبي الأردني من إسلاميين ووسطيين ويساريين وقوميين.
وعكس اللقاء توافقاُ كاسحاً حول أهمية الخلاص من الصوت الواحد المجزوء ودفنه إلى غير رجعة، وأعربت العديد من المداخلات عن اعتقادها بأن عضوية مجلس النواب الحالي كبيرة، ودعت إلى تقليصها مستقبلاً من أجل أداء رشيق لمجلس النواب.
وأكد النواب الحزبيون الأطراف في إعلان المبادئ أنهم سيحملون مضامين إعلان المبادئ في شقيه الخاصين بقانون الانتخاب وقانون الأحزاب إلى مجلس النواب وسيدافعون عنها في اللجنة القانونية وتحت القبة.
ويذكر أن 16 برلمانياً شاركوا في أعمال اللقاء هم: العين م. موسى المعايطة، العين القاضية تغريد حكمت، والنواب: د. موسى أبو سويلم، م. يوسف القرنة، د. مصطفى شنيكات، م. جمال قموه، عبالله الخوالدة، م. عدنان السواعير، فاطمة أبو عبطة، ردينة العطي، د. محمد الحاج، نجاح العزة، أحمد الجالودي، جميل النمري، ثامر بينو، د. حازم قشوع.
وشارك البرلمانيون في مناقشة إعلان المبادئ، واقترح بعضهم ما اعتبره تطويرات على الجانب المتعلق بنظام الانتخاب،
وركزت هذه المقترحات مقابل دعوة إعلان المبادئ إلى زيادة عدد مقاعد القوائم الوطنية إلى 50% من مقاعد المجلس، على اعتماد القائمة النسبية على مستوى المحافظة لجمييع مقاعد المجلس، أو توزيع القوائم النسبية لنصف مقاعد المجلس ما بين الدائرة الوطنية والمحافظات.

ودافع نواب عن فكرة دمج الكوتات جميعها في القوائم النسبية، ورفع نسبة الحسم للقوائم الوطنية من 1% بحسب إعلان المبادئ إلى 2 أو 3% من عدد المقترعين، وإلى اعتماد القائمة الوطنية المفتوحة بديلاً عن القائمة المغلقة. كما برز اتجاه واضح داعم لرفع حصة المقاعد المخصصة للمرأة في مجلس النواب إلى 25% كما جاء في إعلان المبادئ، لا بل ذهبت بعض المقترحات إلى 30% و40%، كما دعت مقترحات إلى دمج كوتا المرأة في القوائم الوطنية بطريقة التناوب "امرأة- رجل".
وفي المداولات حول قانون الأحزاب، دافع برلمانيون عن أفضلية وجود نظام يعالج موضوع تمويل الأحزاب بديلاً عن مقترح الأحزاب بوجود قانون، ودافع آخرون عن مرجعية وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية بديلاً لمقترح الأحزاب بمرجعية هيئة مستقلة للانتخاب والأحزاب.
ودعا النواب، الأحزاب السياسية للاستعداد للمشاركة في حوارات اللجنة القانونية حول مشروع قانون الأحزاب خلال الدورة الاستثنائية القادمة مطلع حزيران القادم. كما دعوا مؤسسات المجتمع المدني ومركز القدس لتقديم مقترحات تعديلية للمشروع من وحي إعلان المبادئ الخاص بقانون الأحزاب.
واتفق البرلمانيون وممثلو الأحزاب على الأهمية الخاصة لقانوني الانتخاب والأحزاب في تطوير الحياة السياسية الأردنية. وتولى ممثلو الأحزاب الأطراف في إعلان المبادئ الرد على ملاحظات البرلمانيين على إعلان المبادئ، وأوضحوا بداية أنهم بصدد إعلان مبادئ يشير إلى الوجهة المرغوبة في إصلاح قانوني الانتخاب والأحزاب، وليس نصاً قانونياً محكماً، وابدوا بالتالي مرونة سياسية في التعامل مع المقترحات التي تلتقي على مسافة من مضامين إعلان المبادئ، وأوضحوا أن هناك نقاطاً لم يتم التطرق إليهم في هذه المرحلة سعياً وراء تسهيل عملية التوافق برغم التباينات الموجودة في المواقف.
 
جدول العمل

09:30-10:00 : الاستقبال والتسجيل
 
10:00-12:00 : الجلسة الأولى: عرض ومناقشة إعلان المبادئ الخاص بإصلاح قانون الانتخاب
 
• عرض المبادئ الخاصة بقانون الانتخاب
• مداخلات منظمات المجتمع المدني حول تجربة التوافق الحزبي والمبادئ الخاصة بقانون الانتخاب
• تعقيب الأحزاب السياسية على مداخلات المجتمع المدني
• مقترحات لبناء توافقي وطني حول إعلان المبادئ الخاص بقانون الانتخاب
 
12:00-12:30 : استراحة قهوة
 
12:30-2:00 : الجلسة الثانية: عرض ومناقشة إعلان المبادئ الخاص بإصلاح قانون الأحزاب

• عرض المبادئ الخاصة بقانون الأحزاب
• مداخلات منظمات المجتمع المدني حول المبادئ الخاصة بقانون الأحزاب
• تعقيب الأحزاب السياسية على مداخلات المجتمع المدني
• مقترحات لبناء توافقي وطني حول إعلان المبادئ الخاص بقانون الأحزاب

2:00 : غداء