الموقع قيد التجريب والتطوير


Al Quds
Al Quds

صدر حديثاً عن مركز القدس كتاب "واقع المرأة في الأحزاب السياسية الأردنية"

صدر  حديثاً عن مركز القدس للدراسات السياسية كتاب "واقع المرأة في الأحزاب السياسية الأردنية"، بطبعتين عربية وإنجليزية، وهو  دراسة مسحية للمرأة في الأحزاب السياسية، وأحد نواتج مشروع "نحو ديمقراطية متعددة الأحزاب" الذي ينفذه المركز بالتعاون مع مؤسسة كونراد أديناور والمركز الأردني للتربية المدنية ودعم الاتحاد الأوروبي. استطلعت هذه الدراسة التي أشرف على إعدادها د. نظام بركات، أستاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك، رأي المرأة الحزبية في مجموعة من القضايا التي تتعلق بمشاركتها في الحياة السياسية، وقارنتها برأي المرأة غير الحزبية، وسعت الدراسة لتعرّف معيقات مشاركة المرأة في الحياة الحزبية والسياسية.    

اقرأ المزيد

مؤتمر حول دور مجلس النواب في الإصلاح يقترح حصة من مقاعد المجلس للأحزاب

نظم مركز القدس للدراسات السياسية  مؤتمر "مجلس النواب الثامن عشر: تحديات الأداء والإصلاح"، وذلك في فندق لاندمارك بعمّان بمشاركة نخبة من أعضاء مجلس النواب الحاليين والسابقين وأكاديميين وقادة أحزاب ونشطاء مؤسسات مجتمع مدني.وتناولت الجلسة الأولى من أعمال المؤتمر  موضوع "التشريع ، الرقابة، والسلوك"، وترأسها النائب د. فوزي طعيمة، وتحدث فيها كل من النواب خالد البكار، م. جمال قموه، وفاء بني مصطفى، ود. موسى الوحش. فيما ركزت الجلسة الثانية التي ترأسها النائب د. خير أبو صعيليك، على دور مجلس النواب في إصلاح قوانين العمل العام (اللامركزية، البلديات، الانتخاب، الأحزاب، والعمل)، وتحدث فيها النواب مازن القاضي، عبد المنعم العودات، مرزوق الدعجة، وم. خالد رمضان.

اقرأ المزيد

مركز القدس يقترح تشكيل لجنة برلمانية دائمة للأمن والدفاع

يطرح الوضع الأمني الذي تجتازه المنطقة في محاربة الإرهاب والتطرف على مجلس النواب مسؤولية الرقابة على أداء الحكومة وأجهزتها الأمنية في مجال الأمن والدفاع، وحتى ينهض مجلس النواب بهذه المسؤولية بالغة الأهمية، فإنه لا بد له أن يعمل على تشكيل لجنة دائمة له تختص بالشأن الأمني والعسكري، وذلك من خلال تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب لإضافة النص على لجنة دائمة لهذا الغرض وتحديد مهامها.إن وجود  مذكرة نيابية لسحب الثقة من وزير الداخلية على جدول أعمال مجلس النواب، هي خير دليل على أهمية قيام مجلس النواب بتشكيل لجنة للأمن والدفاع لتتولى بشكل مؤسسي مناقشة ومتابعة الملف الأمني والدفاعي بكل متطلباته الرقابية والتشريعية.ولئن كانت فكرة تشكيل هذه اللجنة بعيدة عن ذهن الغالبية من أعضاء مجلس النواب السابق الذي أقر نظاماً داخلياً جديداً عام 2013، اشتمل حتى على إضافة عدة لجان دائمة

اقرأ المزيد

مركز القدس يقترح دمج القائمة النسبية المفتوحة مع الدوائر الانتخابية للامركزية

تدور في بعض الكواليس المقربة من الأوساط الحكومية  في المملكة، أحاديث عن وجود أفكار لإجراء بعض التعديلات على قانون اللامركزية. وسواء صدقت هذه الأحاديث أم لا، فنحن نعتقد أن نظام الانتخاب في هذا القانون يحتاج إلى مراجعة، لا بل إلى تعديل جوهري، لينقل القانون من نظام الانتخاب الفردي "الأغلبي" الذي كان مطبقاً على امتداد عهد نظام "الصوت الواحد"، إلى نظام شبيه بنظام القائمة النسبية المفتوحة، إذ ليس مفهوماً أن تختار الدولة الأردنية، حكومة ومشرّعين، لمجلس النواب، نظاماً حديثاً يجمع ما بين "القائمة" و"النسبية"، وحينما يحين أوان وضع نظام الانتخاب لمجالس المحافظات، يتم التراجع إلى "الصوت الواحد" المشؤوم، مع اختلاف طفيف هو أن لدى الناخب صوتين بدل صوت واحد، وقد لا يستخدمهما بالضرورة.

اقرأ المزيد

ورشة عمل "الخبرة الحزبية والبرلمانية ... قراءات مقارنة في التجربتين الأردنية والمغربية"

اختتمت ورشة "الخبرة الحزبية والبرلمانية ... قراءات مقارنة في التجربتين الأردنية والمغربية"، التي عقدها مركز القدس للدراسات السياسية خلال الفترة من 1-3 كانون أول ديسمبر 2016 في فندق شجرة الزيتون بعمّان بمشاركة نخبة من البرلمانيين وقادة الأحزاب والأكاديميين ونشطاء مؤسسات المجتمع المدني من المغرب والأردن، من شتى المشارب الفكرية والتيارات السياسية والحزبية. وشكر عريب الرنتاوي مدير مركز القدس جميع المشاركين المغاربة والأردنيين على مشاركتهم الفاعلة والتزامهم ببرنامج العمل، كما شكر المؤسسة الشريكة كونراد أديناور ودعم الاتحاد الأوروبي، ووعد بإصدار كتاب يتضمن جميع مخرجات هذا النشاط الهام.

اقرأ المزيد

مركز القدس ينظم ورشة عمل بعنوان "التيار المدني الديمقراطي في الأردن... فرص استنهاضه وتحدياته"

عقد مركز القدس للدراسات السياسية ورشة عمل في فندق الريجنسي بلاس بعمّان بعنوان "التيار المدني الديمقراطي في الأردن... فرص استنهاضه وتحدياته" بمشاركة نخبة من المثقفين والفاعلين السياسيين والناشطين الشباب. وأوضح عريب الرنتاوي مدير عام مركز القدس في مستهل أعمال هذا الاجتماع، أن هذا اللقاء وما سيتبعه من أنشطة، يهدف إلى التعرف على واقع التيار المدني الديمقراطي من حيث مكوناته وما يواجه من تحديات وفرص، والإسهام في تمكين هذا التيار من بلورة "خريطة طريق" له للنهوض بأدائه واستنهاض دوره باعتباره رافعة من روافع التحول الديمقراطي في المملكة.  

اقرأ المزيد

مركز القدس يطلق ورقة سياسات لتفعيل الكتل توصي بتعديل قانون الانتخاب والنظام الداخلي، والتزام النواب بكلمة كتلتهم في "الثقة" و"الموازنة"

أطلق مركز القدس ورقة سياسات حول الكتل النيابية التي يُعول عليها بأن تكون الرافعة لتحقيق الحكومات البرلمانية، فقد رصدت الورقة بدقة أثر البيئة التشريعية على عمل وفعالية الكتل النيابية، وبخاصة قانون الانتخاب الجديد، بمكوناته من نظام القائمة النسبية المفتوحة، وطريقة الباقي الأعلى لاحتساب الفوز للقوائم المترشحة. وناقشت الورقة أثر غياب عتبة تمثيل (نسبة حسم)، وتقسيم الدوائر الانتخابية، على نتائج الانتخاب وفرص تمثيل الأحزاب وتشكيل كتل نيابية قوية .وبحثت الورقة أيضاً في أثر قانون الأحزاب السياسية على موضوع الكتل النيابية ، واستعرضت بشكل خاص نظام المساهمة في دعم الأحزاب السياسية لسنة 2016 وتعديله فيما يخص دعم المشاركة الانتخابية للأحزاب مالياً. ثم تناولت الأحكام الخاصة بالكتل والائتلافات النيابية في النظام الداخلي لمجلس النواب.

اقرأ المزيد

مؤتمر نظمه مركز القدس برعاية رئيس الوزراء بعنوان "الانتخابات البلدية واللامركزية"

تحت رعاية د. هاني الملقي رئيس الوزراء، نظم مركز القدس للدراسات السياسية مؤتمراً وطنياً بعنوان "الطريق الى الانتخابات البلدية واللامركزية- تعزيز المشاركة السياسية لعضوات المجالس البلدية"  في فندق لاند مارك بعمان، شارك فيه حشد يفوق مئتين وخمسين مشاركاً من رؤساء وعضوات وأعضاء المجالس البلدية ومؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية والبرلمانيين الحاليين والسابقين. ومندوباً عن رئيس الوزراء راعي المؤتمر، تحدث المهندس موس المعايطة وزير الشؤون السياسية والبرلمانية في افتتاح المؤتمر حول المنظور الحكومي لتطبيق لتطبيق اللامركزية وقانونها وأنظمتها.

اقرأ المزيد

ورقة سياسات لمركز القدس تضع مجلس الأعيان على أجندة الإصلاح

نظم مركز القدس للدراسات السياسية ورشة عمل بعنوان "تجربة مجلس الأعيان في السياق الدولي"، في فندق لاندمارك بعمان، بمشاركة نخبة من أعضاء مجلس الأعيان والفعاليات السياسية والحزبية والأكاديمية وممثلي مؤسسات المجتمع المدني. وقال عريب الرنتاوي في مستهل أعمال الورشة إن وضع مجلس الأعيان لم يحظ بالاهتمام حتى الآن الذي حظي به مجلس النواب، مؤكداً أن تناول هذا الموضوع هو تعبير عن قناعتنا بضرورة أن تبقى الأجندة الإصلاحية على مائدة البحث وجدول أعمال الدولة والمجتمع، حتى وإن كانت الظروف الحالية غير ناضجة لإجراء إصلاحات فورية في هذا المجال أو ذاك. ودعا الرنتاوي إلى انفتاح مجلس الأعيان أكثر على الإعلام ومراكز البحث والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني.

اقرأ المزيد

بيان صحافي صادر عن مركز القدس إجراءات أكثر جرأة مطلوبة لدعم المشاركة الانتخابية للأحزاب

موافقة حكومة د. هاني الملقي على النظام المعدل لنظام المساهمة في دعم الأحزاب السياسية لسنة 2016، خطوة مهمة وجيدة، لكنها كانت تحتاج إلى جرأة أكبر في تقديم الدعم للأحزاب السياسية لخوض معترك الانتخابات النيابية القادمة. وفي شتى الأحوال، فإن هذه الخطوة تشكل اعترافاً صريحاً بأن نظام المساهمة في دعم الأحزاب السياسية رقم 53 لسنة 2016 الذي صدر في آذار الماضي أي بعد إقرار قانون الأحزاب السياسية الجديد، يمثل في الجانب الخاص بدعم المشاركة الانتخابية للأحزاب السياسية مساهمة "بائسة"، حيث يقتصر الدعم الذي نص عليه هذا النظام على ألفي دينار عن كل مقعد يفوز به الحزب وبحد أعلى خمسة مقاعد وذللك في السنة التي تجري فيها الانتخابات، وهذا يعني أن سقف الدعم لهذا الإنجاز هو 10 آلاف دينار ويُعطى لمرة واحدة.

اقرأ المزيد

مركز القدس ينظم ورشة عمل للأحزاب حول التعليمات الناظمة الانتخابية

نظم مركز القدس للدراسات السياسية ورشة عمل خاصة بالأحزاب السياسية تناولت بحث التعليمات التنفيذية الجديدة الصادرة عن الهيئة المستقلة للانتخاب، شارك فيها عدد واسع من قيادات وكوادر الأحزاب السياسية. ويذكر أن ورشة العمل التي عقدت في قاعة اجتماعات المركز، ناقشت الدفعة الجديدة من التعليمات التنفيذية الانتخابية والتي تحمل الأرقام من 6- 10، وتخص الترشح للدائرة الانتخابية، قواعد حملات الدعاية الانتخابية، اعتماد مندوبي مفوضي القوائم والمرشحين، الاقتراع والفرز وجمع الأصوات، وأخيراً إعلان النتائج وتنظيم الاعتراضات. وفي مستهل أعمال الورشة، تحدث عريب الرنتاوي مدير عام مركز القدس الذي أدار أعمال الورشة حول أهمية الاطلاع الدقيق للأحزاب السياسية على التعليمات التنفيذية لأنها تفسر كل ما تحتاج إليه القوائم الحزبية من معرفة للعملية الانتخابية.

اقرأ المزيد

بيان صحافي صادر عن مركز القدس يشيد فيه تعليمات الهيئة المستقلة: سقف للإنفاق على الانتخابات بين 120 ألف إلى أكثر من مليون دينار

أصدر مركز القدس للدراسات السياسية بياناً عقّب فيه على التعليمات التي وضعتها الهيئة المستقلة للانتخاب بخصوص قواعد الدعاية الانتخابية للقوائم المترشحة في انتخابات مجلس النواب الثامن عشر، وجاء في البيان: حققت الهيئة المستقلة للانتخاب إنجازاً  مهماً في إصدارها تعليمات تنفيذية متقدمة خاصة بقواعد حملات الدعاية الانتخابية، تمثل خطوة حاسمة وإصلاحية في مكافحة الاستخدام غير المشروع للمال السياسي، حيث اشتملت هذه التعليمات على قسمين رئيسيين؛ القسم الأول يتناول القواعد المباشرة للدعاية الانتخابية، وهي في معظمها قد وردت في قانون الانتخاب، أما القسم الثاني، فهو  القسم المستحدث للمرة الأولى في تاريخ الانتخابات الأردنية، ويتضمن سقفاً للإنفاق المالي على الحملات الانتخابية وضوابط محددة للرقابة على الالتزام بهذا السقف وبقواعد الإنفاق.

اقرأ المزيد

بيان صحافي صادر عن مركز القدس للدراسات بعنوان: المرأة تنافس على جميع المقاعد المخصصة لدائرتها، وليست مقيدة بالكوتات

لاحظ مرصد البرلمان الأردني في مركز القدس للدراسات السياسية أن هناك عدداً من النساء يعلنَ عن نيتهن الترشح للانتخابات النيابية، بالقول إنهن سيترشحن عن مقعد الكوتا في محافظتهن. كما تصل المركز استفسارات عديدة من نساء يرغبن الترشح للانتخابات، حول وجود فرص لهن في الفوز تنافسياً. في هذا الإطار، فإننا نرغب في التأكيد أن المرأة حين تترشح للانتخابات، فإنها ليست مقيدة لا بالمقعد النسائي الإضافي (الكوتا النسائية) المخصص لكل محافظة ودائرة من دوائر البدو الثلاث، ولا بكونها تنتمي إلى فئة المواطنين من المسيحيين أو الشركس والشيشيان الذين تم تخصيص لكل منهما عدد من المقاعد في دوائر محددة. بهذا المعنى، فإننا ندعو النساء لعدم استخدام تعبير الترشح على مقعد الكوتا، لأن المرأة من الزاوية العملية تترشح تنافسياً مع الرجل على مقاعد الدائرة.

اقرأ المزيد

مركز القدس ينظم ورشة عمل في بيروت بعنوان: تعزير دور المجتمع المدني في بناء السلام وحل النزاعات في المنطقة العربية

نظم مركز القدس للدراسات السياسية ورشة عمل بعنوان: "تعزير دور المجتمع المدني في بناء السلام وحل النزاعات في المنطقة العربية"، ويأتي تنظيم هذه الورشة في ضوء ما تشهده دول المنطقة ومجتمعات، من حروب أهلية وانقسامات مذهبية وقومية وصراعات إيديولوجية، تهدد وحدة أراضيها وسلامة مجتمعاتها وسلمها الأهلي، حيث تشتعل حروب الداخل في كل من اليمن والعراق وسوريا وليبيا، فضلاً عن "حروب الخارج" في هذه الدول وعليها .... كما تشهد دول أخرى، ذيول حروب وانقسامات أهلية (السودان ولبنان) ... وتعيش مجموعة أخرى من دول المنطقة، في ظل انقسامات إيديولوجية حادة، بين تيارات دينية وأخرى علمانية/ مدنية، تتهدد حاضرها ومستقبلها.

اقرأ المزيد

مركز القدس ينظم مؤتمر بعنوان: "تعزيز دور النساء في بناء السلام وحل النزاعات"

خلال الفترة من 25 – 26 أيار / مايو، اجتمعت في بيروت عشرات القياديات النسائيات من عشر دول عربية وإقليم كردستان، استجابة لدعوة من مركز القدس للدراسات السياسية والمركز الدنماركي للنوع الاجتماعي والمساواة والتنوع – كوينفو، للتباحث في "تعزيز دور النساء في بناء السلام وحل النزاعات في المنطقة العربية"، ومراجعة الخطط الوطنية الرامية لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1325. وعلى امتداد ست جلسات، ناقشت المشاركات عدة موضوعات ذات صلة، من بينها "تعزيز دور النساء في بناء السلام في دول النزاعات المسلحة"، حيث استمعن إلى عروض من قيادات نسائية عراقية وسورية ويمنية وليبية؛ و"دور النساء في محاربة التطرف وصناعة السياسات العمومية"، كما في الحالتين الأردنية والمصرية؛ و"دور النساء في بناء التوافقات الوطنية والعدالة الانتقالية"، كما في التجربتين التونسية والمغربية؛...

اقرأ المزيد

مركز القدس يعقًب على توزيع المقاعد النيابية: حَضَر التوزيع وغابت العدالة والمعايير

ينطوي نظام توزيع المقاعد على نوعين رئيسيين من الانحراف في التمثيل: الأول على صعيد تمثيل المحافظات، والثاني على صعيد المقاعد المخصصة للدوائر في كل واحدة من المحافظات الثلاث الكبيرة، العاصمة وإربد والزرقاء.   أما على صعيد المحافظات، فالفرق في الوزن النسبي من أصوات الناخبين للمقعد النيابي هائل، إذ تتراوح ما بين 52 ألف صوت للعاصمة مقابل 12 ألف صوت في محافظة معان. وفيما يتعلق بالفرق بين الدوائر في المحافظة الواحدة، فإن أدنى الأوزان النسبية لتمثيل الدوائر في العاصمة، تسجله الدائرة الثالثة بحوالي 38 ألف ناخب للمقعد، وتسجله الدائرة الثالثة في محافظة إربد بحوالي 33 ألف ناخب للمقعد الواحد، وتسجله الدائرة الأولى في محافظة الزرقاء بحوالي 44 ألف ناخب للمقعد.

اقرأ المزيد

بيان صحافي صادر عن مركز القدس: قانون الاستثمار يستحق الرعاية، لكن تشريعات العمل لا بواكي لها في مجلس النواب

أصدر مركز القدس للدراسات السياسية بياناً حول ازدواجية معايير التعامل مع التشريعات المعروضة على مجلس النواب، وجاء فيه: يعقد مجلس النواب جلسة عامة لإقرار مشروع قانون صندوق الاستثمار في الأردن، المشروع الوحيد المدرج على جدول أعمال المجلس في دورته الاستثنائية الحالية، والأردن بحاجة إلى عمل كل ما من شأنه تحسين البيئة الاستثمارية وتفعيلها، وبالتالي يضع الأردن الآن أقدامه على مسار جديد يفتح آفاقاً رحبة للاستثمار في قطاع البنية التحية الاستراتيجية والطاقة.   والجدير بالذكر أن مشروع القانون يحاول أن يحقق هدفين معاً، الأول على جبهة الاستثمارات السعودية الخاصة بالبنية التحتية والطاقة بين البلدين، فيما يتجه الهدف الثاني للتعامل مع استثمارات الصناديق السيادية العربية والدولية، ومع أن متطلبات التعامل مع هذين الهدفين مختلفة

اقرأ المزيد

ورشة عمل للخبراء في قانون الانتخاب

نظم مركز القدس للدراسات السياسية ورشة عمل للخبراء في قانون الانتخاب، وذلك يوم السبت الموافق 5/12/2015، في فندق سنتشري بارك بعمّان وتهدف هذه الورشة إلى مراجعة متكاملة لأحكام مشروع قانون الانتخاب لسنة 2015 التي تحتاج إلى تعديل. وقال المدير العام لمركز القدس للدراسات السياسية عريب الرنتاوي ان هذه الورشة تتوج سلسلة نشاطات نظمها المركز بالتعاون مع اللجنة القانونية في مجلس النواب وتناولت موضوعات النظام الانتخابي المعتمد وطرقة اعتماد القوائم والملاحظات التي سجلت على القانون وتمويل الحملات الانتخابية كما توجت بنشاطات مع اللجنة الوطنية لشؤون المرأة للخروج بتوصيات يمكن ان تأخذها اللجنة القانونية في المجلس بعين الاعتبار، وأضاف ان هدف هذا اللقاء البحث في مجمل التعديلات المقترحة على مشروع القانون حيث وضعنا مشروعا متكاملاً ينهض ويلحظ الثغرات الموجودة القانون للمساهمة في تجويد العملية الانتخابية والخروج بمجلس نواب اكثر تمثيلاً ليقوم بدوره الرقابي والتشريعي بشكل افضل.  

اقرأ المزيد

اللجنة الوطنية لشؤون المرأة ومركز القدس يعقدان مؤتمراً صحفياً لإعلان نتائج حملة كل منهما لتعديل مشروع قانون الانتخاب للارتقاء بالتمثيل النيابي للمرأة

عقدت اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة ومركز القدس للدراسات السياسية اليوم الاثنين الموافق 30/11/2015 في فندق اللاندمارك بعمّان مؤتمراً صحفياً لمناقشة نتائج حملة كل منهما لتعديل مشروع قانون الانتخاب بهدف الارتقاء بتمثيل المرأة في مجلس النواب الأردني.    وكانت اللجنة الوطنية وشركاؤها من منظمات المجتمع المدني، قد أعدوا مقترحاً لتعديل بعض نصوص قانون الانتخاب المتعلقة بتمثيل المرأة، حيث تم عقد اجتماع موسع مع هذه المنظمات والتوافق على تعديل نص المادة الثامنة من مشروع القانون بحيث تنص على تخصيص مقعد للمرأة في كل دائرة انتخابية وليس لكل محافظة، وتعديل المادة (9/ب) بحيث لا تقل نسبة تمثيل المرأة في كل قائمة عن 30% من عدد المرشحين. وأجمعت هذه المنظمات مع اللجنة الوطنية على ضرورة إلغاء المادة (9/د/2) التي تنص على أن المرأة  لا تعتبر من ضمن العدد المخصص للمرشحين عن الدائرة، وهذا يحد من فرصة وصول النساء للبرلمان عن طريق التنافس

اقرأ المزيد

التحديات القانونية أمام قطاع الأعمال ونقابات أصحاب العمل /إربد

عقد مركز القدس للدراسات السياسية ورشة عمل نقاشية جمعت قطاع الأعمال بمختلف مكوناته من غرف التجارة والصناعة ونقابات اصحاب عمل وغيرهم من رجال الأعمال في محافظة اربد، للحديث حول أبرز التحديات التشريعية والقانونية التي تواجه أصحاب العمل، وبشكل خاص قطاع الاعمال الصغير والمتوسط.   تمثل هذه الندوة واحدة من سلسلة من الندوات النقاشية التي ينظمها مركز القدس بين ممثلي قطاع الأعمال، وبشكل خاص نقابات أصحاب العمل ومراكز صنع القرار، لمراجعة السياسيات الاقتصادية وأهم التشريعات والقوانين التي تخص عمل هذه القطاعات، وتقديم مقترحات بتعديلاتها، بما يساهم في حفز الاقتصاد الوطني، وعملية الاصلاح الاقتصادي، وبناء القدرات المؤسسية لقطاع الاعمال في الاردن، ومأسسة الحوار بين ممثلي قطاع الاعمال من جهة وكل من الحكومة والبرلمان وغرف الصناعة والتجارة من جهة ثانية.  

اقرأ المزيد

ورشة عمل النقل العام في الاردن - واقع وطموح

أقام مركز القدس للدراسات السياسية ورشة عمل بعنوان "النقل العام في الاردن - واقع وطموح" حيث أجمع مشاركون في الورشة على ضرورة تطوير خدمات النقل العام بجميع قطاعاته للوصول إلى شبكة نقل متطورة وبخدمات كفؤة من خلال تسريع عمليات التنظيم وتحفيز الاستثمار فيه.   وبينوا أن البنية التحتية ضعيفة ولا توجد تغطية جغرافية منتظمة ولا جداول زمنية لحركة الحافلات، داعين إلى ضرورة بناء محطات حافلات مركزية في المدن الرئيسية وتشجيع الشراكة مع القطاع الخاص بالإضافة إلى ضرورة تطبيق خدمة الاشتراكات لتعرفة الحافلات متكيفة مع الحاجات والفئات المختلفة للمستخدمين والتشدد في تطبيق أنظمة السلامة وضمان الجودة وتوفير وسائط نقل تتضمن معدات وتكون مهيئة لاستقبال الركاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

اقرأ المزيد

مؤتمر"الأردن في بيئة إقليمية متغيرة – سيناريوهات المرحلة المقبلة"

نظم مركز القدس للدراسات السياسية وجامعة العلوم التطبيقية الخاصة، تحت رعاية دولة رئيس الوزراء مؤتمر بعنوان "الأردن في بيئة إقليمية متغيرة – سيناريوهات المرحلة المقبلة"، وذلك خلال الفترة من 29 – 31 من شهر آب/ أغسطس, وافتتح معالي د.خالد الكلالدة أعمال المؤتمر وأكد الكلالدة في كلمته، ان الاردن يرى طريقه جيداً على الرغم من ان المنطقة تمر بمرحلة سيئة وتعاني من القتل والدمار والحروب الاهلية والارهاب الى جانب ضبابية المواقف السياسية الدولية والاقليمية.كما أن الحديث عما يجري في المنطقة ينطلق من اعتبارات "سياسية واقتصادية واجتماعية وأمنية وانسانية ووطنية"، مشيرا الى ان الاردن وشعبه يقف بشموخ في خندق الوطن ويحتمل كل التحديات والصعاب، الى جانب المؤسسات الامنية والقوات المسلحة الاردنية - الجيش العربي - التي تعمل جميعها بشكل تكاملي على حماية امن وسلام المملكة بفضل القيادة الحكيمة والحكومة الملتزمة بالتوجيهات الملكية والمؤسسات التي تعي دورها الوطني.

اقرأ المزيد

مركز القدس ينهي برنامجاً تدريبياً لتطوير أداء عضوات المجالس وتعزيز مشاركتهن السياسية بمشاركة 120 عضوة مجلس بلدي

أنهى مركز القدس للدراسات السياسية اليوم في البتراء، ورشة تدريبة ثانية لعضوات المجالس البلدية في المملكة بعنوان "تطوير أداء عضوات المجالس البلدية وتعميق مشاركتهن السياسية"، حيث شاركت في هذه الورشة ستون سيدة يمثلن أكثر من أربعين بلدية. واشتمل البرنامج التدريبي على موضوعات وعناوين تتعلق بتعزيز وتعميق المشاركة السياسية للمرأة الأردنية، حيث تلقت المشاركات لمحاضرات تناولت تجربة المرأة الأردنية في مجال العمل السياسي، وجرى نقاش موسع بين المشاركات حول واقع المشاركة السياسية للمرأة في الأحزاب والمجالس البلدية ومجلس الأمة بغرفتيه، كما جرى استعراض الدور الذي تعلبه المنظمات النسائية في تعزيز دور المرأة وتمكينها.

اقرأ المزيد

Site

Site

الأحزاب السياسية الاردنية

Site

برنامج تمكين المرأة

Site

برنامج تمكين الشباب

Site

منتدى السياسات

احدث الإصدارات
شركاؤنا و شبكاتنا
الاشتراك بالبريد الالكتروني

يرجى ادخال الإيميل الخاص بك